أخبار العالم

خلافاً لرئيسة وزراء إيطاليا.. زعيم إفريقي يحمل الغرب مسؤولية أزمة المهاجرين في قارته

اتهم رئيس جمهورية أفريقيا الوسطى، اليوم الخميس، الغرب بإثارة أزمة الهجرة في قارته من خلال نهب مواردها الطبيعية من خلال العبودية والاستعمار، حسب وصفه.

– زعيم إفريقي يتهم الغرب بإثارة أزمة المهاجرين في قارته

من على منصة الجمعية العامة للأمم المتحدة، تناول فوستين أرشانج تواديرا أزمة المهاجرين في جزيرة لامبيدوزا الإيطالية، حيث وصل آلاف المهاجرين الأفارقة الأسبوع الماضي، مما أدى إلى إرباك المجتمع المحلي وتسبب في صداع كبير للاتحاد الأوروبي.

وقال تواديرا: “هؤلاء الشباب الذين يرمزون لحاضر ومستقبل قارتنا يسعون جاهدين للانضمام إلى دول القارة الأوروبية بحثاً عن المال”.

- زعيم إفريقي يتهم الغرب بإثارة أزمة المهاجرين في قارته
– زعيم إفريقي يتهم الغرب بإثارة أزمة المهاجرين في قارته

وأضاف: أن “هذا التصعيد لأزمة المهاجرين هو أحد العواقب المروعة لنهب الموارد الطبيعية للبلدان التي أصبحت فقيرة بسبب العبودية والاستعمار والإمبريالية الغربية والإرهاب والصراعات المسلحة الداخلية”، حسب ما نقلته وكالة “فرانس برس”.

ويتناقض بيان تواديرا بشكل حاد مع تصريحات رئيسة الوزراء الإيطالية اليمينية جيورجيا ميلوني التي أدلت به أمس الأربعاء، والتي ألقت باللوم في الأزمة على مهربي المهاجرين واتهمت أفريقيا بأنها في الواقع قارة غنية.

وجزيرة لامبيدوزا في أقصى جنوب إيطاليا، تقع على بعد أقل من 150 كيلومترًا (90 ميلًا) من الساحل التونسي، وكانت منذ فترة طويلة نقطة هبوط لقوارب المهاجرين من شمال إفريقيا.

والأسبوع الماضي، وصل إلى الجزيرة حوالي 8500 شخص – أي أكثر من إجمالي السكان المحليين – في 199 قاربًا على مدار 3 أيام، وفقا لوكالة الهجرة التابعة للأمم المتحدة.

وسارع مسؤولو الاتحاد الأوروبي للرد، وكان من المقرر أن يزور رئيس المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبي، الجزيرة يوم الأحد.

وأشاد تواديرا “بالتضامن والجهود الرائعة” التي تبذلها البلدان المضيفة للمهاجرين، لكنه قال إنه يجب أن يكون لإفريقيا دور أكبر في حل أزمة المهاجرين .

وقال: “يجب على الأمم المتحدة أن تذهب إلى ما هو أبعد من التزامنا المشترك بإحياء التضامن العالمي من خلال إشراك الدول الأفريقية في البحث عن حلول عالمية لأزمات الهجرة والقضايا الوجودية التي تواجه الشباب في القارة الأفريقية”.

- زعيم إفريقي يتهم الغرب بإثارة أزمة المهاجرين في قارته
– زعيم إفريقي يتهم الغرب بإثارة أزمة المهاجرين في قارته

اقرأ أيضا:

)) أرمينيا تعلن أنها لا ترى أي تهديد للمدنيين في كاراباخ.. وتتهم روسيا بهذا الأمر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى