علوم وتكنلوجيا

التعلم بالمكافأة.. دراسة ترجع إدمان الإعجابات على مواقع التواصل إلى أساليب الفئران

 

سيطر عالم مواقع التواصل الاجتماعي على الحياة البشرية، وباتت العلاقات مرهونةً بالتفاعل على المنشورات ضمن المنصات، كما صار الدخل المادي أيضاً في بعض المواقع يعتمد على ذلك، ولتلك المسببات وغيرها بينت دراسة حديثة أن الذين يرغبون بالحصول على مزيد من الإعجابات يمتلكون أنماط تفكير مشابهة للموجودة لدى الفئران خلال سعيها للحصول عن الطعام.

 

مدمنو الإعجابات على مواقع التواصل

قالت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية إن باحثون من الولايات المتحدة ودول أوروبية قاموا بإجراء دراسة على مواقع التواصل الاجتماعي، أظهرت أن الجهود المبذولة للشعور بأهمية “الإعجابات” تسير على نمط يُعرف علمياً باسم “المكافأة”، وهو ما تتبعه الحيوانات في سعيها للحصول على مكافئات من الطعام.

اقرأ أيضاً

تخلص من ارتفاع حرارة الهاتف عبر خطوات بسيطة

وذكرت الصحيفة أن النماذج الحسابية التي صممها الباحثون ربطت ما بين نمط “الإعجابات” ومفهوم “التعلم بالمكافأة”، وهو مفهوم في علم النفس يقول إن السلوكيات قد تكون مدفوعة بل وتعززها الوعود بالمكافآت.

ونقلت عن فريق الدراسة قوله إن: “النتائج التي تم التوصل إليها قد تساعد بالتوصل إلى طرق جديدة كفيلة بمعالجة مشاكل التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي”.

اقرأ أيضاً:

أستراليا في تجاذبات مع غوغل وموقع “الفيس بوك” يُلغي صداقتها

medium 2021 02 27 ab104f2331 1

التعلم بالمكافأة

ومن جانبه، قال عالم النفس في جامعة نيويورك، الذي أشرف على الدراسة، ديفيد أموديو، إن النتائج التي توصل فريقه إليها تثبت أن “الانخراط بوسائل التواصل الاجتماعي يتبع المبادئ الأساسية المشتركة العابرة للأنواع (تتشارك بها الكائنات الحية) للتعلّم بالمكافأة”.

وأضاف أن النتائج “قد تساعدنا بفهم سبب سيطرة وسائل التواصل الاجتماعي على الحياة اليومية لكثير من الناس”.

وأشارت الصحيفة إلى أنه خلال الدراسة، قام الفريق العلمي بتحليل أكثر من مليون منشور على وسائل التواصل المختلفة، تعود لـ4168 مستخدم.

اقرأ أيضاً:

بالفيديو|| شابان وفتاة يوثقون لحظة وفاتهم ببث مباشر عبر الفيس بوك ..بحادث سير

ووجد الفريق أن مستخدمي مواقع التواصل يعملون على زيادة متوسط عدد “الإعجابات” التي يتوقعونها.

٢٠٢١٠٢٢٧ ١٤١٥٢٨

 

ويميل المستخدمون إلى زيادة عدد منشوراتهم كلما تلقوا “إعجابات” أكثر، بينما يقل نشاطهم في النشر عندما يتلقون عدداً أقل من “الإعجابات”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى