منوع

هل تنتصر الشعاب المرجانية النادرة في تايوان على مشروع بقيمة 2 مليار دولار وتوقفه

نشرت وكالة “بلومبرغ”، أمس الثلاثاء، تقريراً حول الخطر المحدق بحياة الشعاب المرجانية في تايوان، البالغ عمرها أكثر من 7000 عام والتي تعد موطناً لأنواع نادرة مهددة بالانقراض، موضحةً أن مشروع استيراد الغاز الطبيعي المسال يهدد وجودها.

الشعاب المرجانية النادرة

ذكرت بلومبرغ أن مجموعة من النشطاء البيئيين قاموا بجمع تواقيع ضد حكومة، تساي إنغ ون، التي أعربت عن دعمها للمحطة لأنها تتجه نحو الوقود والطاقة المتجددة الأكثر نظافة، حيث يكثف النشطاء جهودهم لحماية الشعاب البالغ عمرها أكثر من 7000 عام والممتدة على طول الساحل الشمالي لتايوان.

ونوهت بلومبرغ إلى أن معارضة محطة الاستيراد تمثل عقبة أخرى أمام استراتيجية التحول الهائل للطاقة في تايوان، والتي تهدف إلى التخلص التدريجي من الطاقة النووية بحلول عام 2025 وزيادة حصة الغاز الطبيعي إلى 50% من مزيج الطاقة بدلاً من 36% في عام 2020.

ومن جانبه، قال رئيس الوزراء التايواني، سو تسينج تشانغ: “إن الحكومة تحترم هذا الاستفتاء، لكننا نحتاج أيضاً إلى ضمان الاستقرار في إمدادات الكهرباء، مما يعود بالفائدة على الجمهور والصناعات”.

اقرأ أيضاً: اكتشاف بطريق أصفر فريد من نوعه جنوب المحيط الأطلسي

 

ونشرت شركة سي بي سي كورب، منفذة المشروع، بياناً للدفاع عن إنجاز المشروع، قالت فيه إن: “التصوير تحت الماء يُظهر عدم وجود بيئة للشعاب الطحلبية في منطقة البناء بميناء جوانتانغ الصناعي”.

ومن ناحيته، قال وزير الشؤون الاقتصادية التايواني، وانغ مي هوا، في منشور على الفيس بوك الشهر الماضي، إن الحكومة قلصت حجم المشروع بنسبة 90% إلى 23 هكتاراً لتلبية إرشادات حماية البيئة.

ومن المقرر الانتهاء من المشروع التايواني، الذي سيكون محطة الغاز الطبيعي المسال الثالثة لشركة سي بي سي، في عام 2025 وسيكلف 60.1 مليار دولار تايواني (2.2 مليار دولار)، وفقاً لموقع الشركة على الإنترنت.

اقرأ أيضاً: دراسة علمية تكشف عن أحفورة حية تعود لعصر الديناصورات قادمة من المغرب العربي

 

إبيضاض الشعاب المرجانية

ويواجه ما يقرب من ثلث الشعاب المرجانية في تايوان خطر الموت بسبب ظواهر إبيضاض ناجمة عن التغير المناخي، على ما أعلنت شبكة جمعيات تراقب صحة الأنظمة البيئية البحرية.

وبيّنت دراسة أجرتها العام الماضي في 62 موقعاً شبكة مراقبة ابيضاض الشعاب المرجانية في تايوان، أن الجزيرة لم تشهد أزمة بهذه الخطورة في السابق.

اقرأ أيضاً: سفينة”تيتانيك” في السعودية فوق الشعاب المرجانية!

 

وتغطي الشعاب المرجانية أقل من 1 % من الأعماق البحرية لكنها توفر المخبأ والغذاء لربع الأجناس البحرية.

وابيضاض المرجان هو ظاهرة اضمحلال تؤدي إلى بهتان اللون، وهو ناجم عن ارتفاع حرارة المياه الذي يؤدّي إلى تنفير الطحالب التي تعطي المرجان لونه ومغذّياته.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى