أخبار العالمسلايد رئيسي

الخارجية التركية تلمح إلى إمكانية توقيع أنقرة والقاهرة اتفاقية لترسيم الحدود البحرية

ألمح وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، اليوم الأربعاء، إلى أنّ تركيا ومصر قد تتفاوضان لتوقيع اتفاقية حول مناطق الصلاحيات البحرية في شرق المتوسط وفقاً لسير العلاقات بين البلدين، في وقتٍ تسود فيه التوترات بالمنطقة بسبب ترسيم الحدود البحرية وصلاحيات التنقيب.

توقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية

وخلال مؤتمر صحفي اليوم جمع وزير الخارجية التركي مع نظيره الجورجي دافيد زالكالياني في أنقرة، قال مولود تشاووش أوغلو: “أظهرت مصر احتراماً للحدود الجنوبية لجرفنا القاري عند توقيعها على الاتفاق مع اليونان، والآن تواصل (مصر) أنشطتها على الجرف القاري الخاص بها، دون دخول جرفنا القاري”.

وتابع تشاووش أوغلو إن تركيا “يمكنها التوقيع على اتفاقية مع مصر من خلال المفاوضات بشأن ترسيم حدود المناطق البحرية، اعتمادًا على “المسار الذي ستتطور فيه العلاقات”.

توقف المحادثات حول شرق البحر المتوسط

يُشار إلى أنّ المحادثات حول شرق البحر المتوسط قد توقفت عام 2016، وسط تصاعد التوتر بين اليونان وتركيا، البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، في ظل أزمة دبلوماسية متصاعدة منذ أشهر على خلفية اتهام أثينا لأنقرة بالتنقيب في مياهها الإقليمية.

ومؤخراً أبدى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان رغبةً في طي صفحة الماضي مع الاتحاد الأوروبي الذي شرع بالمقابل الشهر الماضي في فرض عقوبات على أنقرة.

مواضيع ذات صِلة : تفوّق دبلوماسي على أردوغان.. الأمم المتحدة تعترف باتفاقية الحدود البحرية بين مصر واليونان

وتصر اليونان على أن تقتصر المحادثات مع تركيا، على ترسيم الحدود البحرية والمناطق الاقتصادية الخالصة، مستبعدةً بحث أي موضوعات أخرى أثارتها تركيا، بما في ذلك نزع سلاح جزر شرق بحر إيجه، وقالت إن هذه مسألة تتعلق بالحقوق السيادية.

طرح مزايدة للتنقيب عن النفط والغاز

الجدير ذكره، أنّ مصر قد أعلنت الشهر الماضي عن طرح مزايدة للتنقيب عن النفط والغاز في 24 منطقة بعضها بالبحر المتوسط.

شاهد أيضاً : علماء يصورون مخلوقات غريبة في الأماكن الأوحش على الأرض

الخارجية التركية تلمح إلى إمكانية توقيع أنقرة والقاهرة اتفاقية لترسيم الحدود البحرية
الخارجية التركية تلمح إلى إمكانية توقيع أنقرة والقاهرة اتفاقية لترسيم الحدود البحرية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى