أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

مصر تؤيد مقترحاً سودانياً لحل خلاف سد النهضة

أعلنت وزارة الخارجية المصرية، اليوم الأربعاء، أن مصر رحبت وأيدت مقترح السودان بشأن ملف سد النهضة، الذي من شأنه أن يدفع بالمفاوضات قدمًا على أن تتوصل الدول الثلاث للاتفاق المنشود.

مقترح السودان لتطوير آلية مفاوضات سد النهضة

وقالت الخارجية في بيان، إن “الوزير سامح شكري بحث مع ألفونس نتومبا، منسق خلية العمل المعنية برئاسة جمهورية الكونغو الديمقراطية الحالية للاتحاد الأفريقي، المقترح السوداني الذي تؤيده مصر، لتطوير آلية مفاوضات سد النهضة”.

وينص الاقتراح السوداني “تطوير مفاوضات سد النهضة من خلال تكوين رباعية دولية تشمل بجانب الاتحاد الأفريقي كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة للتوسط في المفاوضات”.

وأشار بيان الخارجية المصرية إلى تأكيد شكري خلال اللقاء، على تقدير مصر الكبير للمساعي الكونغولية في هذا الصدد، موضحًا تطلعاتها إلى الدور المهم الذي تستطيع الكونغو الديمقراطية الاضطلاع به من أجل المساعدة في التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة يراعي مصالح الدول الثلاث.

واقترحت اللجنة العليا لسد النهضة، الأسبوع الماضي، تحويل آلية المفاوضات الحالية لمسار رباعي يمثل فيه الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

وشددت اللجنة السودانية العليا، على ضرورة “رفض اتجاه إثيوبيا لتنفيذ الملء الثاني لبحيرة السد قبل التوصل لآلية تنسيق مشتركة بين البلدين”.

مواضيع ذات صِلة : إثيوبيا والسودان .. طبول الحرب تقرع على الحدود والخرطوم تريد أراضيها

وتعثرت مفاوضات سد النهضة، الذي ينخرط فيها السودان مع إثيوبيا ومصر منذ عام 2011، وواجهت خلافات مفاهيمية وقانونية كبيرة، ويثير السد توترًا إقليميًا، لا سيما مع مصر التي تعتمد على النيل للتزويد بنسبة 97 في المئة من احتياجاتها المائية.

ويحذر السودان من مخاطر ملء السد، ويؤكد أن أي ملء لخزان السد من جانب واحد في يوليو/تموز المقبل، سيمثل تهديدًا مباشرًا للأمن القومي لبلاده.

شاهد أيضاً : “يُحكى أن” تعرّف إلى قصة الرسالة الشهيرة التي أرسلها هارون الرشيد إلى ملك الروم

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى