الصحةسلايد رئيسي

ما هي ساعات النوم الصحي اللازمة لك بحسب عمرك.. ونصائح لتنعم بنوم صحي

يحتاج الإنسان إلى 4 مقومات أساسية لبقاءه على قيد الحياة، الطعام المياه الأكسجين والنوم، حيث يقضي الإنسان حوالي ثلث حياته وهو نائم، فما هو عدد ساعات النوم الصحي التي ينصح بها لكل فئة عمرية.

سبب اختلاف عدد ساعات النوم الصحي

تختلف حاجات جسد الإنسان في مراحله العمرية المختلفة، وذلك لا ينطبق على النوم فقط والذي يمثل الراحة بالنسبة للجسد، بل وينطبق أيضاً على الغذاء وغير ذلك من الحاجات الأساسية.

من الواجب معرفة ساعات النوم الصحي التي ينصح بها وكيفية الحفاظ على جودة نوم جيدة وبعيدة عن مشاكل والنوم واضطراباته.

ندرك جميعنا أننا بحاجة إلى عدد معين من ساعات المتواصلة من النوم الليلي، إلا أنه من الصعب الحصول على هذه الساعات من النوم، وذلك لعدّة أسباب من ضمنها استهلاكنا للقهوة ومشروبات الطاقة والإضاءة غير المناسبة في غرف النوم وحتى ساعة المنبه، ويختلف عدد هذه الساعات تبعاً للفئة العمرية للشخص.

ساعات النوم بتقدير الشخص نفسه

توصلت دراسة علمية إلى أن المقياس الأول لتحديد ساعات النوم المناسبة هو الشخص نفسه، وشعوره بالراحة، واقترحت أن يجيب الشخص أولاً على بعض الأسئلة: هل انت منتج وسعيد بعد نوم سبع ساعات؟ أم تحتاج للمزيد من الساعات لتحقيق هذه المشاعر؟، هل تعاني من مشاكل صحية مثل الوزن الزائد، أو في خطر الإصابة بأحد الأمراض؟، هل تعاني من مشاكل واضطرابات في النوم؟، هل تعتمد في يومك على الكافيين وتستهلكه بكثرة؟هل تشعر بالنعاس أثناء القيادة؟.

ساعات النوم الصحي لكل فئة عمرية

وذكرت الدراسة أن المواليد الجدد من (0-3 أشهر) يحتاجون من 14- 17 ساعة نوم.

والرضع من (4-11شهر) يحتاجون من 12-18 ساعة، والأطفال الصغار (1- 2 سنة)من 11- 14 ساعة.

مرحلة ما قبل المدرسة (3-5 سنوات) يحتاجون من 10-13 ساعة.

أطفال المدارس (6- 13 سنة)من 9- 11 ساعة.

المراهقين (14- 17 سنة) من 8- 10 ساعات.

البالغين الصغار (18- 25 سنة)من 7- 9 ساعات.

البالغين (26- 64 سنة)من 7- 9 ساعات.

كبار السن (ما فوق الـ65 من عمرهم) من 7- 8 ساعات.

طرق التمتع بنوم صحي

لتنعم بنوم صحي حدد جدولاً واضحاً وثابتاً لساعات النوم، وقم بتفيذه حتى في أيام الإجازات والعطل، وقم بممارسة التمارين الرياضية يومياً، وتأكد من الإضاءة ودرجة الحرارة المناسبة للنوم.

نم على وسادة وفرشة نوم مريحتان، راقب نفسك ونومك بعد شرب الكافيين، ومن دون شربه، لتستطيع تحديد المناسب لك ولنومك، وأغلق جميع الالكترونيات قبل خلودك إلى النوم، مثل هاتفك النقال وجهاز الحاسوب.

قم بتجربة بعض الطرق التي من شأنها أن تبث الراحة في نفسك وجسدك قبل النوم، مثل:

 إن كانت لديك التزامات يجب عليك فعلها في اليوم التالي وتشغل تفكيرك، قم بتدوينها على ورقة، حيث من شأن هذا الأمر أن يضمن عدم نسيانك لهذه الأمور في الغد، بالتالي بث الراحة في نفسك.

 قم بأخذ نفس عميق وهادئ خمس مرات، والتي من شأنها أن تريح جهازك العصبي.

مواضيع ذات صِلة : متى يحتاج التهاب الغدد العرقية إلى الجراحة تعرف إلى أعراضه وطرق العلاج

 استمع إلى حواسك، مثلاً كيف تشعر عند ملامسة أغطية الفراش، ما هي الأصوات التي تسمعها خارج نافذتك، هذه الأمور من شأنها أن تلهيك عن المشاعر السلبية التي تفكر بها.

 حرر أصابع قدميك من التوتر لتريح جسدك بأكمله، وقم بالاستلقاء على ظهرك، وحرك أصابع قدميك باتجاه الأعلى وعد حتى الرقم 10، من ثم حررهم، وقم بإعادة هذا التمرين عشر مرات، مما يدفعك للاسترخاء والنوم.

مواضيع ذات صِلة : دواء فيلوسيف للالتهابات.. استخدامه وآثاره الجانبية مع الفوائد بالتفاصيل

ماهي ساعات النوم الصحي اللازمة لك بحسب عمرك.. ونصائح لتنعم بنوم صحي
ماهي ساعات النوم الصحي اللازمة لك بحسب عمرك.. ونصائح لتنعم بنوم صحي

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى