أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

لـ “سوءِ فهمٍ عميق”.. المغرب يتّبع طريقة غير معهودة دبلوماسياً مع ألمانيا

أعلنت وزارة الخارجية المغربية، الثلاثاء، تعليق الاتصالات مع سفارة ألمانيا في الرباط والمؤسسات التابعة لها، بسبب ما اعتبرته “سوء فهم عميقًا حول قضايا أساسية” مع ألمانيا.

طريقة غير معهودة

ولجأت الخارجية المغربية إلى طريقة غير معهودة في الأعراف الدبلوماسية للتعبير عن غضب الرباط، من خلال وثيقة سُربت باللغة الفرنسية موقعة من طرف وزير الخارجية ناصر بوريطة وموجهة إلى رئيس الحكومة والوزراء تحثهم فيها على “تعليق جميع الاتصالات مع السفارة الألمانية في المغرب”.

وتبرر رسالة وزير الخارجية المغربي قرار تعليق الاتصالات مع السفارة بـ “سوء فهم عميق” مع ألمانيا حول “قضايا أساسية” تتعلق بالمغرب.

وطالبت الوثيقة المرسلة إلى الحكومة وأعضائها، الوزارات المغربية بـ “تعليق كل أشكال التواصل والتفاعل والتعاون في جميع الحالات وبأي شكل من الأشكال مع السفارة الألمانية وهيئات التعاون الألمانية والمؤسسات السياسية التابعة لها”.

وأعلنت الخارجية المغربية أنها قررت تعليق أيّ تواصل مع السفارة الألمانية في المغرب، وأنّ أي اتصال مع السفارة “يجب أن يكون بموافقة مسبقة من الخارجية”.

وعادة ما تلجأ الدول للتعبير عن غضبها من خلال استدعاء السفراء لمقر وزارة الخارجية، لكن هذه الطريقة فاجأت السفارة الألمانية في الرباط، ذلك أنها لم تتلق أي رسالة أو إشعار، وفق ما أكد مصدر فيها لصحيفة “الشرق الأوسط”، لدرجة أنه ساد الاعتقاد بأن الأمر يتعلق بـ “خبر كاذب”، لكن اتضح لاحقًا أن الرسالة صحيحة حسب تأكيدات مصدر من الخارجية المغربية.

مواضيع ذات صِلة : التعاون الخليجي يوضح موقفه من قضية صحراء المغرب ويوجه رسالة لإيران

ولم يصدر أي إعلان رسمي من الجانب المغربي، كما رفض متحدث باسم الخارجية في برلين التعليق على الأمر، ويسعى الجانب الألماني إلى الحصول على إيضاح.

أسباب الخلاف مع ألمانيا

ولا تعرف بعد رسميًا الأسباب الحقيقية لهذا الموقف المفاجئ، لكن يبدو أن هناك تراكمًا لسلسلة من المواقف أغضبت المغرب. فألمانيا عارضت اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي بسبب تضمنه مناطق الصحراء المغربية، كما أنها عارضت قرار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الاعتراف بمغربية الصحراء. كما شكل الملف الليبي أيضًا محور خلاف بين البلدين.

شاهد أيضاً : تعرف على أغرب طرق النصب والاحتيال في المغرب

لـ "سوءِ فهمٍ عميق".. المغرب يتّبع طريقة غير معهودة دبلوماسياً مع ألمانيا
لـ “سوءِ فهمٍ عميق”.. المغرب يتّبع طريقة غير معهودة دبلوماسياً مع ألمانيا

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى