أخبار العالمسلايد رئيسي

ظريف يكشف تفاصيل حرب صدام حسين على بلاده وحقيقة استهدافه للسفينة الأمريكية

تطرق وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، خلال كلمته في “المؤتمر الدولي للمطالبات القانونية الدولية للدفاع المقدس”، اليوم الثلاثاء، للحديث عن حرب الرئيس العراقي السابق، صدام حسين، على بلاده، متهماً إياه باستخدام السلاح الكيميائي خلال الحرب.

– حرب صدام حسين على إيران

ووجه ظريف خلال كلمته عدّة اتهامات للنظام العراقي السابق، قائلاً: “العراق تعمد استهداف الأماكن المدنيّة في إيران، إبان الحرب المفروضة، ونظام صدام حسين هو الذي استخدم السلاح الكيميائي ضد الشعبين الإيراني والعراقي”.

زاعماً بأن حرب حسين، على إيران كان انتهاكاً لجيمع القوانين الدولية، كما وتساءل عمّا فعله المجتمع الدولي إزاء ما وصفها بــ “جرائم نظام صدام حسين في حربه ضد إيران”.

ولم يكتفي ظريف بإلقاء اللوم على المجتمع الدولي لصمته على الحرب الإيرانية، وإنما اتهم الدول الغربية بأنها هي من منحت السلاح لا سيما الكيميائي منه للعراق خلال فترة الحرب المفروضة على إيران.

– استهداف سفينة أمريكية

وصف ظريف في كلمته الاستهداف نظام صدام حسين لسفينة أمريكية ذلك الوقت بــ “المشبوه”، مؤكداً بأن هدف من الاستهداف هو فقط لإعطاء “ذريعة لواشنطن لكي ترسل أسطولها إلى الخليج”.

وأضاف بأن “لجان تقصي الحقائق التي زارت إيران والعراق توصلت إلى نتيجة بأن بغداد هي التي استخدمت السلاح الكيميائي ضد الشعبين الإيراني والعراقي”، حسب زعمه.

– إدانة الولايات المتحدة

أعلن ظريف بأن حكومة بلاده “سوف تلجأ إلى استخدام الأدوات الدولية والأممية لإدانة الولايات المتحدة، لا سيما في ما يخص اغتيالها قاسم سليماني.

متهماً الولايات المتحدة بأن سلوكها في المنطقة غير مقبول، وأنهم همّ من يقفون وراء زعزعة استقرار المنطقة من خلال صفقات الأسلحة.

وطالب ظريف من دول المنطقة، بتولي ملف الأمن دون تدخل خارجي، قائلاً: “ترامب قال إنه يستخدم دولاً في منطقتنا لمواجهتنا وليعلم الجميع أن الأمن لن توفره دول خارج هذه المنطقة”.

– هناك من يقف خلف الستار

وفي سياق متصل، أفاد رئيس السلطة القضائية في إيران، أية الله إبراهيم رئيسي، خلال مشاركته بالمؤتمر، بأن صدام حسين، كان عبارة عن الوجه الأول للحرب على إيران، ولكن هناك ممن كانوا يدفعون بهذا الاتجاه من خلف الستار.

كما واتهم دولاً مثل أمريكا ألمانيا وفرنسا، بتقديم قائمة من المساعدات السياسية والأسلحة والمساعدات المالية لصدام خلال حربه الطويلة مع إيران.

مواضيع ذات صِلة : ظريف يكشف كم خسرت إيران من العقوبات الأمريكية.. وغروسي يبدأ اجتماعاته في طهران

وادعى رئيسي في كلمته، بأن من قتل سليماني والمهندس، “هم من أسسوا الجماعات الإرهابية منها (داعش)”.

والجدير ذكره أن قصة صدام حسين، عادت للواجهة من جديدة بعد لقاء حصري قامت به قناة “العربية” مع كريمته رغد، والتي كشفت أسرار عديدة عن حياته، كما تطرقت للحديث عن علاقة والدها بإيران وحربه الطويلة معهم والتي دامت قرابة 8 سنوات.

شاهد أيضاً : مشهد مؤلم .. كاميرات المراقبة توثق لحظة انفجار دراجة نارية في إيران وسقوط ضحايا

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى