الشأن السوريسلايد رئيسي

رغم الحراسة القضائية.. مجموعة MTN الجنوب إفريقية تطرح حصتها للبيع في سوريا وتحدد سعرها

أفادت وكالة “رويترز” للأنباء، اليوم الأحد، بأن مجموعة MTN الجنوب إفريقية للاتصالات، توكد بأنها ملتزمة بالتفاوض على بيع حصتها في وحدتها السورية، رغم إخضاعها للحراسة القضائية.

 – مجموعة MTN تعرض حصتها السورية للبيع

وبحسب الوكالة فإن حصة مجموعة الاتصالات في وحدتها السورية، تبلغ 75% وهي مستعدة لبيعها مقابل 65 مليون دولار.
 
حيث قالت متحدثة باسم الشركة الجنوب إفريقية “لا تزال مجموعة MTN ملتزمة بتنفيذ الصفقة المتفق عليها مع تيلي إنفست للتخارج من حصتها البالغة 75% والقروض بمقابل إجمالي 65 مليون دولار”.
 
وتسعى تيلي إنفست لشراء حصة “MTN” جروب البالغة 75 % في “MTN” سوريا بسعر لم يكن معلناً عنه في السابق.
 
ووفقاً لما قالته التقارير الإعلامية، فإن البيع إلى تيلي إنفست جزء من خطط (MTN) للخروج من الشرق الأوسط في الأجل المتوسط”.

 
– خضوع MTN للحراسة القضائية

 
فرضت محكمة القضاء الإداري في دمشق والتابعة للنظام السوري، يوم الخميس الفائت، وضع “MTN” سوريا تحت الحراسة القضائية، وذلك على خلفية توجيه اتهامات لها بمخالفة شروط عقد الترخيص.
 
وبحسب “مجلس الدولة” في الحكومة السورية، فإن رئيس مجلس إدارة شركة “تيلي انفست ليمتد”، سيكون حارساً قضائياً مقابل أجر شهري كبير.
وتنفي المجموعة الاتهامات الموجهة لها، فقد قالت يوم الجمعة الماضية: “إنها تنوي الطعن على الحكم”.
 
في حين، قال مصدر قضائي سوري: “إن ثمة حقوقاً للخزينة العامة بنحو 233 مليار ليرة على الشركتين، بينها 100 مليار على (MTN) وذلك نتيجة “غش وتدليس” في تحويل عقد الاستثمار بصيغة (BOT) إلى رخصة، عام 2014″.
 
وأشار إلى أن “سيريتل” كانت أوضح من مجموعة MTN الجنوب إفريقية، فالأولى أعلنت رفضها تسديد المبلغ، بينما ماطلت الثانية وحاولت أن تكسب الوقت، ودخلت في مفاوضات منذ أكثر من سنة، دون أن تسفر المفاوضات عن نتائج، وتحاول بيع حصتها ومغادرة البلاد، ليأتي المستثمر الجديد ويدفع تلك المبالغ، وفق ما قاله المصدر.

مواضيع ذات صِلة : خبراء: فرض الحراسة القضائية على شركة MTN خطوة لصالح أسماء الأسد

 والجدير ذكره أن شركة “تيلي انفست ليميتد”، التي تولت الحراسة، هي ثانية أكبر المساهمين في الشركة الأم (MTN)، تم اختيارها لهذه المهمة لأنّ الشركة السورية للاتصالات وهي شركة (حكومية)، تولت في وقتٍ سابقٍ، الحراسة القضائية على “سيريتل”، وبما أن الشركتين متنافستان، فلا يمكن أن تكون لهما إدارة واحدة، حسب ما قاله المصدر القضائي السوري.

شاهد أيضاً : شركة “نوكيا” تبني أول شبكة اتصالات خلوية على سطح القمر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى