أخبار العالم

بعد تحذيره.. حزب الله يوجه بلاغاً لـ بوريل ويضع شرطاً صعباً مقابل بحث تطورات جنوب لبنان

أبلغ حزب الله، اليوم السبت، مسؤول ال​سياسة​ الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل “عدم إمكانية بحث الملف اللبناني وتطورات الجنوب قبل وقف الحرب على غزة”، وفق ما أوردته الجزيرة.

حزب الله يوجه بلاغاً لـ بوريل 

بدورها، نقلت قناة الجديد اللبنانية عن مصادر مطلعة على لقاء بوريل بوفد حـزب الله، قولها إنّ المسؤول الأوروبي “جاء ليحذر ويقول انتبهوا الوضع الخطير جداً في غزة، وقد تكون له انعكاسات أخطر على لبنان”.

وفي وقتٍ سابق من اليوم، شدّد مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل خلال زيارته لبنان، على ضرورة تجنب التصعيد الإقليمي.

وصرح بوريل خلال مؤتمرٍ صحفي عقب لقائه رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي ووزير الخارجية عبد الله بو حبيب، بأنه يرى “تبادلاً كثيفاً للنيران مثيراً للقلق عبر الخط الأزرق”، في إشارة إلى الخط الفاصل بين لبنان وإسرائيل.

كما ذكر أنه أخبر إسرائيل بأن “لا أحد سيفوز في حال اندلاع صراع إقليمي”، محذراً ومشدداً على ضرورة تجنب جرّ لبنان إلى مثل هذا الصراع.

ومنذ اندلاع الحرب بين حماس وإسرائيل في السابع من تشرين الأول/أكتوبر، تشهد الحدود اللبنانية الإسرائيلية تبادلاً يومياً للقصف بين حزب الله والجيش الإسرائيلي.

ويعلن الحزب استهداف مواقع ونقاط عسكرية إسرائيلية، بينما يردّ الجيش بقصف جوي ومدفعي يقول إنه يستهدف “بنى تحتية” وتحركات مقاتلين.

ولكن الخشية من توسع نطاق الحرب تصاعدت بعد اغتيال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صالح العاروري الثلاثاء بضربة جوية في الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حـزب الله.

وتوعد الحزب بأن العملية لن تبقى دون “عقاب”، وأعلن اليوم السبت، إطلاق أكثر من 60 صاروخاً باتجاه قاعدة مراقبة جوية في شمال اسرائيل، في خطوة قال إنها تشكل “رداً أولياً” على مقتل العاروري.

وأسفر التصعيد عند الحدود مع إسرائيل عن مقتل 178 شخصاً على الأقل في الجانب اللبناني، بينهم 132 عنصراً من حزب الله، في حصيلة جديدة السبت.

حزب الله
بعد تحذيره.. حزب الله يوجه بلاغاً لـ بوريل ويضع شرطاً صعباً مقابل بحث تطورات جنوب لبنان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى