أخبار العالم العربي

قبل محاكمة إسرائيل.. الأزهر يوجه رسالة لقضاة العدل الدولية

في وقت يترقب فيه الجميع قرار محكمة العدل الدولية فيما يخص الدعوة القضائية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل، وجه مرصد الأزهر، اليوم الخميس، رسالة لقضاة لاهاي.

الأزهر يوجه رسالة لـ محكمة العدل الدولية

وقال الأزهر: “يذكر مرصد الأزهر قضاة محكمة العدل الدولية أن الضمير الإنساني بعد نحو 100 يوم يواجه منعطفاً خطيراً قد يترتب عليه ارتكاب عمليات إبادة مشابهة لما يشهده قطاع غزة اليوم في العالم طالما أن الجاني لا يحاسب علناً على أفعاله”.

وأضاف في تدوينة عبر صفحته على منصة إكس: “84 صفحة قدمتها دولة جنوب أفريقيا لمحكمة العدل الدولية تكشف خلالها جرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال الصهيوني ضد الفلسطينيين في غزة، وسط آمال بأن يصوت قضاة المحكمة لصالح الملف الذي يحاول إنصاف شعب أهدر دمه منذ نحو 100 يوم”.

وبدأت محكمة العدل الدولية، اليوم الخميس، جلستها الأولى بمناقشة الدعوى القضائية التي رفعتها جنوب أفريقيا في أواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي، ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب “الإبادة الجماعية” في غزة.

وقال ممثل جنوب أفريقيا في محكمة العدل الدولية، في كلمته: “جنوب أفريقيا تعترف بالنكبة التي جرت عام 1948 وأدّت إلى تهجير الشعب الفلسطيني”.

وأضاف: “إسرائيل تعتمد قوانين عنصرية تميز بين الفلسطينيين والإسرائيليين”.

وتابع: “نؤكد على أن خطاب الكراهية والعنصرية أصبح متفاقماً في إسرائيل”.

وأردف: “مستقبل الفلسطينيين في غزة يعتمد على جلسات محكمة العدل الدولية”.

من جهته، قال وزير العدل الجنوب أفريقي رونالد لامولا: “العنف والتدمير الحاصل لم يبدأ في 7 أكتوبر، بل الشعب الفلسطيني يعاني منذ عام 1948”.

وأكمل: “سوف نُقدّم في هذه الجلسات أدلة على شروع إسرائيل في ارتكاب إبادة جماعية وحججاً أنّ الأذى الذي سببته في غزة شامل”.

وزاد: “إسرائيل تحاصر غزة وتمنع الدخول براً وبحراً وهي سلطة احتلال”.

وتابع: “إسرائيل شنت هجوماً كبيراً على غزة وانتهكت اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية”.

الأزهر
قبل محاكمة إسرائيل.. الأزهر يوجه رسالة لقضاة العدل الدولية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى