أخبار العالمسلايد رئيسي

طهران خيّبت آمالنا.. سجال دبلوماسي بين تركيا وإيران حول التدخل في العراق

استدعت وزارة الخارجية التركية، اليوم الأحد، سفير طهران لدى أنقرة على خلفية تصريحات إيرانية تتهم تركيا بانتهاك سيادة العراق واحتلال أراضيه.

طهران خيبت آمال تركيا

وقالت الخارجية التركية في بيان، إن ما ننتظره من إيران هو دعم تركيا في مكافحتها للإرهاب وليس الوقوف ضدها.

استدعاء أنقرة لسفير طهران جاء بعد تصريحات للسفير الإيراني في العراق إيرن مسجدي، الذي قال “نرفض التدخل العسكري في العراق، ويجب ألا تكون القوات التركية بأي شكل من الأشكال مصدر تهديد للأراضي العراقية ولا أن تقوم باحتلاله”.

وأضاف مسجدي، أنه “على الأتراك أن ينسحبوا إلى خطوط حدودهم الدولية وينتشروا هناك وأن يتولى العراقيون بأنفسهم ضمان أمن العراق”.

لا تلقي محاضرة

والسبت، رد السفير التركي في بغداد فاتح يلدز على مسجدي، بالقول، “سيكون سفير إيران آخر من يلقي محاضرة على تركيا حول احترام حدود العراق”.

من جهته، دعا رئيس البرلمان العراقي، محمد الحلبوسي، ممثلي البعثات الدبلوماسية إلى عدم التدخل في شؤون العراق، وذلك عقب السجال بين السفير التركي والإيراني.

وكتب في تغريدة عبر تويتر مساء أمس السبت، “ممثلو البعثات الدبلوماسية في العراق واجبهم تمثيل بلدانهم وتعزيز التعاون بين البلدين، فعلى بعض ممثلي تلك البعثات أن يعي جيدًا واجباته، ولا يتدخل فيما لا يعنيه، ويحترم سيادة العراق لكي يُعامل بالمثل”.

اقرأ أيضًا: أحمد أبو الغيط يحذّر العرب من أمرٍ هام وعن وسيلة تستغلها تركيا وإيران لأغراضٍ سياسية

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى