أخبار العالمسلايد رئيسي

إيران تهدد بإنهاء اتفاق حول الملف النووي بعد خطوة أمريكية “مدمرة”

هددت إيران بإنهاء اتفاق أبرمته مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية مؤخرًا، وذلك إذا تبنى مجلس الوكالة مسعى تقوده الولايات المتحدة لانتقاد طهران الأسبوع المقبل.

إيران قلصت التفتيش

وكانت طهران قلصت هذا الأسبوع تعاونها مع الوكالة التابعة للأمم المتحدة، وأنهت إجراءات تفتيش إضافية كانت مطبقة بموجب الاتفاق النووي.

وفي وثيقة أرسلتها الولايات المتحدة إلى بقية أعضاء الوكالة الدولية للطاقة الذرية قبيل الاجتماع ربع السنوي الأسبوع المقبل لمجلس محافظي الوكالة، جاء فيها أن الولايات المتحدة تريد مشروع قرار “يعبر عن قلق المجلس العميق فيما يتعلق بتعاون إيران مع الوكالة”.

وذكرت الوثيقة الأمريكية التي اطلعت عليها رويترز، أنه يتعين على المجلس أن يدعو إيران إلى العدول عن انتهاكاتها للاتفاق، والتعاون مع الوكالة لتفسير سبب العثور على جسيمات يورانيوم في مواقع قديمة غير معلنة.

خطوة مدمرة

إيران قالت بدورها، في وثيقة اطلعت عليها رويترز، إنها “تعتبر هذه الخطوة مدمرة وتمثل نهاية للتفاهم المشترك الذي تم التوصل إليه في 21 فبراير/شباط الجاري بين الوكالة والجمهورية الإسلامية الإيرانية”، في إشارة لاتفاق مع المدير العام للوكالة رافائيل جروسي أبرم أول الأسبوع.

وأضافت “هذا يؤدي إلى المزيد من التعقيدات في الاتفاق النووي”، مشيرة إلى أن فرنسا وبريطانيا وألمانيا والولايات المتحدة “كشفت عن خططها” بشأن مشروع قرار المجلس.

ولم تذكر إيران الإجراءات التي أوقفت تنفيذها هذا الأسبوع، لكنها قالت إنها تشمل ما يطلق عليه البروتوكول الإضافي الذي يتيح للوكالة الدولية إجراء عمليات تفتيش مفاجئة في مواقع غير معلنة.

وكانت وزارة الخارجية الإسرائيلية قالت، الأربعاء، إن إيران تواصل تكديس اليورانيوم المخصب وإخفاء سعيها لامتلاك أسلحة نووية، مضيفة، أن قرار إيران بتقييد رقابة الوكالة الدولية يستدعي “استجابة دولية فورية”.

مواضيع ذات صِلة : وزير الخارجية الإيراني يتحدث عن الإنهاء المفاجئ للعمل بالبروتوكول الإضافي بالاتفاق النووي

وبدأت طهران تقليص عمل مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية منذ الثلاثاء، بعد انقضاء المهلة لرفع العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة الأمريكية بعد انسحابها الأحادي من الاتفاق النووي الإيراني عام 2018.

شاهد أيضاً : ماذا تعرف عن المشروع الأمريكي A119 الذي يهدف إلى تفجير سلاح نووي بالفضاء

إيران تهدد بإنهاء اتفاق حول الملف النووي بعد خطوة أمريكية "مدمرة"
إيران تهدد بإنهاء اتفاق حول الملف النووي بعد خطوة أمريكية “مدمرة”

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى