الشأن السوريسلايد رئيسي

حلول مصرية قطرية لإنهاء الحرب في سوريا ودعوات لمحاسبة المجرمين

طرح خلال اجتماع وزارء خارجية العرب في الجامعة العربية، اليوم الأربعاء، حلول مصرية قطرية لإنهاء الحرب في سوريا، منها الكف عن التدخلات الخارجية وإظهار “جديّة الإرادة” لدى السوريين للحل السلمي.

الحل المصري لإنهاء الحرب في سوريا

قال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، اليوم الأربعاء، إن عودة سوريا إلى الحاضنة العربية أمر حيوي لـ “صيانة الأمن القومي العربي”، رافضًا في الوقت ذاته جميع التدخلات التركية في المنطقة.

وأوضح شكري خلال كلمة له باجتماع وزراء الخارجية العرب في الدورة الـ 155 لمجلس الجامعة العربية، موقف بلاده من التدخلات التركية في المنطقة، مؤكدًا رفض مصر القاطع “لاستمرارها في المنطقة وأيضًا استمرار قوات تركية على أراض عربية”.

وحول الملف السوري، أكد شكري أن “عودة سوريا إلى الحاضنة العربية أمر حيوي من أجل صيانة الأمن القومي العربي”.

وأضاف “يُفترض أن تظهر سوريا بشكل جدي إرادة للحل السلمي”، في إشارة إلى النظام السوري الذي يعرقل أعمال اللجنة الدستورية ومسار العملية السياسية للحل في سوريا.

اقتراح قطري

من جهته، دعا وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في الاجتماع، إلى “محاسبة جميع المسؤولين عن الجرائم في سوريا وتقديمهم للعدالة الدولية”.

مواضيع ذات صِلة : الدول الأوروبية تلجأ إلى أداة جديدة لمحاسبة مرتكبي جرائم الحرب في سوريا

وأضاف الوزير القطري أنه “على المجتمع الدولي دعم الحل في سوريا وفقًا لبيان جنيف واحد”.

بدوره، قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، إن “سوريا تشهد استمرار الأزمة، في ظل جمود في مسار الحل السياسي”، مشددًا على أنها في حاجة ماسة لحوار فعال والحل السياسي، ولا ينبغي أن يكون العرب بعيدين عن هذا الحل، خاصة أن أبناء الشعب السوري يدفعون ثمن التدخلات الخارجية.

شاهد أيضاً : مهرجان غريب من نوعه يقيمه سكان مدينة تقع بمناطق سيطرة المعارضة شمال سوريا

حلول مصرية قطرية لإنهاء الحرب في سوريا ودعوات لمحاسبة المجرمين
حلول مصرية قطرية لإنهاء الحرب في سوريا ودعوات لمحاسبة المجرمين

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى