الشأن السوريسلايد رئيسي

صحيفة أمريكية: آصف شوكت حقق مع عالم الكيمياء السوري الذي خابر أميركا لسنوات طويلة

كشف الصحفي الأمريكي، جوبي واريك، العامل في صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، في كتابٍ له حمل اسم “الخط الأحمر” (Red Line)، على قصة عالم الكيمياء السوري الذي تخابر مع أمريكا لمدة 14 عاماً، وثم كشفته دمشق، وقامت بإعدامه.

– أسرار عالم الكيمياء السوري

نشر الصحفي الأمريكي، خلال الساعات الماضية، تغريدة على حسابه في منصة “تويتر”، علق فيها على ما جاء في كتابه، والذي قال فيه: “إن أحد كبار علماء الأسلحة الكيميائية في سوريا قد تخابر مع واشنطن لمدة 14 عاماً”.

وزعم الصحفي بأن العالم السوري، الذي طلب أن ينادى بإسم “أيمن”، سلم لوكالة الاستخبارات الأمريكية “سي آي إي” خلال سنوات تخابره معلومات مفصلة عن برنامج دمشق السري لإنتاج الأسلحة الكيميائية، والتي من بينها غاز السارين.

كما وأشار الصحفي إلى أن العالم سلّم معطيات دقيقة عن “المعهد 3000” في العاصمة دمشق الذي وصفه بـ “السري جداً” والخاص بهذا البرنامج، والذي كان أيمن، أحد أبرز القائمين عليه.

وكان عمله فيه هو إنتاج مواد سامة قاتلة كي توضع في رؤوس الصواريخ، وقد أطلق العلماء على هذا المشروع اسم “الشاكوش”.

اقرأ أيضاً : واشنطن تطالب بـ محاسبة النظام السوري.. والجعفري يتحدث عن فضيحتين بملف الأسلحة الكيميائية ورسالة الأسد

– رحلة العالم السوري

قال الصحفي واريك، إن مغامرة العالم الكيميائي السوري، بدأت سنة 1988 عندما عرض خدماته الاستخباراتية على الأمريكيين أثناء تواجده في مهمة بأوروبا.

ومن ثم اتصل به ضابط في الـ “سي آي إيه” بدمشق لتجنيده لصالحهم، وقد تم اكتشاف عمالته من قبل الأجهزت الأمن السورية عام 2001، وأشرف على عملية التحقيق معه آصف شوكت، صهر الرئيس بشار الأسد.

وأثناء التحقيق مع أيمن، تم إخباره بأن الاستخبارات الأمريكية هي من خانته، وفق ما أفاده الصحفي.

وقد تم إعدام العالم الذي كان يعرف في أمريكا بـ “الكيميائي”، رمياً بالرصاص بعد اعترافه بالتهمّ التي وجهت إليه، في أبريل/نيسان 2002، وسمح لعائلته بمغادرة سوريا.

والجدير ذكره أن الصحفي الأمريكي، اختار اسم كتابه هذا، وفق ما قالته الصحيفة بإشارةٍ منه إلى قول الرئيس الأمريكي الأسبق، باراك أوباما، عندما هدد النظام السوري، وأكد بأن استخدامه السلاح الكيميائي ضدّ معارضيه “خط أحمر”.

اقرأ أيضاً : لا نملكها أساسا.. بشار الجعفري يعتزم إغلاق ملف الأسلحة الكيميائية في سوريا بشكل كامل

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى