أخبار العالم العربي

قرار أمريكي يمنح الأولوية لمواطني دولة عربية للحصول على تأشيرات الهجرة

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الثلاثاء، أنها ستمنح الأولوية في طلبات تأشيرات الهجرة إلى أراضيها للأشخاص المتأثرين من حظر السفر الذي فرضه الرئيس السابق دونالد ترامب.

تأشيرات الهجرة لمواطني السودان

وأكدت الخارجية الأمريكية أن مواطني السودان الفائزين بقرعة البطاقة الخضراء ورُفضت طلباتهم للحصول على تأشيرة بسبب إعلان ترامب الرئاسي، سيجدون الأولوية في الحصول على التأشيرة.

وكان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، قد أصدر قرارًا إبان فترة توليه الرئاسة، بحظر مواطني 6 دول مسلمة من السفر إلى الولايات المتحدة بينها السودان.

لكن الرئيس الحالي جو بايدن، أصدر فور دخوله البيت الأبيض 17 أمرًا رئاسيًا تراجع فيها عن إجراءات اتخذتها إدارة ترامب، منها إلغاء سياسات فيما يخص الهجرة.

وبدأت إدارة بايدن منذ فبراير/شباط الماضي، بالعمل على المرحلة الأولى من برنامج يسمح بدخول المهاجرين، تدريجيًا، ممن لا تزال معاملاتهم في دائرة الهجرة قائمة.

اقرأ أيضاً : منها سياسة الهجرة.. جو بايدن يتراجع اليوم عن 17 إجراءاً اتخذه ترامب

وكانت مصادر تحدثت عن أن بايدن قدم اقتراحًا للكونغرس، أكد فيه على ضرورة استقبال لاجئين من أكثر من 12 دولة يتدهور فيها الوضع الإنساني.

وتركزت خطة بايدن على محنة اللاجئين في العديد من الدول، بما فيها سوريا، إذ تقول الخطة “إن قوات النظام السوري مارست عمليات تهجير قسرية بحق المدنيين بالإضافة إلى القتل والاغتصاب وسياسة التجويع”.

وأعلن بايدن مؤخرًا عن عزمه رفع أعداد قبول اللاجئين السنوية إلى 125 ألفًا في السنة المالية المقبلة، التي تبدأ في 1 تشرين الأول/أكتوبر 2021.

قرار أمريكي يمنح الأولوية لمواطني دولة عربية للحصول على تأشيرات الهجرة
قرار أمريكي يمنح الأولوية لمواطني دولة عربية للحصول على تأشيرات الهجرة

اقرأ أيضاً : كمرحلة أولى.. إدارة بايدن تبدأ بالعمل على إدخال فئات محددة من اللاجئين

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى