سياحة وسفر

الإقامة في مصر حسب قوانين 2020 – 2021.. كل ما تريد معرفته عن ميزاتها وتكلفتها

الإقامة في مصر

يتساءل كل عام الآلاف عن شروط الإقامة في مصر وعن الأوراق المطلوبة لها وعن مدتها وعن الأسباب التي يتمكن من خلال الشخص الحصول على صفة مقيم.

– الإقامة في مصر

وفقاً للمواقع الرسمية المصرية، تمنح مصر صفة المقيم للأجانب والعرب المتواجدين على أراضيها، ولأسباب متعددة، وعادة تكون مدة الإقامة مختلفة، تبدأ من شهر ولغاية 10 سنوات.

فالإقامة السياحية تبدأ من شهر إلى سنة فقط، أما الإقامة الاستثمارية، فتبدأ من سنة لغاية 5 سنوات،
وإقامة المتزوجين من المصريين، تكون بين السنة إلى 3 سنوات.

وفيما يخص إقامة الطلبة فتتراوح من 3 أشهر ولغاية سنة واحدة فقط، أما بالنسبة لأنواع الإقامة في مصر و شروطها، فتكون على الشكل التالي:

1- الإقامة السياحية

عادة يمنح هذا النوع من الإقامات للعرب والأجانب من دخل إلى مصر بتأشيرة سياحة صادرة من السفارة المصرية في الخارج والمنافذ الحدودية الجوية أو البرية أو البحرية.

يمكن الحصول على الإقامة من فرع الهجرة والجوازات ويمكن تمديد تأشيرة الدخول 6 أشهر أو 3 أشهر ويمكن التمديد مرتين فقط، وبعدها يجب أن يغادر الزائر ويعاود الدخول بنفس الفيزا.

وفي حال تخلف الزائر عن إجراءات تجديد الإقامة يتم تغريم المتخلف مبلغ وقدره 950 جنيه مصري.

 

الإقامة في مصر

2- الإقامة الإعتيادية

يستطيع أي شخص دخل مصر بواسطة تأشيرة دخول عادية أو سياحية أو تأشيرة منافذ الحصول على الإقامة الإعتيادية بعد توفر العذر الرسمي أو المصوغ من الإقامة.

فمثلاً من أراد إتمام العلاج فهو يحتاج تقرير طبي موثق أو تقرير مستشفى، والطالب يحتاج إلى قيد دراسي موثق من الجامعة، والمستثمر يبرز الأوراق الرسمية الخاصة بشركته، وصاحب العقار يثبت ملكية عقاره والمبلغ المحول له من الخارج، وهكذا.

3- الإقامة الدراسية

لحصول أي طالب أجنبي راغب بإكمال دراسته في مصر، على إقامة دراسة يحتاج الأوراق التالية: “فيزا دراسية تصدر من السفارة المصرية ببلده أو فيزا سياحية “ستيكر”، وعقد إيجار موثق من الشهر العقاري “مسؤولية صاحب العقار”.

ويحتاج أيضاً إلى “قيد دراسي من الجامعة يفيد باستمرار الطالب بالدراسة، مع وصل دفع القسط الدراسي، وجواز سفر”، ويتم التقديم في دائرة الهجرة والجوازات التابعة للرقعة الجغرافية للطالب.

وللتنويع، فإن طلبة الدراسات العليا، ربما تستغرق إقامتهم مدة زمنية أطول قليلاً.

– تكلفة الإقامة في مصر

تكلفة الإقامة في مصر، مرتفعة نوعاً ما، وأصبحت الآن بأسعار ثابتة، فقد كانت سابقاً تتراوح من 380 جنيها ولغاية 530 أما اليوم فقد قسمت حسب المدة ونوع الاقامة.

فتكلفة الإقامة السياحية أو العلاجية أو الدراسية لمدة سنة واحدة تبلغ 1002 جنيه ما عدا رسوم التقديم 350 جنيه + 550.

وتكلفة الإقامة الثلاثية ( 3 سنوات ) = 2002 جنيه + رسوم التقديم 350 جنيه + 550.

والإقامة خماسية ( 5 سنوات ) تبلغ تكلفتها = 3002 جنيه + رسوم التقديم 350 جنيه + 550 رسوم.

أما تكلفتة الإقامة لغاية 10 سنوات = كل سنة 500 جنيه + 350 جنيه رسوم تقديم + 550 رسوم، والإقامة الخاصة تكلف (550 جنيه + رسوم التقديم + 550 رسوم.

الإقامة في مصر

تابـــع المزيد:

>دار الإفتاء المصرية تجيب عن سؤال ..هل أرواح الموتى تتلاقى يوم الجمعة؟

>> الجائزة العالمية للرواية العربية تعلن قائمتها الطويلة لعام 2021

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى