أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

الحوثيون يتهمون أمريكا بالتصعيد في البحر الأحمر ومطار صنعاء يشهد تحركات جديدة

اتهمت ميليشيا الحوثي، مساء أمس الجمعة، الولايات المتحدة بالتصعيد في البحر الأحمر، بالتزامن مع هدنة الأمم المتحدة السارية في اليمن.

تصعيد في البحر الأحمر

وقال الناطق الرسمي باسم الجماعة محمد عبد السلام، عبر “تويتر”: “التحرك الأمريكي في البحر الأحمر في ظل هدنة إنسانية وعسكرية في اليمن يناقض زعم واشنطن دعمها الهدنة، وأنها إنما تسعى لتكريس حالة العدوان والحصار على اليمن”.

ويأتي ذلك بعد أن كشفت البحرية الأمريكية، عن تشكيل قوة جديدة للقيام بدوريات في البحر الأحمر، الأسبوع الفائت.

وأعلن نائب الأدميرال براد كوبر، قائد الأسطول الخامس الأمريكي في الشرق الأوسط، في تصريحات للصحافيين تشكيل فرقة العمل.

وجاء ذلك بعد إعلان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، بدء سريان هدنة لمدة شهرين في اليمن تتضمن إيقاف العمليات العسكرية الهجومية براً وبحراً وجواً داخل اليمن وعبر حدوده.

اقرأ أيضاً|| شاهد|| ظهور نادر لـ قائد ألوية العمالقة في اليمن.. من هو المحرمي الذي أرعب الحوثيين؟

تطور جديد باليمن

وبأحدث التطورات في اليمن، أعلنت الحكومة اليمنية عن تنسيقها مع سلطات مصر والأردن، لبدء رحلات جوية عبر مطار صنعاء الدولي الخاضع لسيطرة الحوثيين.

وقال وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك، “انطلاقًا من حرصها على التخفيف من معاناة ابناء شعبنا، وجهت الحكومة اليمنية الجهات الفنية منذ اليوم الأول للهدنة باستكمال كافة الإجراءات الداخلية لتشغيل رحلتين أسبوعيا من وإلى مطار صنعاء”.

وأفاد بأنه “قد تم التنسيق مع السلطات المعنية في مصر والأردن لبدء التشغيل”، دون تفاصيل أخرى.

اقرأ أيضاً|| الأمم المتحدة تحدد خطة لإنهاء ملف “القنبلة الموقوتة” على سواحل اليمن

وكان من أبرز بنود الهدنة، إعادة تشغيل الرحلات التجارية عبر مطار صنعاء، بواقع رحلتين أسبوعياً، أحدهما لمصر والأخرى للأردن.

يذكر أنّ المطار مغلق أمام الرحلات المدنية من قبل التحالف العربي منذ 2016، بعد اتهام الحوثيين باستخدامه لأغراض عسكرية، الأمر الذي تنفيه الجماعة.

يشار إلى أنّه رغم إعلان الهدنة والتزام التحالف العربي بقيادة السعودية بها، إلا أنّ خروقات عديدة تشهدها عدة مناطق من قبل ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى