أخبار العالم

واشنطن توافق على تحرير أموال إيرانية وتحضّر مع سيئول لتدريبات عسكرية

قال مسؤول في وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، إنه يمكن اعتبار أن الولايات المتحدة قد وافقت على تحويل أموال إيرانية مجمدة لدى البنوك الكورية الجنوبية، إلى سويسرا.

آلية تحويل أموال إيرانية لسويسرا

وأضاف المسؤول لوكالة “يونهاب”، أنه يجب مناقشة كيفية تحويل الأموال مع الولايات المتحدة.

وكانت الحكومة في كوريا الجنوبية ناقشت مع الولايات المتحدة قضية تحويل بعض الأموال الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية إلى حساب مصرفي إيراني في سويسرا لاستخدامها في اتفاقية التجارة الإنسانية السويسرية.

وتسمح اتفاقية التجارة الإنسانية السويسرية للشركات المتخصصة في قطاعات الأغذية والأدوية والطب التي تتخذ من سويسرا مقرًا لها بإرسال أدوية وسلع حيوية أخرى إلى إيران بموجب إذن الحكومة الأمريكية. وبموجب الاتفاقية، يدفع بنك سويسري ثمن البضائع إلى الشركات التي تزوده بالضمانات اللازمة.

وقال رئيس البنك المركزي الإيراني، عبد الناصر همتي، يوم أمس الأربعاء، إن إيران ستستعيد مليار دولار أولًا من الـ 7 مليارات دولار المجمدة في كوريا الجنوبية، مضيفًا أنه لن يتم إرجاع مليار دولار على شكل بضائع، بل سيتم تحويلها إلى حساب بنكي إيراني.

اقرأ أيضاً : تحت الضغوط الإيرانية.. محادثات بين كوريا الجنوبية وواشنطن لفك أموال طهران

تدريبات الربيع العسكرية

في سياق آخر، أعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، اليوم الخميس، أن سيئول وواشنطن لم تنتهيا بعد من تحديد الجدول الزمني وتفاصيل أخرى حول التدريبات العسكرية المشتركة المقررة في الربيع.

وقال المتحدث باسم الوزارة بو سونغ-تشان إن “كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تبحثان عن كثب كيفية إجراء التدريبات المشتركة مع مراعاة وضع فيروس كورونا والأوضاع الأخرى”.

ومن المتوقع أن تبدأ تدريبات مركز القيادة المشتركة في حوالي الأسبوع الثاني من مارس/آذار لمدة 10 أيام، ولكن لم يتم الإعلان بعد عن موعد وكيفية إجراء التدريبات.
مخاوف من استفزازات

وتستحوذ التدريبات العسكرية المشتركة على انتباه شديد وسط مخاوف من أن كوريا الشمالية قد تستخدم التدريبات كذريعة للاستفزازات في الأشهر الأولى لإدارة الرئييس الأمريكي جو بايدن، ولطالما نددت بيونغ يانغ بمثل هذه التدريبات باعتبارها بروفة لغزوها.

اقرأ أيضاً : كوريا الجنوبية تطلب من دولة عربية التدخل لحل قضية احتجاز إيران لناقلة النفط.. وبومبيو يعلن أمراً

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى