الصحة

القولون العصبي.. لماذا يصيب النساء أكثر من الرجال دراسة علمية تجيب

تتعرض النساء للإصابة بمتلازمة القولون العصبي بشكل كبير يفوق تعرض الرجال لهذا المرض، وذلك لأسباب عدة كشفت عنها دراسات حديثة.

القولون العصبي

القولون العصبي هو اضطراب شائع ومزمن يؤثر على الجهاز الهضمي، مما يتسبب في ظهور عدد من الأعراض المرضية مثل تقلصات المعدة، وانتفاخ وألم في البطن، والإسهال أو الإمساك.

القولون العصبي لدى النساء

كشف باحثون بأن الهرمونات الأنثوية مثل هرمون الأستروجين والبروجسترون تتسبب بإصابتهن بمتلازمة القولون العصبي أكثر من الرجال، وخاصة في فترات معينة ترتفع فيها الهرمونات الأنثوية بشكل أكبر، مثل أثناء الإرضاع والدورة الشهرية، وكذلك عند الإصابة ببعض أنواع السرطانات.

أعراض القولون العصبي عند النساء

الإمساك

يعتبر الإمساك عرض شائع بين كثير من النساء المصابات بالقولون العصبي، مما يجعل البراز نادر الحدوث ويكون جاف وصلب، وبالتالي يصبح صعب تمريره.

الإسهال

وأحياناً تكون أعراضه معاكسة حيث يسبب الإسهال، وتعتبر متلازمة القولون العصبي والمرتبطة بعرض الإسهال هي أكثر انتشاراً في الرجال إلا انها قد تظهر أيضاً لدى النساء المصابات بالقولون العصبي، و عادة يعانين منها قبل الدورة الشهرية مباشرة.

انتفاخ البطن

ومن الأعراض الشائعة لدى النساء، انتفاخ البطن، وهو الشعور بالضيق في الجزء العلوي من البطن، وخاصة في الفترة التي تسبق الحيض، مقارنة بالنساء اللواتي لا يعانين من متلازمة القولون العصبي، وهو ما يؤدي أيضا إلى فقدان الشهية، والشعور بالشبع في وقت أسرع من المعتاد.

ويعتبر ألم البطن وأسفل السرة عرض شائع بين النساء المصابات بمتلازمة القولون العصبي، حيث أشارت أحد الدراسات إلى أن ثلث النساء المصابات به قد يعانين من ألم مزمن في الحوض.

الإعياء والشعور بالتعب

والذي يعتبر عرض شائع ومتكرر لمرضى القولون العصبي، وهو ما قد يؤدي أيضا إلى الشعور بالإجهاد، والآرق، وعدم القدرة على النوم لدى النساء أكثر من الرجال. التبول المتكرر فالنساء المصابات بالقولون العصبي قد يواجهن مشاكل بالمسالك البولية السفلية بشكل اكبر من النساء غير المصابات بتلك المتلازمة مثل مشكلة سلس البول، أو كثرة التبول.

اقرأ أيضاً : 7 أطعمة تساعد في الإقلاع عن التدخين دون أعراضه الجانبية

الاكتئاب والتوتر النفسي

وجدت الدراسات أيضاً أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب والقلق المصاحب لمتلازمة القولون العصبي عن الرجال، كنتيجة لتأثيره السلبي على نمط حياتهن اليومية.

ومن الجدير بالذكر بان أعراض القولون العصبي قد تتحسن لدى العديد من النساء عند الحمل، كما قد تنخفض أعراض القولون العصبي عند النساء بعد انقطاع الطمث (بلوغ سن اليأس).

القولون العصبي.. لماذا يصيب النساء أكثر من الرجال دراسة علمية تجيب
القولون العصبي.. لماذا يصيب النساء أكثر من الرجال دراسة علمية تجيب

اقرأ أيضاً : السكتة الدماغية تنهي حياة أعداد كبيرة يومياً.. أعراضها وطرق الوقاية منها

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى