الشأن السوريسلايد رئيسي

31 قتيلاً داخل مخيم على يد تنظيم داعش … والنرويج تحاكم “عائدة” طهت للتنظيم

أفاد مسؤول كردي تابع لقوات سوريا الديمقراطية، اليوم الأربعاء، بمقتل 31 شخصاً منذ مطلع العام في مخيم الهول في سوريا، حيث يقيم عشرات آلاف النازحين وعائلات مقاتلي تنظيم داعش،فيما حذّرت منظمات إنسانية من استمرار “الكابوس”.

منظمة أطباء بلا حدود تعلّق خدماتها بالمخيم

وعلى وقع تكرار اعتداءات طالت عاملين انسانيين، أعلنت منظمة أطباء بلا حدود أمس الثلاثاء، بعد مقتل أحد العاملين المحليين معها، تعليق خدماتها في المخيم الذي تتولى الإدارة الذاتية الكردية الإشراف عليه في شمال شرقي سوريا، في وقت تكرر الأمم المتحدة تحذيرها من تفاقم الوضع الأمني المتدهور أساساً.

وقال مسؤول مكتب العلاقات التابع للإدارة الذاتية في المخيم جابر شيخ مصطفى: “منذ بداية العام 2021، بلغت احصائية القتلى 31 شخصاً، ستة منهم قتلوا بأداة حادة والبقية بطلقات من مسدسات”.

خلايا تنظيم داعش تقف وراء الاغتيالات

وأضاف “نعتقد أن خلايا تنظيم “داعش” تقف وراء هذه الاغتيالات، التي تحدث خصوصاً في القسم الخاص بالعراقيين والسوريين”، مشيراً إلى أن “غالبية القتلى من العراقيين”.

ويستضيف المخيم المكتظ نحو 62 ألف شخص، غالبيتهم الساحقة من النساء والأطفال، ويعاني من سوء الخدمات الأساسية .

وشهد في الأشهر الأخيرة حوادث أمنية أخرى بينها محاولات فرار وهجمات ضد حراس أو عاملين إنسانيين. وحذّرت لجنة تابعة لمجلس الأمن الدولي في تقرير الشهر الماضي من أنّ مخيمات النازحين ومرافق الاحتجاز، خصوصاً في شمال شرقي سوريا، تمثّل “تهديداً كامناً”.

اقرأ أيضاً : القوات العراقية تقبض على مسؤول رفيع بتنظيم “داعش” ونساء مختصات بالدعم المالي ببغداد وكروكوك

النرويج تحاكم “عائدة” من سوريا

وفي سياقٍ منفصل، تكشف محاكمة جارية حالياً في النرويج لإحدى “العائدات” من سوريا كانت تعتني بالأطفال وتقوم بالأعمال المنزلية والطهي، بينما كان أزواجها المتعاقبون يقاتلون في سبيل تنظيم “داعش”، عن حدود التعامل مع المتشددين في نظر القضاء.

وحسب وكالة الصحافة الفرنسية، فإن هذه الشابة (30 عاماً) التي دفعها حبها لشاب متشدد إلى الذهاب في عام 2013 إلى سوريا التي تشهد نزاعاً، تخضع للمحاكمة منذ أول من أمس (الاثنين)، في أوسلو بتهمة “المشاركة في منظمة إرهابية” بعد أن عاشت ست سنوات في كنف تنظيم “داعش”.

وأنجبت الشابة خلال هذه الفترة طفلين من ثلاثة ارتباطات متتالية مع مقاتلين من التنظيم.

وانضم أكثر من 41 ألف أجنبي إلى تنظيم «داعش» في سوريا والعراق، حسب مؤسسة “راند”.

ومن المقرر أن تستمر محاكمة الشابة حتى 23 أو 24 مارس (آذار)، وتواجه المتهمة عقوبة السجن لمدة ست سنوات.

31 قتيلاً داخل مخيم على يد تنظيم داعش ... والنرويج تحاكم "عائدة" طهت للتنظيم
31 قتيلاً داخل مخيم على يد تنظيم داعش … والنرويج تحاكم “عائدة” طهت للتنظيم

اقرأ أيضاً : داعش يهاجم مواقع عراقية شمال بغداد بعد زيارة لقائد الحشد الشعبي إليها

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى