الشأن السوري

في مقايضة خيالية البيتزا مقابل البتكوين… وقطعتان بسعر500 مليون دولار تقريباً!!

لم يضع رجلٌ قليل الحظ في حسبانه أنّ قطعتي البيتزا اللتين قام بشرائهما من أحد مطاعم البيتزا الأمريكية الشهيرة مقابل 10 آلاف بيتكوين، سيبلغ سعرهما في الوقت الحالي نحو 490 مليون دولار، وذلك في مقايضة خيالية ما كانت لتخطر على باله.

مقايضة خيالية بين البيتزا مقابل البتكوين

شعورٌ غامر بالجوع أضطره في أحد أيام شهر مايو آيار من العام 2010، إلى اللجوء حينها إلى استخدام آلية المقايضة للحصول على الطعام، حيث عمد هذا الشخص والذي يدعى لازلو هانياك إلى استخدام آلاف الوحدات من البيتكوين لشراء قطعتين من البيتزا فقط.

كان سعر البيتكوين في ذلك التوقيت يبلغ نحو 0.003 دولار للبيتكوين الواحد فيما كان يبلغ سعر البيتزا التي أراد الرجل الأمريكي شراءها نحو 30 دولاراً، بحسب ما ذكره موقع Investorplace

المرة الأولى التي تستخدم فيها البيتكوين لشراء السلع

وجرت المقايضة الشهيرة على أحد منتديات الإنترنت وكانت تلك هي المرة الأولى التي يتم فيها استخدام البيتكوين في شراء سلع ملموسة.

ولم يبد الرجل ندما حيال الأمر، ففي تصريحات سابقة لصحيفة نيويورك تايمز الأميركية، قال هانياك، والذي يعمل مطوراً للبرمجيات “لم يكن للبيتكوين أي قيمة في ذلك الوقت، لذلك كانت فكرة مقايضته بالبيتزا أمرا رائعا. لم يكن أحد يعلم أنه سيصبح بتلك الضخامة.

اقرأ أيضاً : أرقام مذهلة وصادمة… هل فكّرت كم ستجني لو استثمرت 1000 دولار في أمازون وبتكوين؟!

أحد حيتان البيتكوين في الوقت الحالي

ومقارنةً بالمقاييس الحالية، فإن مطور البرمجيات الأميركي كان ليصبح أحد حيتان البيتكوين في الوقت الحالي بثروة تقدر بملايين الدولارات.

يُشار إلى أنّ لقب “حوت” يطلق في عالم البيتكوين المليء بالغموض والإثارة على سواء على المستثمر الذي تتراوح حجم محفظته ما بين 10 آلاف إلى 100 ألف بيتكوين ما يجعل ثروات هؤلاء الأشخاص تقدر بملايين الدولارات مع المستويات القياسية الحالية التي تحققها العملة المشفرة.

وبحسب بيانات Coindesk تحوم مستويات البيتكوين في الوقت الحالي حول 49 ألف دولار للبيتكوين الواحد، فيما تقترب القيمة السوقية للعملة المشفرة من مستوى تريليون دولار.

وفي مايو من كل عام يحتفل مجتمع مستثمري البيتكوين بيوم “بيتزا البيتكوين”، فعلى الرغم من كون تلك البيتزا هي الأغلى في التاريخ، ولكنها فتحت الباب لاستخدام البيتكوين في عمليات الشراء والبيع للمرة الأولى على الإطلاق.

اقرأ أيضاً : البيتزا هي الوجبة الأكثر طلباً في العالم لعام 2020 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى