أخبار العالمسلايد رئيسي

صحيفة عبرية.. بعد مفاعل ديمونا صور تكشف موقعاً إسرائيلياً حساساً جديداً غرب القدس المحتلة (صورة)

كشفت صحيفة “هآرتس” العبرية، اليوم الأحد، النقاب عن موقعٍ سريٍ جديدٍ لبلادها التقطت شركة أمريكية صوراً له بعد نشرها صوراً عن مفاعل ديمونا توثق أعمال بناء جديدة فيه

– موقع سرّي آخر غير مفاعل ديمونا

ووفقاً لصحيفة “هآرتس” بنسختها الإنكليزية، فإن شركة “Planet Labs” الأمريكية، قامت بالتقاط ونشر صور تظهر موقعاً سرياً جديداً في إسرائيل، بعد  نشرها قبل يومين، لقطات توثق أعمال بناء جديدة واسع النطاق في موقع مفاعل ديمونا النووي.

صحيفة عبرية.. بعد مفاعل ديمونا صور تكشف موقعاً إسرائيلياً حساساً جديداً غرب القدس المحتلة (صورة)
صحيفة عبرية.. بعد مفاعل ديمونا صور تكشف موقعاً إسرائيلياً حساساً جديداً غرب القدس المحتلة (صورة)

 
وقالت الصحيفة في تقريرٍ لها حول الصور الجديدة: “إن اللقطات الجديدة عالية الجودة تظهر منطقة تقع غربي مدينة بيت شيمش، وهي مدينة تقع غربي مدينة القدس المحتلة”.

 
وأشارت الصحيفة إلى أن المنطقة حسب الخرائط الإسرائيلية منطقة مفتوحة، على الرغم من إعلان حظر الطيران فوقها.
 
ونوهت الصحيفة إلى أنه تم نشر هذه اللقطات، بفضل مرسوم أصدره الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، أتاح من خلاله للشركات الأمريكية التقاط صور عالية الجودة للمواقع في إسرائيل.

– نشر صور من مفاعل ديمونا النووي

وكانت الأقمار الاصطناعية، قد التقطت صوراً لأعمال توسعة وتطوير تقوم بها إسرائيل في مفاعل ديمونا النووي، وتم نشرها يوم الخميس الفائت.
 

 
وقالت وكالة “أسوشيتد برس”: “إن الصور التي تم التقاطها تظهر حفرة بحجم ملعب كرة قدم، ومن المحتمل أن يشير هذا العمق إلى بناء من عدّة طوابق يقع الآن على بعد أمتار من المفاعل القديم في مركز شمعون بيريس للأبحاث النووية في صحراء النقب، بالقرب من مدينة ديمونا.
 
وأضافت بأن العمال جنوب غرب المفاعل قاموا بحفر حفرة بطول 150 متر وعرض 60 متر، فيما يمكن رؤية علامات الحفريات بالقرب من الموقع، فضلاً عن رؤية قناة يبلغ طولها نحو 330 مترا تمر بالقرب من الحفريات في الحفرة.
 
والجدير ذكره أنّ وبحسب تقارير إعلامية، فإن المنشأة النووية هي بالفعل موطن لمختبرات تحت الأرض عمرها عقود من الزمن، تعيد معالجة قضبان المفاعل المستهلكة للحصول على البلوتونيوم المستخدم في صنع الأسلحة لبرنامج القنبلة النووية الإسرائيلية.

مواضيع ذات صِلة : مجهول يثير ذعر إسرائيل باخترقه قاعدة لسلاح الجو تحوي طائرات F35.. والجيش يتحرك

وكانت وكالة “أسوشيتد برس”، ذكرت بأنها وجهت أسئلة مفصلة للحكومة الإسرائيلية حول الصور التي كشفت عن الأعمال التوسعية، إلا أنها لم تتلقى أي رد.

شاهد أيضاً : القطران يغطي شواطئ فلسطين بعد تسرب نفطي في البحر المتوسط

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى