أخبار العالم العربي

28 امرأة.. نتيجة مشتركة “صادمة” للمرشحات النساء في الانتخابات البرلمانية الكويتية

بيّنت نتائج الانتخابات البرلمانية الكويتية، الأحد، خسارة جميع المرشحات الـ28 للانتخابات التي أُجريت أمس السبت، ما يعني أنّ مجلس الأمة الكويتي سيكون خالياً من الأصوات النسائية لهذه الدورة، رغم أنّ الناخبات يمُثلن 52 في المئة من إجمالي تعداد الناخبين.

نتائج صادمة لـ الانتخابات البرلمانية الكويتية

وتشير النتائج المعلن عنها، إلى أنّ المعارضة قد كسبت مقاعد أكبر من المجلس السابق، علماً أن الانتخابات جرت في 5 دوائر، انتخبت كل منها 10 نواب وفق نظام الصوت الواحد لكل ناخب.

وكانت صناديق الاقتراع قد أغلقت، الأحد، بعد إدلاء الناخبين بأصواتهم وسط إجراءاتٍ خاصة لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد بمراكز الاقتراع.

مراكز حصريّة للمصابين بالفيروس التاجي

ولم تثن صرامة هذه الإجراءات والطقس الماطر الناخبين عن المشاركة بكثافة في الاقتراع الذي خصصت له الحكومة 5 مراكز حصرياً للمصابين بالفيروس التاجي.

وبحسب وسائل الإعلام الكويتية، خاض السباق الانتخابي 326 مرشحًا، بينهم 28 امرأة، حيث يضم مجلس الأمة الكويتي خمسين عضوًا، موزعين على خمس دوائر انتخابية، ويتم انتخابهم عن طريق الاقتراع العام السري المباشر، لدورة برلمانية تستمر أربع سنوات.

ويبلغ عدد المواطنين فى الكويت مليون و432 ألف نسمة، بينهم 273.940 من الذكور و293.754 من الإناث يحق لهم التصويت، وتتم الانتخابات وفق نظام الصوت الواحد المعمول به منذ عام 2012، ويمنح الناخب صوتاً واحداً عوضاً عن 4 كما كان في الماضي.

اقرأ أيضاً : بدء التصويت في الانتخابات البرلمانية الكويتية الأولى بعهد الأمير الحالي

الانتخابات الثامنة عشر في تاريخ البلاد

وتعد هذه الانتخابات الثامنة عشر في تاريخ الكويت، والأولى في عهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، الذي تولّى مقاليد الحكم في البلاد في أواخر سبتمبر الماضي، بعد وفاة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

الجدير ذكره، أنّ أمير الكويت هو من يعيّن رئيس الوزراء الذي يشكّل الحكومة، على أن يكون من بين أعضائها واحد على الأقل من نواب البرلمان.

اقرأ أيضاً : كورونا يخترق مجلس الأمة في الكويت.. ودول جديدة على قائمة الممنوعين من دخول البلاد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى