أخبار العالم العربي

عدوى لقاح الواسطة تنتقل من لبنان إلى دولٍ أخرى.. السياسيين أولًا

انتقلت على ما يبدو عدوى “لقاح الواسطة” من لبنان إلى دولٍ عربية أخرى، بعدما كُشف أن ساسة لبنان حصلوا على لقاح كورونا أولًا وبشكل سري قبل الفئات المستهدفة، وفي مخالفة للقوانين.

عدوى لقاح الواسطة تنتقل من لبنان إلى دولٍ أخرى.. السياسيين أولًا

لقاح الواسطة في العراق

أفادت وسائل إعلام عراقية عن انطلاق حملة “سرية” خلال الأيام الماضية، لتطعيم بعض السياسيين العراقيين بلقاح كورونا، مما أثار استياءً شعبيًا كبيرًا على مواقع التواصل الاجتماعي.

وذكر موقع “السومرية نيوز”، أن شحنة من إحدى الدول الخليجية وصلت كهدية إلى زعيم سياسي عراقي بارز، مكونة من 10 آلاف لقاح ضد كورونا، استخدمها في تطعيم بعض السياسيين وعائلاتهم بشكل سري.

وضجت مواقع التواصل الاجتماعي في العراق بردود فعل واسعة على خلفية هذه الأنباء، وتساءل العراقيون عن تأخر دخول اللقاح المضاد لكورونا إلى البلاد في وقت بدأت دول المنطقة بذلك قبل شهور، مع ارتفاع أعداد المصابين في العراق.

وكانت وزارة الصحة العراقية قد أعلنت أنها وضعت خطة لإيصال لقاح كورونا، للفئات المستهدفة، بعد وصول أول شحنة التي من المفترض أن تصل اليوم الإثنين.

والفئات المستهدفة تبدأ من العاملين في المجال الصحي، والقوات الأمنية وكبار السن وذوي الأمراض المزمنة.

اقرأ أيضاً: وزير الصحة اللبناني: الشعب بالغ بردة فعله لحصول النواب على اللقاح أولًا

اتهامات في تونس

وإلى تونس، حيث قال نواب تونسيون، إن لقاحات كورونا وصلت لتطعيم مسؤولين كبار بينهم الرئيس، لكن رئاسة الجمهورية نفت ذلك، مؤكدة أن ألف جرعة حصلت عليها الرئاسة وجهت للطب العسكري.

وقال النائب بالبرلمان، بدر الدين القمودي إن “لقاح كورونا وصل منذ مدة من دولة خليجية.. تم توزيع اللقاح على كبار المسؤولين والسياسيين وقيادات أمنية.. وللشعب رب يحميه”.

بدوره قال النائب ياسين العياري إن لقاحات كورونا وصلت إلى الرئاسة. ولكن مسؤولًا من الرئاسة قال إن “الرئاسة تحصلت على 1000 جرعة تلقيح هدية من الإمارات ولكن الرئيس قيس سعيد منحها كلها لمصالح الصحة العسكرية”.

وأضاف “الرئيس قيس سعيد لم ولن يقبل أن يحصل على تطعيم قبل أن يصل اللقاح للشعب التونسي.. لم يحصل على تطعيم أي شخص من الرئاسة”.

وحتى الآن لم تتلق تونس أي شحنات من لقاحات كورونا وهي من البلدان القليلة التي لم تحصل عليها وسط إحباط اجتماعي واقتصادي.

وبلغ عدد المصابين بفيروس كورونا في تونس نحو 233 ألفًا والمتوفين 8 آلاف.

اقرأ أيضاً: نواب البرلمان “لهفوا اللقاح”.. ضجة كبيرة في لبنان وتهديدات من البنك الدولي (فيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى