أخبار العالمسلايد رئيسي

الملف النووي.. دول أوروبية تُلغي مشروع قرار ينتقد إيران والأخيرة تقبل بمبادرة جديدة

ألغت بريطانيا وفرنسا وألمانيا، اليوم الخميس، تقديم مشروع قرار تدعمه الولايات المتحدة ينتقد إيران إلى اجتماع مجلس محافظي وكالة الطاقة الذرية هذا الأسبوع.

إلغاء مشروع قرار ينتقد إيران

وقالت وكالة الطاقة التابعة للأمم المتحدة، إن رئيسها رافائيل جروسي سيعقد مؤتمرًا صحفيًا في الساعة الحادية عشر بتوقيت غرينتش، ولم تورد سببًا لذلك.

وقال جروسي في المؤتمر، إن إيران قبلت مبادرة للمشاركة في جهود محددة منتظمة لتوضيح قضايا عالقة مثل جزيئات اليورانيوم.

وأضاف، أن الوكالة ستبدأ عملية تقييم شاملة خلال زيارة إلى إيران في إبريل/نيسان المقبل، معربًا عن أمله في أن يعقب الاجتماع المقبل في نيسان عملية فنية أو سياسية.

وأشار إلى أن هذا “التطور مشجع لكن لا علاقة له بالبروتوكول الإضافي الخاص بعمليات التفتيش المفاجئة”، لافتًا إلى إمكانية “الوصول إلى وضع أفضل مع إيران بالحوار ومناقشة المسائل العالقة”.

وأوضح غروسي أنه سيطرح كل الأسئلة على الإيرانيين “وسنرى حينها كيف سيكون شكل التعاون مع الوكالة”.

وكان دبلوماسيون قالوا إن جروسي أبلغ مجلس محافظي الوكالة، الذي يضم 35 دولة، بأن الوكالة تعتزم إجراء مشاورات فنية مع إيران في أبريل 2021.

بدوره قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، في إشارة إلى تحركات الدول الأوروبية الثلاث الأعضاء في الاتفاق النووي، إن سلطات الوكالة تعي بأن هناك تعاونًا جيدًا أبدته إيران.

وأضاف، أن بلاده لن تقبل بأي تغيير على الاتفاق النووي، مشددًا على ضرورة رفع العقوبات من أجل حل القضايا بالطرق الدبلوماسية.

وأوضح روحاني أن التأخير في إنجاز العمل اليوم ليس من صالح أحد، وأن واشنطن هي المسؤولة عن التأخير.

وأشار إلى أن “إيران أعلنت سابقًا أنها ستمتثل لالتزاماتها عندما يتم رفع العقوبات، دعونا لا نضيع الوقت”.

وأكد أن أنشطة إيران النووية سلمية 100 بالمئة، وأن طهران تريد أن تقوم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بعمليات تفتيش بشكل مريح.

مواضيع ذات صِلة : إيران تهدد بإنهاء اتفاق حول الملف النووي بعد خطوة أمريكية “مدمرة”

وقال، إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية ليست مكانًا للسياسة، فهي مكان للشؤون التقنية، وأنه تم التوصل معها إلى اتفاق جيد للغاية.

ومؤخرًا، أعلن المدير العام للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، التوصل لاتفاق مؤقت مدته 90 يومًا يسمح للوكالة بمواصلة عمليات التفتيش في إيران، رغم بدء طهران تقليص عمل المفتشين الدوليين.

شاهد أيضاً : هيروشيما.. خطأ بسيط بترجمة كلمة موكا ساتسو اليابانية أدى إلى مقتل أكثر من 70 ألف إنسان

الملف النووي.. دول أوروبية تُلغي مشروع قرار ينتقد إيران والأخيرة تقبل بمبادرة جديدة
الملف النووي.. دول أوروبية تُلغي مشروع قرار ينتقد إيران والأخيرة تقبل بمبادرة جديدة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى