أدب وفنون

الجائزة العالمية للرواية العربية تعلن قائمتها الطويلة لعام 2021

الجائزة العالمية للرواية العربية

كشفت الجائزة العالمية للرواية العربية (أي باف)، اليوم الاثنين، عن قائمتها الطويلة لدورتها الــ 14 والتي ضمت 16 رواية صدرت في الفترة الممتدة من الأول من يوليو / تموز عام 2019 وحتى نهاية أغسطس / آب عام 2020.

– قائمة الجائزة العالمية للرواية العربية

ووفقاً للإعلام العربي، فإن أمانة الجائزة، التي ترعاها مؤسسة جائزة بوكر في لندن وتمولها دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي، قالت: “إن هذه الأعمال اختيرت من بين 121 رواية تقدمت للفوز بالجائزة التي تبلغ قيمتها 50 ألف دولار”.

وجاء من ضمن القائمة روايات التالية: (دفاتر الوراق) للأردني جلال برجس، و(قاف قاتل.. سين سعيد) للكويتي عبد الله البصيص، و(علب الرغبة) للبناني عباس بيضون، و(بنت دجلة) للعراقي محسن الرملي، و(فاكهة للغربان) لليمني أحمد زين، و(الاشتياق إلى الجارة) للتونسي الحبيب السالمي.

وضمت أيضاً: (الملف 42) للمغربي عبد المجيد سباطة، و(عين حمورابي) للجزائري عبد اللطيف ولد عبد الله، و(بساتين البصرة) للمصرية منصورة عز الدين، و(حفرة إلى السماء) للسعودي عبد الله آل عياف، و(نازلة دار الأكابر) للتونسية أميرة غنيم، و(طير الليل) للجزائري عمارة لخوص، و(حياة الفراشات) للمغربي يوسف فاضل، و(وشم الطائر) للعراقية دنيا ميخائيل، و(عينان خضراوان) للسوداني حامد الناظر، و(جيم) للجزائرية سارة النمس.

الجائزة العالمية للرواية العربية

تابع المزيد: رواية تنبأت بفيروس كورونا صدرت عام 1981 .. تثير الجدل والرعب

– 16 رواية مميزة

قال رئيس لجنة التحكيم لهذه الدورة الشاعر، شوقي بزيع، من لبنان، معلقاً على القائمة: “نحن هنا إزاء 16 رواية مميزة من مختلف أصقاع العالم العربي”.

وأضاف بأن “سياقاتها الأسلوبية والتعبيرية تراوحت بين تقنيات التوثيق، والرسائل والتقصي الاجتماعي والنفسي، والاستقصاء البوليسي المعقد”.

وأشار إلى أن “كتابها قد أخذوا على عاتقهم مهمة إماطة اللثام عن الوجوه الكارثية للواقع العربي الذي لا يتورع القائمون عليه، عن ضرب حقوق الإنسان، وتعليق الدساتير ومصادرة الحريات العامة، واضطهاد المرأة، وصولا إلى تغذية العنف واستيلاء الإرهاب الأصولي والحروب على أنواعها”.

والجدير ذكره أن الجائزة من المنتظر أن تعلن عن قائمتها القصيرة للأعمال المرشحة في 29 مارس / آذار الجاري، بينما سيجري الإعلان عن الرواية الفائزة في 25 مايو / أيار القادم.

الجائزة العالمية للرواية العربية


 

تابـــع المزيد:

>دار الإفتاء المصرية تجيب عن سؤال ..هل أرواح الموتى تتلاقى يوم الجمعة؟

>> امرأة بيضاء حررت العبيد السود وفجرت الحرب الأهلية الأمريكية بـ”رواية”!!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى