أخبار العالم العربي

طفرة بالعلاقات العسكرية بين مصر والسودان.. والأخيرة تفكك حركة حماس على أرضها

أكدت قيادات في الجيشين المصري والسوداني، اليوم الأحد، على ضرورة التعاون من أجل تطوير العلاقات العسكرية بين مصر والسودان، وذلك خلال زيارة لوفد عسكري مصري رفيع المستوى إلى السودان.

طفرة بـ العلاقات العسكرية بين مصر والسودان

وقال رئيس أركان الجيش المصري، محمد فريد، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السوداني، إنه “خلال الفترة المقبلة ستشهد العلاقات العسكرية بين البلدين طفرة نوعية في العديد من المجالات”.

فيما صرّح رئيس الأركان السوداني، محمد عثمان الحسين، أنه تم “التطرق إلى كل المطلوب من أجل تطوير العلاقة المتجذرة بين السودان ومصر”.

وأضاف الحسين، “توصلنا لنتائج مذهلة من زيارة الوفد المصري ستخلق توافق وتنسيق كامل بين قوات البلدين”.

مصادرة أموال وعقارات من حركة حماس

في سياق آخر، أعلن مسؤول سوداني عن مصادرة أموال وعقارات سكنية وزراعية، من قيادات حركة حماس الفلسطينية، كان “منحها لهم نظام الإخوان بطرق ملتوية”، حسب قوله.

ومنذ الإطاحة بنظام البشير، عيّنت السلطات الجديدة مفوضًا إداريًا للإشراف على مجموعة قنوات إعلامية، كانت مرتبطة بحركة حماس وجماعة الإخوان.

وقال المفوض الإداري لقنوات طيبة بالسودان، ماهر أبو الجوخ، إن “القياديين بحركة حماس وهما، ماهر السالم وبسام محمد أحمد، كانا يعملان ضمن أنشطة حماس التجارية بالخرطوم، والتي تتم بتسهيل من قيادات النظام السابق”، وفق ما ذكر موقع “إرم نيوز”.

وأضاف أبو الجوخ، أن ماهر السالم “حصل بمساعدة الإخواني عبد الحي يوسف، المتواجد حاليًا في تركيا، على عقارين بالعاصمة السودانية الخرطوم، تبلغ قيمة الإيجار السنوي لهما 30 ألف دولار أمريكي، و24 شقة، إيجار الشقة الواحدة 300 دولار شهريًا”.

وأوضح، أن استثمارات حركة حماس بالسودان تمددت بفضل التسهيلات الحكومية التي بدأت بالتسجيلات الإسلامية ثم تطورت بشركة تولت تأسيس قناة طيبة الفضائية، ومن بعد تم تأسيس باقات قنوات (أفريقيا) بثلاث لغات، ثم بعد خلافات مع الممولين، تم تأسيس باقة “نيو أفريكا”.

اقرأ أيضاً : مصر تعلن استعدادها لإقامة مشاريع استثمارية في جنوب السودان

وأعلنت لجنة إزالة التمكين واسترداد الأموال في السودان، الخميس، عن استرداد 17 شركة واسم عمل، منها “البسام للأعمال المتقدمة المحدودة” و4 أسماء عمل لـ “الجامعة الأفريقية المفتوحة” التي أسسها القيادي بجماعة الإخوان المسلمين، عبد الحي يوسف، و34 عقارًا وأرضًا سكنية.

واستردت اللجنة من الفلسطيني، بسام حسن محمد أحمد، 12 عقارًا وقطعة أرض، من بينها مزرعتان في كل من سوبا (الخرطوم) والقطينة (النيل الأبيض).

اقرأ أيضاً : السوداني “بواب وسفرجي” والمصري “متعالٍ”.. قصة أسوأ علاقات جوار عربية منذ حرق “المك نمر” اسماعيل باشا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى