سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم- الخميس 04/03/2021

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد  العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم
أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم

 

 

أخبار اليوم في سوريا 👇👇

 

  • “لأن دمشق آمنة”.. ترحيل 100 لاجئ سوري من دولة أوروبية إلى سوريا

جردت السلطات الدنماركية نحو 100 لاجئ سوري من تصاريح إقامتهم، وطالبتهم بالعودة إلى ديارهم، لأن “دمشق الآن آمنة للعودة إليها”.

وأعلن وزير الهجرة الدنماركي ماتياس تسفاي، أنه تم سحب تصاريح 94 لاجئًا سوريًا، وقال إن “بلاده كانت منفتحة وصادقة منذ البداية بشأن الوضع في سوريا”، مضيفًا “أوضحنا للاجئين السوريين أن تصريح إقامتهم مؤقت” ويمكن سحبها إذا لم تعد هناك حاجة إلى الحماية.

وأوضح “ستُمنح الناس الحماية طالما كانت هناك حاجة إليها. عندما تتحسن الظروف في موطنه الأصلي، يجب على اللاجئ السابق العودة إلى وطنه وإعادة تأسيس حياته هناك”.

========تكملة الخبر ========

  •  أول تهجير عكسي لعائلات النظام السوري بدرعا إثر اتفاقية شملت عدة محاور

بعد مضي أكثر من عامين على إعلان النظام السوري وحلفاؤه الروس فرض السيطرة الكاملة على مناطق محافظة درعا بالجنوب السوري، بموجب اتفاقيات جاءت تحت مسمى “التسوية والمصالحة”، إلا أنّ تلك السيطرة لم تشكّل ضماناً لبقاء عناصر النظام والميليشيات الإيرانية بمأمن عن الاستهدافات المتكررة التي شهدتها المنطقة منذ العام 2018.

وخلافاً للمعتاد منذ بداية الأزمة السورية، أفاد مراسل وكالة “ستيب” الإخبارية نقلاً عن مصادر محلية، بأنّ اتفاقاً تمّ التوقيع عليه، أمس الأربعاء، بين وجهاء بلدة قرفا وضباط مخابرات النظام السوري، يقضي بترحيل العوائل التابعة لحزب الله اللبناني من قرفا إلى صحنايا بريف دمشق، على خلفية الجرائم التي ارتكبوها في البلدة.

وفي التفاصيل، أشارت المصادر إلى أنّ اللواءان حسام لوقا وعلي محمود إضافةً للعميد لؤي العلي حضروا الاجتماع كممثلين عن النظام، فيما حضر عن الجانب الآخر أعيان وعناصر الجيش الحر السابقين من أبناء قرفا.

========تكملة الخبر ========

 

 

أخبار اليوم في العالم العربي 👇👇

 

  • الثالث عربياً.. الأردن يفتتح قنصلية بـ إقليم الصحراء دعماً للسيادة المغربية عليها

افتتح وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، اليوم الخميس، قنصلية عامة لبلاده بـ إقليم الصحراء في المغرب، المتنازع عليها مع جبهة البوليساريو التي تطالب بالانفصال لتكون الأردن بذلك ثالث قنصلية لدولة عربية في الإقليم.

وقال الصفدي، في مؤتمر صحافي مع نظيره المغربي ناصر بوريطة، إن هذه الخطوة “تأكيد للموقف الأردني الداعم للوحدة الترابية للمغرب”، مضيفاً أن بلاده “تدعم مبادرة الحكم الذاتي للصحراء التي أطلقها المغرب”.

وبافتتاح الأردن قنصليته، ارتفع إجمالي القنصليات بالإقليم إلى 19 قنصلية، 11 بالعيون، و8 بالداخلة.

========تكملة الخبر ========

 

  • أزمة سد النهضة تدفع بالقاهرة والخرطوم لطلب دعم عربي

كشفت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي، الأربعاء، إن السودان ومصر طلبتا الدعم من الدول العربية في ملف سد النهضة الإثيوبي، مطالبة إثيوبيا بالعودة للتفاوض والتوقف عن أي إجراءات أحادية.

وأشارت الوزيرة السودانية في تصريحات لقناة “إكسترا نيوز” التلفزيونية المصرية خلال مشاركتها في اجتماع لجامعة الدول العربية في القاهرة: “نحن شرحنا في الاجتماع التشاوري خطورة الوضع والتطورات كلها، وطلبنا بصورة مشتركة – مصر والسودان – من بقية الدول العربية أن تتفهم الوضع.

وتابعت الوزيرة السودانية قائلةً: “نحن – خاصة في الخرطوم – معرضون لتهديد كبير جداً وقريب جداً، ولذلك نعمل بصورة جادة أن يعود إخوتنا في إثيوبيا للتفاوض ويتوقفوا عن أي إجراءات أحادية”، كما لمّحت إلى “جهود عبر الطرق الدبلوماسية والتواصل المباشر مع الدول الأفريقية لنشرح لهم الأمر وخطورته”.

========تكملة الخبر ========

  • “أوافيكم حاجاً تائباً”.. رسالة من البابا فرنسيس للعراقيين قبل الزيارة المرتقبة

وجه البابا فرنسيس، الأربعاء، رسالة إلى الشعب العراقي قبيل زيارته المرتقبة إلى البلاد داعيًا إلى تشديد روابط الأخوة وبناء مستقبل يسوده السلام.

وقال البابا في رسالته، “أيها الأخوة والأخوات الأعزاء في العراق، وأخيرًا سوف أكون بينكم في غضون أيام قليلة. أني أتوق لمقابلتكم ورؤية وجوهكم وزيارة أرضكم، مهد الحضارة العريق والمذهل”.

وأضاف، “إني أوافيكم حاجًا تائبًا. لكي ألتمس من الرب المغفرة والمصالحة بعد سنين الحرب والإرهاب، ولأسأل الله عزاء القلوب وشفاء الجراح”.

========تكملة الخبر ========

  • واشنطن تعتزم نشر نظام صواريخ دفاعية متحرك في سوريا والعراق

رجح تقرير نشره موقع Forbes””، نشر الولايات المتحدة لنظام صواريخ دفاعية متحرك في سوريا والعراق قريبًا، كرد فعل على التهديدات ضد القوات الأمريكية المنتشرة في الدولتين.

وبحسب التقرير، فإنه من المحتمل أن يكون نظام الصواريخ الدفاعية قصيرة المدى من نوع “أفنجر” وهو أفضل نظام متاح بسهولة لحماية القوات الأمريكية في سوريا والعراق.

وتم تصميم “أفنجر” لحماية قواة المشاة من الطائرات المسيرة التي تحلق على ارتفاع منخفض والمروحيات وصواريخ الكروز.

========تكملة الخبر ========

  • انفجار يستهدف موكب عسكري يضم قياديين في عدن جنوب اليمن

أفادت مصادر أمنية في اليمن بوقوع انفجار استهدف موكباً عسكرياً لقادات ما يعرف بالحزام الأمني المدعوم من التحالف العربي في مدينة عدن جنوب اليمن.

وذكرت المصادر أن الأنباء الأولية تشير إلى انفجار عبوة ناسفة بموكب عسكري في مدينة عدن وسط أنباء عن سقوط قتلى وإصابات.

ويسيطر على عدن قوات الجيش اليمني التابع للحكومة اليمنية المعترف عليها دولياً والمدعومة من التحالف العربي بقيادة السعودية. 

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم 👇👇

 

  • الملف النووي.. دول أوروبية تُلغي مشروع قرار ينتقد إيران والأخيرة تقبل بمبادرة جديدة

ألغت بريطانيا وفرنسا وألمانيا، اليوم الخميس، تقديم مشروع قرار تدعمه الولايات المتحدة ينتقد إيران إلى اجتماع مجلس محافظي وكالة الطاقة الذرية هذا الأسبوع.

وقالت وكالة الطاقة التابعة للأمم المتحدة، إن رئيسها رافائيل جروسي سيعقد مؤتمرًا صحفيًا في الساعة الحادية عشر بتوقيت غرينتش، ولم تورد سببًا لذلك.

وقال جروسي في المؤتمر، إن إيران قبلت مبادرة للمشاركة في جهود محددة منتظمة لتوضيح قضايا عالقة مثل جزيئات اليورانيوم.

========تكملة الخبر ========

  • الدفاع التركية تعلن عن سقوط قتلى وجرحى في تحطم مروحية عسكرية شرقي البلاد

أعلنت وزارة الدفاع التركية، مساء اليوم الخميس، عن سقوط 9 قتلى وإصابة 4 عناصر آخرين، جراء تحطم مروحية عسكرية شرقي البلاد.

وقالت الوزارة في بيان، إنَّ: “الاتصال فُقِدَ مع مروحية من نوع (Cougar) بعد ظهر اليوم، بعد نصف ساعة من إقلاعها من مدينة بينكل في ولاية بينغول متوجهة إلى مدينة تاتوان.

وأكّد البيان أنه وبعد عملية بحث “تبين أن المروحية المفقودة تحطمت، وتمّ العثور في موقع الحادث على جثث تسعة قتلى وأربعة جرحى”.

========تكملة الخبر ========

  • جو بايدن يلغي الضربة على هدف عسكري ثانٍ في سوريا لسببٍ “غريب”

أفادت صحيفة “وول ستريت جورنال” بأنّ إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بعثت رسالة سرية إلى إيران بعد الضربات الأخيرة في سوريا والتي كان من المخطط أن تستهدف موقعين.

وبيّنت الصحيفة في تقرير لها، اليوم الخميس: “بعد مناقشات استمرت 10 أيام أمر الرئيس بايدن البنتاغون بشن ضربات على هدفين في أراضي سوريا يوم 26 فبراير، لكن أحد مساعديه قدم له تحذيراً عاجلاً قبل حوالي 30 دقيقة من التوقيت المخطط لسقوط القنابل”.

وأوضح التقرير أنّ “معطيات وسائل الاستطلاع الميداني أفادت بأن امرأة وطفلين كانوا في فناء أحد الموقعين”، وحينما كانت مقاتلات “اف- 15 اي” تقترب من الهدفين، أمر بايدن بأن تشن ضربات على الأول منهما فقط.

========تكملة الخبر ========

 

 

فيديوغراف اليوم 👇👇

 

 

  • إل تشابو … صاحب الهروب الأسطوري والرجل الذي لاحقته الولايات المتحدة لسنوات

 

  • دعمت الحروب والدين وتلاعبت بالمعتقدات.. تعتبر أقوى الأسلحة السياسية… ما لا تعرفه عن البروباغندا

 

 

تعتبر هذه هي أبرز أخبار اليوم والتي شهدها الوطن العربي والعالم واستطاعت وكالة ستيب الإخبارية توثيقها، فيما يمكن متابعة المزيد من التفاصيل عبر الموقع وباقي منصاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

لمتابعتنا على منصة الانستغرام :👇👇


https://www.instagram.com/stepnews/

 

– لمتابعتنا على منصة التوتير: 👇👇

https://twitter.com/Step_Agency

 

–  لمتابعتنا على منصة التلغرام : 👇👇

https://telegram.me/stepnews

 

–  لمتابعتنا على منصة الفيسبوك: 👇👇

https://www.facebook.com/StepNewsAgency

–  لمتابعتنا على يوتيوب : 👇👇

https://www.youtube.com/channel/UCFXyHQjlNrdVYKywetpIj-A

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى