أخبار العالم

شاهد|| ظهور وميض غامض في سماء كييف يثير التساؤلات.. وناسا تنفي علاقتها به

أثار وميض غامضٌ، رُصد في سماء كييف، مساء أمس الأربعاء، تساؤلات عدة حول مصدره، إذ نسبته سلطات كييف في بادئ الأمر إلى عودة قمر اصطناعي لوكالة الفضاء الأمريكية إلى الغلاف الجوي، إلا أن ناسا أكدت أن القمر الصناعي لم يكن دخل الغلاف الجوي بعد عند حصول الوميض.

– ظهور وميض غامض في سماء كييف

عبر تطبيق “تلغرام”، قال رئيس الإدارة العسكرية للمدينة، سيرغي بوبكو: “نحو الساعة 20:00 (19:00 غرينتش) من التاسع عشر من أبريل رُصد في سماء كييف بريق مشع لجسم جوي”.

وأضاف: “بحسب المعلومات الأولية، الظاهرة سببها سقوط قمر اصطناعي لـ (ناسا)”.

وكان سلاح الجو الأوكراني أعلن أن الوميض “على ارتباط بسقوط قمر اصطناعي/حجر نيزكي” مشيراً إلى أنه لا يزال يتحتم استيضاح الأمر.

 

وهذا الأسبوع، أعلنت وكالة “ناسا” أن قمراً اصطناعياً زنته 300 كلغ سيعود إلى الغلاف الجوي الأربعاء في ساعة غير محددة.

 

ووفقاً لوكالة “فرانس برس”، فإن “ناسا” أكدت أن القمر الاصطناعي “رئوفين راماتي هاي إنرجي سولار سبيكتروسكوبيك إيماجر”RHESSI لم يكن دخل الغلاف الجوي بعد عند حصول الوميض.

وأشارت ناسا إلى أن البنتاغون يتوقع أن يدخل القمر الاصطناعي الغلاف الجوي “في حوالي الساعة 20:50 الأربعاء (00:50 ت.غ الخميس) مع هامش يقارب الساعة”، وذكرت فيما بعد وزارة الدفاع الأمريكية بأن القمر الصناعي الأمريكي #RHESSI قد سقط غرب المحيط الهاديء، في الساعة 00:49 بتوقيت غرينتش، حسب ما ذكره مركز الفلك الدولي.

وأكدت الوكالة أن “أي قمر اصطناعي آخر لناسا لم يدخل الغلاف الجوي في وقت سابق اليوم”.

وقال بوبكو إن صفارات التحذير من غارة جوية انطلقت لكن “الدفاعات الجوية لم تفعّل”.

وبحسب “ناسا”، فإن المركبة الفضائية التي كانت تستخدم لمراقبة التوهّجات الشمسية وضعت في المدار الأرضي المنخفض في العام 2002 وأخرجت من الخدمة في العام 2018،

على شبكات التواصل الاجتماعي تم تداول تكهّنات بعدما نشرت قنوات عدة تسجيلات فيديو للوميض، كما ذكر شهود عيان، أنهم رأوا وميضاً ساطعاً أعقبه سماع دوي انفجارات في سماء كييف والمنطقة.

وكانت ناسا أوضحت في بيان أصدرته الاثنين أنها تتوقّع احتراق غالبية أجزاء RHESSI لدى عودة المركبة إلى الغلاف الجوي.

وقالت ناسا “لكن من المتوقّع أن ينجو بعض من المكوّنات (من مفاعيل) العودة” إلى الغلاف الجوي، مضيفة أن مخاطر إصابة أي كان بأذى ضئيلة وتقارب واحدا من كل 2467.

ظهور وميض غامض في سماء كييف
ظهور وميض غامض في سماء كييف

اقرأ أيضا:

))الكرملين الروسي يتحدث عن دول أخرى ستدخل الصراع في أوكرانيا

)) “نقوش دادانية”.. اكتشاف موقع أثري جديد في بلد عربي -صور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى