منوع

جائحات كثيرة مقبلة.. ولقاح موحد يعمل في مواجهة جميع أنواع الفيروسات التاجية

تُعدُّ لقاحات الفيروسات التاجية أهم حدث في تاريخ الطب الحديث، لا سيما أنه تم تطوير لقاح فايروس كورونا في غضون أشهر، بعد أن كان ابتكار اللقاحات بتطلب عشر السنوات على الأقل.

 

لقاح الفيروسات التاجية

 

الفايروس التاجي الذي تسبب بفقد نحو 2.3 مليون إنسان حياتهم حول العالم، استدعى استشعار الخطر من اختصاص الأمراض المعدية منهم الدكتور كيفون مودجاراد، مدير فرع الأمراض المعدية الناشئة في معهد “والتر ريد” العسكري للأبحاث في سيلفر سبرينغ، ماريلاند، حيث قال إنّ التوصل إلى لقاحات كورونا لم يكن سريعاً بما يكفي”، كما أنه لن تستطيع دول كثيرة الحصول على الكميات الكافية من اللقاحات قبل سنة أو سنتين؛ ما دفع الدكتور للقول “سرعة… السرعة الحقيقية تقضي باختراع اللقاح في يوم واحد”، وفق تقرير نقلته صحيفة “نيويورك تايمز”.

 

ومن المرجح بحسب العلماء أن يشهد المستقبل انتشارات متعددة لفيروسات كورونا، لأن الخفافيش وغيرها من الثدييات مليئة بسلالات، وأنواع كثيرة من هذه العائلة الفيروسية الغنية، ولا شك أن بعضها سيتجاوز حواجز الأنواع السابقة، ويتحول إلى جوائح جديدة، أي أن الأمر مسألة وقت ليس إلا.

 

اقرأ أيضاً: “كورونا” سلاح الأفاعي الجديد لقتل البشر.. هل حقاً فناء البشرية على يد الفيروسات التاجية!؟

لقاح عام للفيروسات التاجية بنتائج واعدة

 

ومودجاراد هو واحد العلماء الذين طالبوا لسنوات بصناعة نوع جديد من اللقاحات: لقاح واحد يعمل في مواجهة جميع أنواع الفيروسات التاجية. ولكن هذه الدعوات والمطالبات قوبلت بالتجاهل حتى أثبت كوفيد 19 القدرات الكارثية لهذه العائلة التاجية.

 

اقرأ أيضاً: “كورونا” يطور نفسه.. اكتشاف 6 أشقاء له وآلاف الأنواع من سلالته “التاجية” بهذا الحيوان

تطوير نموذج تجريبي

 

كما بدأ الباحثون اليوم في تطوير نموذج تجريبي لما يُعرف بلقاح عام للفيروسات التاجية، ويمكن القول إنه أظهر بعض النتائج الواعدة في التجارب التي أجريت على الحيوانات. ويعتقد الدكتور إريك توبول، أستاذ محاضر في الطب الجزيئي في معهد “سكريبس ريسرتش” في سان دييغو، أن على العلماء أن يوحدوا جهودهم فوراً في مشروع كبير لصناعة اللقاحات.

يُشار إلى أنّ الدوائر العلمية قد وضعت تعريفاً للفيروسات التاجية لأول مرة عام 1969، ولكنها لم تصبح أولوية قصوى لصانعي اللقاحات، لأن نشاطها انحصر لعقود بنزلات برد طفيفة.

 

ورغم أن اختفاء جائحة كورونا لا تزال بعيدة، ولكن عدداً من الباحثين يدعون للبدء بالتحضيرات للجائحة القاتلة المقبلة.

 

لقاح موحد مجدداً التاريخ يعيد نفسه

 

من جهته، رأى دانيال هوفت، خبير الفيروسات في جامعة سانت لويس، أن “هذا الأمر حصل ثلاث مرات في الماضي، وسيحصل مجدداً على الأرجح.

 

وتقدم باحثون في شركة “في بي آي فاكسينز” في مدينة كمبردج خطوة صغيرة باتجاه صناعة لقاح عام للفيروسات التاجية هذا الصيف، حيث صنعوا أصدافاً تشبه الفيروس تغطيها بروتينات شوكية مصدرها الفيروسات التاجية الثلاثة المسببة لـسارس وميرس وكوفيد 19.

 

جائحات كثيرة مقبلة.. ولقاح موحد يعمل في مواجهة جميع أنواع الفيروسات التاجية
جائحات كثيرة مقبلة.. ولقاح موحد يعمل في مواجهة جميع أنواع الفيروسات التاجية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى