سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم- الثلاثاء 02/03/2021

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد  العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم
أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم

 

أخبار اليوم في سوريا 👇👇

 

  • ضد الأسد… شكوى تُرفع لـ محكمة باريس بشأن الهجمات الكيميائية المنسوبة لنظامه

أعلنت ثلاث منظمات غير حكومية عن تقديمها شكوى أمام محكمة باريس بشأن “جرائم ضد الإنسانية” و”جرائم حرب” مرتبطة بـ الهجمات الكيميائية في سوريا عام 2013 منسوبة إلى نظام بشار الأسد.

وفي تفاصيل الشكوى المرفوعة، قدّم “المركز السوري للإعلام وحرية التعبير” و”أوبن سوساييتي جاستيس إنيشتف” و”الأرشيف السوري” هذه الشكوى، الاثنين، من أجل التحقيق في هجمات غاز السارين التي وقعت في أغسطس 2013 في مدينة دوما والغوطة الشرقية قرب دمشق، والتي راح ضحيتها وفقاً لتقارير أمريكية، أكثر من 1400 شخص.

ومن المفترض أن تسمح هذه الشكوى التي تستند إلى العديد من الشهادات والأدلة الموثّقة من بينها صور ومقاطع فيديو بـ”تحديد مسؤولية الأشخاص الذين أمروا بهذه الهجمات والذين نفذوها”، كما أوضحت المنظمات غير الحكومية مؤكدة أنها أجرت “تحليلا للتسلسل القيادي العسكري السوري”.

========تكملة الخبر ========

  • قبل الانتخابات.. تحركات أوروبية لمنع تولي بشار الأسد الرئاسة مرة أخرى

بدأت الدول الأوروبية تحركًا لإقرار وثيقة قدمتها فرنسا باسم “مجموعة ذات تفكير مشابه”ـ، تقترح رفض أي انتخابات رئاسية سورية لا تحصل بموجب القرار الدولي 2254، ساعية لمنع تولي بشار الأسد ولاية أخرى.

واقترحت الوثيقة، التي نشرت مسودتها صحيفة “الشرق الأوسط”، أن يتم أيضًا قطع الطريق على التطبيع مع النظام السوري بعد الانتخابات الرئاسية المقررة في نهاية أيار/مايو المقبل.

ويخطط النظام السوري لإجراء انتخابات رئاسية، بموجب الدستور الحالي لعام 2021، ومن المتوقع أن يفوز بها بشار الأسد، وتدعم موسكو وطهران هذا التوجّه.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم العربي 👇👇

 

  • بعد إلغاء تصنيفها كجماعة إرهابية…الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على اثنين من أكبر قادة الحوثيين

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، اليوم الثلاثاء، أنّ الولايات المتحدة فرضت عقوبات على اثنين من كبار قادة جماعة (أنصار الله) الحوثيين في اليمن.

وأشارت الخزانة الأمريكية في بيان خاص إلى أنها “أدرجت على القائمة السوداء منصور السعدي رئيس أركان القوات البحرية الحوثية وأحمد علي أحسن الحمزي قائد القوات الجوية وقوات الدفاع الجوي اليمنية المتحالفة مع الحوثيين”.

وقالت مديرة مكتب مراقبة الأصول الأجنبية أندريا جاكي في البيان: ” تدين الولايات المتحدة تدمير المقاتلين الحوثيين اللذين ورد ذكرهما اليوم المواقع المدنية.. أن هذين الشخصين يقودان القوات التي تزيد من تفاقم الأزمة الإنسانية في اليمن”.

========تكملة الخبر ========

 

  • الليرة اللبنانية إلى أدنى مستوياتها والشارع يشتعل غضباً

ندلع فتيل الاحتجاجات مجددًا في مدن لبنانية عدة، اليوم الثلاثاء، بعدما هوت الليرة اللبنانية إلى 10 آلاف ليرة مقابل الدولار، في تدنٍ غير مسبوق للعملة.

وشهدت عدة مناطق في لبنان احتجاجات على ارتفاع سعر صرف الدولار وتردي الأوضاع المعيشية، وسط دعوات متجددة للنزول إلى الشوارع أطلقها ناشطون في وقتٍ متأخر من ليل أمس الإثنين.

وقطع محتجون في مدينة طرابلس شمال لبنان الطرقات المؤدية إلى ساحة عبد الحميد كرامي (ساحة النور) بالإطارات المشتعلة، وطالبوا بإطلاق سراح الناشطين الموقوفين في آخر أحداث شهدتها المدينة خلال الشهر الماضي.

========تكملة الخبر ========

  • قرار أمريكي يمنح الأولوية لمواطني دولة عربية للحصول على تأشيرات الهجرة

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الثلاثاء، أنها ستمنح الأولوية في طلبات تأشيرات الهجرة إلى أراضيها للأشخاص المتأثرين من حظر السفر الذي فرضه الرئيس السابق دونالد ترامب.

وأكدت الخارجية الأمريكية أن مواطني السودان الفائزين بقرعة البطاقة الخضراء ورُفضت طلباتهم للحصول على تأشيرة بسبب إعلان ترامب الرئاسي، سيجدون الأولوية في الحصول على التأشيرة.

وكان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، قد أصدر قرارًا إبان فترة توليه الرئاسة، بحظر مواطني 6 دول مسلمة من السفر إلى الولايات المتحدة بينها السودان.

========تكملة الخبر ========

  • الجيش السوداني يقترب من السيطرة على آخر وأكبر المعاقل الإثيوبية داخل السودان

اقترب الجيش السوداني من السيطرة على آخر وأكبر المعاقل الإثيوبية المشيّدة داخل الأراضي السودانية بمنطقة الفشقة الكبرى، وفق ما ذكرت مصادر عسكرية اليوم الثلاثاء.

ونقل موقع “سودان تربيون” عن المصادر قولها، إن “القوات السودانية تخوض منذ أمس الإثنين معارك عنيفة ضد قوات إثيوبية تساندها أخرى إريترية وأن الجيش يتقدّم على نحو مضطرد صوب “برخت” بعد تكبيده الجيش الإثيوبي وحلفاءه خسائر وصفت بالكبيرة”.

وأضافت أن “القوات الإريتيرية والإثيوبية احتشدت داخل مستوطنة بعتاد حربي وأسلحة ثقيلة ومدرعات”.

========تكملة الخبر ========

 

  • واشنطن تتحدث عن “السلوك المستقبلي” للسعودية وعقوبات مؤجلة

أعلنت الخارجية الأمريكية أن واشنطن تركز على “السلوك المستقبلي” للسعودية بعد العقوبات التي فرضتها على بعض مسؤولي المملكة فيما يتعلق بمقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وقال المتحدث باسم الوزارة نيد برايس، الإثنين، “نركز بشدة على السلوك المستقبلي للسعودية وذلك من أسباب عدم طرحنا لذلك على أنه قطع للعلاقات وإنما إعادة تقييم لها”.

وأضاف “نحاول الوصول إلى القضايا المنهجية الكامنة وراء قتل جمال خاشقجي الوحشي”.

========تكملة الخبر ========

  • استهداف رتل عسكري تابع للتحالف الدولي بعبوة ناسفة قرب بغداد

كشفت وسائل إعلام عراقية، اليوم الثلاثاء، عن استهداف رتل عسكري تابع للتحالف الدولي قرب العاصمة بغداد. 

وذكرت ذات الوسائل أن مجهولين استهدفوا رتل دعم لوجستي يتبع التحالف الدولي في الحلة جنوب بغداد بعبوة ناسفة، دون ورود أنباء عن حجم الخسائر.

وتتكرر عمليات استهداف قوات التحالف الدولي في العراق، حيث تتهم واشنطن فصائل عراقية مدعومة من إيران بالوقوف وراء ذلك.

========تكملة الخبر ========

  • اتفاقيات عسكرية وسياسية كبيرة بين مصر والسودان والسيسي إلى الخرطوم خلال أيام

أكدت مصادر إعلامية سودانية، اليوم الثلاثاء، أنّ رئيسا الأركان في مصر والسودان وقعا اليوم اتفاقيات تعاون عسكري. 

وأوضحت المصادر ذاتها أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي سيزور الخرطوم السبت المقبل في زيارة رسمية تستغرق ساعات. 

وبينت أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي سيعقد مباحثات مع رئيس المجلس السيادي الفريق أول عبد الفتاح البرهان. 

========تكملة الخبر ========

  • محتجون لبنانيون يقطعون الطرق في طرابلس لتحقيق مطالبهم

أفادت وسائل إعلام لبنانية، اليوم الثلاثاء، أن عشرات المحتجين خرجوا في مدينة طرابلس وقطعوا الطرقات احتجاجاً على أوضاع البلاد.

وذكرت ذات الوسائل أن محتجين قطعوا الطريق عند ساحة عبد الحميد كرامي في ‎طرابلس بالإطارات المشتعلة احتجاجاً على الأوضاع المعيشية السيئة دون إيجاد حل من حكومة تسيير الأعمال الحالية.

يذكر أنّ لبنان لا يزال ينتظر تشكيل حكومة جديدة برئاسة سعد الحريري إلا أنّ خلافات على بعض الأسماء فيها تعطل الإعلان عنها. 

========تكملة الخبر ========

أخبار اليوم في العالم 👇👇

 

  • ملوّحاً بالرّد… الكرملين يؤكد بأنّ العقوبات الغربية ضد موسكو غير مجدية

أكّدت روسيا، اليوم الثلاثاء، على أنّ العقوبات الغربية على روسيا غير مجدية، بعدما أشارت تقارير إلى أنّ عقوباتٍ مزدوجة يتمّ التحضير لها ضد موسكو من قبل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، تتعلّق بالمعارض أليكسي نافالني، وتوعّدت بالرد.

وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، إن “أولئك الذي يواصلون الاعتماد على هذه الإجراءات عليهم على الأرجح التفكير قليلاً بالأمر: هل يحققون أي هدف عبر مواصلتهم سياسة كهذه”، معقباً على ذلك بالقول: “الجواب واضح: لا تحقق سياسية كهذه أهدافها”.

من جهته، أكد وزير الخارجية سيرغي لافروف، خلال مؤتمر صحافي، أنّ موسكو “سترد بالضرورة” على العقوبات الغربية، مضيفاً “لم يلغ أحد قواعد الدبلوماسية، وإحدى هذه القواعد هو مبدأ المعاملة بالمثل”.

========تكملة الخبر ========

 

 

 

فيديوغراف اليوم 👇👇

 

 

  • نساؤها يتزوجن برجلين وشعبها لا يعرف الحزن .. تعرف على بوتان بلد السعادة والمملكة المنسية

 

  • وثائقي..أحمد الجلبي عراب إسقاط صدام حسين والصندوق الأسود لاحتلال العراق

 

 

تعتبر هذه هي أبرز أخبار اليوم والتي شهدها الوطن العربي والعالم واستطاعت وكالة ستيب الإخبارية توثيقها، فيما يمكن متابعة المزيد من التفاصيل عبر الموقع وباقي منصاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

لمتابعتنا على منصة الانستغرام :👇👇


https://www.instagram.com/stepnews/

 

– لمتابعتنا على منصة التوتير: 👇👇

https://twitter.com/Step_Agency

 

–  لمتابعتنا على منصة التلغرام : 👇👇

https://telegram.me/stepnews

 

–  لمتابعتنا على منصة الفيسبوك: 👇👇

https://www.facebook.com/StepNewsAgency

–  لمتابعتنا على يوتيوب : 👇👇

https://www.youtube.com/channel/UCFXyHQjlNrdVYKywetpIj-A

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى