الشأن السوري

تركيا تُدرج هيئة تحرير الشام على قوائم “الإرهاب”

أدرجت تركيا “هيئة تحرير الشام” التي يقودها “أبو محمد الجولاني” على قوائم “الإرهاب” التركية، وذلك مع كثرة التصريحات الروسيّة – التركيّة حول فصل مقاتلي الهيئة (جبهة النصرة) عن مقاتلي فصائل المعارضة المتواجدين في الشمال السوري. بحسب مرسوم صدر عن الرئاسة التركيّة، ونُشر اليوم الجمعة.

 

ويتطابق الإخطار الذي نُشر في الجريدة الرسميّة مع قرار الولايات المتحدة الأمريكية في تاريخ 31 / 5 / 2018 بإضافة “هيئة تحرير الشام” إلى قائمة الأفراد والمنظّمات التي ستُجمد أرصدتهم بسبب صلات بتنظيمي “القاعدة والدولة الإسلامية” وذكرت حينها الخارجية الأمريكية، أنَّ التصنيف يسير في اتجاه أنّ واشنطن “لا تنخدع بمحاولة القاعدة إعادة تشكيل نفسها”.

 

يأتي ذلك قبل هجوم محتمل لقوّات نظام الأسد بدعم من روسيا على محافظة إدلب شمال غربي سوريا حيث يعيش نحو أربعة ملايين شخص على الحدود مع تركيا التي يتواجد لديها 12 نقطة مراقبة في المنطقة وفق اتفاق خفض التصعيد في أستانة، من أنَّ أيَّ هجوم قد يؤدي لموجة جديدة من اللاجئين.

 

وفي وقت سابق اليوم، قال وزير الخارجية التركي “مولود تشاوش أوغلو“: إنَّ “إدلب يتواجد فيها مجموعة من المتطرفين، ونحن نعرفهم منذ البداية، وقد جرى إرسالهم على وجه الخصوص من حلب والمناطق الأخرى”. في إشارة إلى المهجّرين. وشدّد على ضرورة التعاون من أجل تحييد هؤلاء وفصلهم عن الفصائل الأخرى (المعارضة المعتدلة). وهو ما يكرّره الروس كذريعة لهجوم النظام، حيث جدّد وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف”، اليوم، مزاعمه بأنّ نظام الأسد له كامل الحقّ في تعقب من وصفهم بـ ”الإرهابيين” وإخراجهم من إدلب.

 

المصدر: (رويترز)

IMG 31082018 190031 0

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى