الصحة

لقاح جونسون آند جونسون ضد كورونا يحصل على التوصية الأمريكية وهذه مضاعفاته

 

أوصت لجنة من الخبراء بإجماع أعضائها، أمس الجمعة، باستخدام لقاح جونسون آند جونسون المضاد لفيروس كورونا، بشكل طارئ في الولايات المتحدة، والذي تميز بأنه ذو جرعة واحدة، وحددت اللجنة وجوب منحه للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 18 عاماً.

 

التوصية باستخدام لقاح جونسون

ويدعم رأي هذه اللجنة المكونة من علماء مستقلين استشارياً، احتمال ترخيص هذا اللقاح من قبل السلطات الصحية الأمريكية، واعتبر خبراء اللجنة خلال عملية تصويت أن فوائد اللقاح تفوق مخاطر استخدامه.

اقرأ أيضاً:

البرازيل.. عجوز أرادت الاحتفال بتلقي لقاح كورونا لتدفع حياتها ثمناً لفرحتها

وقد أعطوا رأيهم هذا في نهاية يوم من المناقشات التي بثت مباشرة على الإنترنت، وبعد دراسة تفصيلية لبيانات من التجارب السريرية، ولتبرير قراره، قال أحد هؤلاء الخبراء، الدكتور جاي بورتنوي “نحن في سباق ضد النسخ المتحورة الجديدة”.

اقرأ أيضاً:

الإنتربول يحذّر من أمر خطير مع اقتراب توزيع لقاح كورونا

وبدأ بالفعل استخدام لقاح جونسون آند جونسون في جنوب إفريقيا، وهو يُحقن بجرعة واحدة. كما أنّ له ميزة لوجستية أخرى، إذ يمكن تخزينه في درجات حرارة الثلاجة ما يسهل عملية توزيعه إلى حد كبير.

والأسبوع الفائت، أكدت وكالة الغذاء والدواء الأمريكية في وثائق جديدة نشرت، يوم الأربعاء، أن نتائج التجارب تظهر أن لقاح جونسون آند جونسون، الذي يُعطى عن طريق الحقن في جرعة واحدة للوقاية من فيروس كورونا آمن وفعال.

مضاعفات لقاح جونسون آند جونسون

وكانت الآثار الجانبية للقاح خفيفة في الغالب، و أكثر الأعراض شيوعاً هي الألم في موقع الحقن، والصداع، والتعب، وآلام العضلات، واختفت معظم هذه الآثار الجانبية في غضون يوم أو يومين.

اقرأ أيضاً:

بريطانيا تعلن البدء بتطعيم لقاح فايزر ضد كورونا.. تعرّف على أول سيدة حصلت عليه

ويبدو أن هناك المزيد من الحوادث المتعلقة بتجلط الدم وطنين في الأذنين بين الأشخاص الذين حصلوا على اللقاح خلال التجربة، مقارنة بمن لم يحصلوا عليه، ولكن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تلاحظ أن “البيانات في هذا الوقت غير كافية لتحديد سبب العلاقة بين هذه الأحداث وتلقي اللقاح”.

ومع لقاحي “مودرنا” و”فايزر”، كان هناك عدد قليل من ردود الفعل التحسسية الشديدة، ولكن كانت هذه نتيجة نادرة للغاية، وعلى سبيل المثال، في الأسبوع الأول من إطلاق لقاح “فايزر”، لم يكن هناك سوى 29 حالة من أصل 1.9 مليون جرعة تم إعطاؤها، وفقاً للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

تأثير لقاح جونسون على المناعة

بالنسبة إلى أي لقاح، يستغرق الجسم بضعة أسابيع لبناء المناعة، فالحماية لا تحدث على الفور.

وبالنسبة إلى لقاح “جونسون آند جونسون”، يبدو أن الحماية من المرض المتوسط إلى الشديد تبدأ بعد حوالي أسبوعين من تلقي التطعيم، بحسب الغذاء والدواء الأمريكية.

وبعد 4 أسابيع من تلقي جرعة “جونسون آند جونسون”، أظهرت بيانات من التجربة السريرية عدم وجود حالات دخول إلى المستشفى أو وفيات.

ولفت الخبراء إلى أن لقاح جونسون يعتمد على جرعة واحدة، لذلك ليس هناك انتظار للحصول على جرعة ثانية لتطوير الحماية الكاملة.

وأظهرت التجارب الأمريكية على جرعة لقاح “جونسون آند جونسون” أنها توفر 72% من الحماية ضد الأمراض المتوسطة والشديدة بعد شهر واحد.

وتظهر الدراسات الحديثة أن الجرعة الأولى من لقاحي “مودرنا” و”فايزر” توفر مستوى جيد من الحماية، ولكن الحماية الكاملة لا تأتي إلا بعد حوالي أسبوعين من تلقي الجرعة الثانية.

وبالنسبة إلى لقاح “مودرنا”، توضح مراكز السيطرة على الأمراض أنه يجب تلقي الجرعة الثانية بعد أربعة أسابيع من تلقي الأولى، أما بالنسبة إلى المدة بين جرعتي لقاح “فايزر”، فهي ثلاثة أسابيع، وتوفر الجرعتين الحماية من الإصابة بفيروس كورونا بنسبة 95%.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى