أخبار العالم

التقاط صور نادرة لـ الأعاصير العملاقة على سطح المريخ

قالت مؤسسة روسكوزموس للأنشطة الفضائية، إن المركبة الفضائية الروسية الأوروبية “تريس غاس أوربيتر” التابعة لمهمة “إكسومارس 2016” قامت بتصوير الأعاصير العملاقة في مدار المريخ.

الأعاصير العملاقة في المريخ

قالت المؤسسة في تقرير لها: “الأعاصير العملاقة، أو الزوابع الترابية هي ظاهرة دائمة على سطح المريخ، يمكن رؤية إعصارين متحركين في هاتين الصورتين اللتين تم التقاطهما بفارق 45 ثانية في 27 فبراير 2019 بواسطة كاميرا CaSSIS الموجودة على متن المركية “تريس غاس أوربيتر”التابعة للبعثة الروسية الأوروبية إكسومارس 2016”.

يوضح التقرير أن النقاط المضيئة تتحرك على طول قاع فوهة بركان يبلغ طولها 70 كيلومترًا في نصف الكرة الجنوبي من المريخ، تاركة وراءها خطًا داكنًا، تظهر أيضًا ظلال متحركة لركيزتين من الغبار، وتتحرك إحدى الدوامات بسرعة حوالي 4 أمتار في الثانية، والأخرى بسرعة 8 أمتار في الثانية.

التشابه مع أعاصير الأرض

لفتت “روسكوزموس” إلى أن دوامات غبار المريخ تتشكل إلى حد كبير بالطريقة نفسها التي تتشكل بها على الأرض، عندما يصبح السطح أكثر سخونة من الهواء فوقه، تتحرك تيارات الهواء الساخن على هواء أكثر برودة وكثافة، مما يخلق تيارًا تصاعديًا.

اقرأ أيضاً : للمرة الأولى فيديو يظهر أرض المريخ بوضوح

ثم ينزل الهواء البارد ليخلق دورانًا رأسيًا، يدور هذا التدفق نتيجة هبوب رياح أفقية، بعد أن اكتسبت سرعة كافية، يمكن للدوامة سحب الغبار وتحمله فوق السطح.

ومع ذلك، فإن أعاصير المريخ أكبر بكثير من “نظيراتها” الأرضية، حيث يمكن أن يصل ارتفاعها على الكوكب الأحمر إلى ثمانية كيلومترات، تاركة وراءها آثارًا يبلغ عرضها عشرات إلى مئات الكيلومترات، حجمها الهائل يجعلها فعالة للغاية في رفع الغبار عالياً في الغلاف الجوي للمريخ.

2822021 2 2

وذكرت المؤسسة في تقريرها أن دراسة الأعاصير على المريخ مهمة للغاية ومثيرة للاهتمام لفهم كيف يمكن أن تؤثر على مناخ الكوكب بمرور الوقت.

تم اكتشاف أعاصير المريخ القديمة بواسطة، بيتر شولز، عالم الجيولوجيا في جامعة براون، الذي فحص الصور التي التقطها مسبار المريخ “أوديسي” التابع لناسا قبل عدة سنوات.

التقاط صور نادرة للأعاصير العملاقة على سطح المريخ
التقاط صور نادرة للأعاصير العملاقة على سطح المريخ

اقرأ أيضاً : بعد أيام من الوصول إلى المريخ الإمارات تحدد موعد إطلاق القمر الصناعي “ظبي سات” ومصادر تكشف التفاصيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى