الشأن السوري

شيوخ عشائر شمال شرقي سوريا: نرفض التواجد التركي.. ونحن جنود في “قسد”

نظم مجلس سوريا الديمقراطية “مسد” ،اليوم الخميس، ملتقى عسكري ومدني مع شيوخ ووجهاء عشائر المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا، في بلدة عين عيسى بريف الرقة.

وبحسب وكالة أنباء “هاوار” المقربة من “قسد” فإنَّ الاجتماع حضره قادة عسكريون من ميليشيا “قسد” و ،حسن محمد علي، عضو المجلس الرئاسي بـ”مسد”، وشيوخ ووجهاء عشائر مناطق الرقة والطبقة ومنبج ودير الزور.

وبدأ الاجتماع بكلمة لـ،جميل مظلوم، قائد المجالس العسكرية التابعة لميلشيا “قسد” تحدث فيها عن التطورات التي تشهدها المنطقة، والمفاوضات الجارية مع تركيا بوساطة التحالف الدولي.

وقدم وجهاء العشائر خلال الاجتماع عدة مطالب تتمحور حول المعتقلين والمعتقلات المكفولين عشائريًا والإسراع بإخراجهم.

وخلُص شيوخ العشائر إلى بيان جاء فيه: نحن شيوخ ووجهاء إقليم الفرات في سوريا نعلن بأننا جنود في قوات سوريا الديمقراطية، ونساند وندعم المظلة السياسية المتمثلة بالإدارة الذاتية، ونعلن للجميع أنَّ منطقتنا آمنة ومستقرة وليست بحاجة لأردوغان وأعوانه لفرض سيطرتهم عليها.

واعتبر المجتمعون في بيانهم تواجد الجيش التركي وفصائل المعارضة المدعومة تركيًا كسلطة احتلال، كما ناشد المجتمعون الأمم المتحدة والتحالف الدولي لطرد تركيا من كافة الأراضي السورية بما فيها عفرين، بحسب ما جاءفي البيان.

ويتزامن اجتماع وبيان شيوخ العشائر مع مباحثات تركية- أمريكية حول إقامة منطقة آمنة على الحدود السورية- التركية، حيث أعلن الجانبين عن الوصول إلى مرحلة متقدمة بخصوص هذا الشأن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى