أخبار العالمسلايد رئيسي

إعلام سعودي يكشف تفاصيل المكالمة الهاتفية التي جمعت بايدن مع الملك سلمان

كشفت وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس”، اليوم الجمعة، عن تفاصيل المكالمة الهاتفية التي جمعت الرئيس الأمريكي جو بايدن مع الملك سلمان بن عبد العزيز عاهل المملكة العربية السعودية.

مكالمة بايدن مع الملك سلمان
مكالمة بايدن مع الملك سلمان

 
– مكالمة بايدن مع الملك سلمان

 
قالت الوكالة السعودية: “إن الملك سلمان استهل المكالمة الهاتفية بتهنئة جو بايدن بتوليه منصبه الجديد رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية”.


 
وأضافت الوكالة بأن “الزعيمان أكدا على عمق العلاقة التي تربط بين البلدين، بحثا أهمية تعزيز الشراكة بينهما بما يخدم مصالحهما ويحقق أمن واستقرار المنطقة والعالم”.

 
واستعراضا وفقاً لما قالته “واس”: “أهم قضايا المنطقة والمستجدات ذات الاهتمام المشترك، وبحث السلوك الإيراني في المنطقة وأنشطته المزعزعة للاستقرار ودعمه للجماعات (الإرهابية)”.

 

كما وشكر العاهل السعودي الرئيس، بايدن على التزام الولايات المتحدة الأمريكية بالدفاع عن المملكة تجاه تهديدات إيران والحوثيين، وتأكيده بأنه لن يسمح لإيران بامتلاك السلاح النووي.

 
وتطرقا الزعيمان للحديث خلال اتصالهما على الأحداث اليمنية، وأكد الملك سلمان حرص المملكة للوصول إلى حل سياسي شامل في اليمن، وسعيها لتحقيق الأمن والنماء للشعب اليمني، وفق ما نقلته “واس”.

 
ومن جانبه، أثنى بايدن، على دعم المملكة السعودية لجهود الأمم المتحدة للوصول لهدنة ووقف لإطلاق النار في اليمن.
 
اقرأ أيضاً: البيت الأبيض يكشف عن أمرين يخصان السعودية أحدهما يتعلق برفع السريّة عن تقريرٍ استخباراتي

 
– تعليق الجانب الأمريكي

 
أما بالنسبة لتعليق الجانب الأمريكي، على الاتصال الهاتفي، قال بايدن في بيان للبيت الأبيض: “إنه أجرى اتصالاً جيداً مع الملك السعودي”.
 
وأوضح بأنه ناقش الأمن الإقليمي بما فيه الإنهاء السلمي للحرب في اليمن والتزام أمريكا بمساعدة السعودية في الدفاع عن أراضيها ضد هجمات الحوثيين.

وبحسب البيان، فإن الرئيس الأمريكي أكد خلال الاتصال على أهمية حقوق الإنسان والأهمية التي توليها الولايات المتحدة على صعيد حقوق الإنسان ودولة القانون، وتعهد بجعل العلاقة بين البلدين أكثر قوة وشفافية.
 
والجدير ذكره أنّ هذا الاتصال يعتبر الأول بين الإدارة الأمريكية الجديدة وبين العاهل السعودي، وجاء وسط أنباء تفيد بأنه من المقرر أن تنشر إدارة بايدن تقريراً غير سري من مجتمع المخابرات الأمريكية حول مقتل جمال خاشقجي، حسبما نشره الإعلام الأمريكي.
 
اقرأ أيضاً: الحرس الملكي السعودي … حامي الملك وولي العهد وصمام الأمان في المملكة
  

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى