أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

واشنطن تتحدث عن “السلوك المستقبلي” للسعودية وعقوبات مؤجلة

أعلنت الخارجية الأمريكية أن واشنطن تركز على “السلوك المستقبلي” للسعودية بعد العقوبات التي فرضتها على بعض مسؤولي المملكة فيما يتعلق بمقتل الصحفي جمال خاشقجي.

نركز على السلوك المستقبلي

وقال المتحدث باسم الوزارة نيد برايس، الإثنين، “نركز بشدة على السلوك المستقبلي للسعودية وذلك من أسباب عدم طرحنا لذلك على أنه قطع للعلاقات وإنما إعادة تقييم لها”.

وأضاف “نحاول الوصول إلى القضايا المنهجية الكامنة وراء قتل جمال خاشقجي الوحشي”.

وعبر برايس عن ترحيب بلاده بإفراج السعودية في الآونة الأخيرة عن اثنين من نشطاء حقوق الإنسان، لكنه طالب الرياض بفعل المزيد ورفع حظر السفر عنهما.

واشنطن تحتفظ بحق المعاقبة

من جهتها، ذكرت المتحدثة باسم البيت الأبيض، مساء الإثنين، أن الولايات المتحدة تحتفظ بحق معاقبة ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان في المستقبل إذا لزم الأمر.

وقالت في إفادة صحفية، “بالطبع نحتفظ بالحق في اتخاذ أي إجراء في الوقت وبالطريقة التي نختارها”.

وأضافت “تاريخيًا، لم تعاقب الولايات المتحدة من خلال الرؤساء الديمقراطيين والجمهوريين، قادة حكومات الدول التي لدينا علاقات دبلوماسية معها”.

مواضيع ذات صِلة : سفير السعودية لدى واشنطن يعلق على محتوى التقرير الاستخباراتي الأمريكي بشأن خاشقجي

وكانت جماعات حقوقية انتقدت عدم شمول العقوبات الأمريكية الأمير محمد، مما أثار تساؤلات بشأن “المحاسبة” وتعهدت إدارة جو بايدن بجعل حقوق الإنسان من أولويات سياستها الخارجية.

ونفى ولي العهد السعودي، ضلوعه في قتل خاشقجي، الذي سجن جراءه ثمانية مواطنين في السعودية العام الماضي، لكنه قال إنه يتحمل المسؤولية النهائية لأن الحادث وقع وهو في السلطة.

شاهد أيضاً : السعودية.. تحرش بـ 4 نساء ليأته الرد القاسي من الشرطة

واشنطن تتحدث عن "السلوك المستقبلي" للسعودية وعقوبات مؤجلة
واشنطن تتحدث عن “السلوك المستقبلي” للسعودية وعقوبات مؤجلة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى