أخبار العالم العربي

السيوف الحديدية وطوفان الأقصى.. ما سر أسماء العمليات العسكرية ومن أين تأتي

بعدما اجتاح مقاتلو الفصائل الفلسطينية عدة بلدات إسرائيلية، أمس السبت، بعملية أطلقوا عليها اسم “طوفان الأقصى” وردت عليهم إسرائيل بإطلاق عملية عسكرية تحت مسمى “السيوف الحديدة”، برز هنا سؤال مثير للفضول، وهو ما سر أسماء العمليات العسكرية؟.

– ما سر أسماء العمليات العسكرية؟

بعدما برزت مؤخراً أسماء العمليات “طوفان الأقصى” و”السيوف الحديدية”، ظهرت معهم العديد من الأسئلة المثيرة للفضول، مثل: من أين تأتي تلك التسميات؟ ولِمَ تطلق الدول أسماء معينة على العمليات العسكرية أصلاً؟

ويعد إطلاق الأسماء على العمليات العسكرية ممارسة حديثة نسبياً، إلا أن الألمان كانوا سباقين ورائدين فيها خلال الحرب العالمية الأولى.

– قوانين وبروتوكولات معينة

وعلى الرغم من أن الألمان كانوا رواداً في تسمية العمليات العسكرية، لكن هذا الابتكار انتشر سريعاً في جميع أنحاء العالم، حتى أن البعض خصصوا له قوانين وبروتوكولات معينة.

وعلى سبيل المثال رئيس وزراء المملكة المتحدة ونستون تشرشل، الذي كان دقيقاً للغاية في اختيار أسماء العمليات العسكرية التي تقوم بها المملكة، وأصر على أخذ موافقته الشخصية على اسم كل عملية عسكرية قبل البدء بتنفيذها.

كذلك أدرج مجموعة من القواعد في تسمية العمليات العسكرية، إذ لا يجب أن تسمى بأسماء توحي بالتباهي أو الثقة المفرطة ولا يجب أن تحمل اسماً تافهاً لا يحمل معنى عميقاً.

– انتشار الأسماء الرمزية

ويجب أيضاً تجنب إطلاق أسماء الأحياء من الوزراء والقادة وغيرهم على العمليات العسكرية.

وبعد الحرب العالمية الثانية، انتشر استخدام الأسماء الرمزية في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية أيضاً وازدهرت هذه الممارسة أكثر خلال حربي كوريا وفيتنام.

السيوف الحديدية وطوفان الأقصى.. ما سر أسماء العمليات العسكرية ومن أين تأتي
السيوف الحديدية وطوفان الأقصى.. ما سر أسماء العمليات العسكرية ومن أين تأتي

اقرأ أيضا:

))طائرة عسكرية إسرائيلية تتجه إلى مصر لمهمة عاجلة.. ودولة أوروبية تجلي رعاياها 

)) بالفيديو|| غارة إسرائيلية تسفر عن تدمير برجين في غزة 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى