سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم- الجمعة 05/03/2021

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد  العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم
أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم

 

أخبار اليوم في سوريا 👇👇

 

  • منظمة الرؤية العالمية تكشف تكلفة الحرب السورية بعد عقدٍ من بدئها… والتراكمات حتى 2035

كشفت منظمة الرؤية العالمية “وورلد فيجن”، وشركة فرونتير إيكونوميكس لتطوير النتائج الاقتصادية (أكبر شركة استشارات اقتصادية مستقلة في أوروبا): إن تكلفة الحرب السورية بعد 10 سنوات من النزاع تقدّر بأكثر من 1.2 تريليون دولار أمريكي.

جاء ذلك بحسب تقرير مشترك صدر، الخميس، عن الجهتين المذكورتين، تحت عنوان “ثمن باهظ للغاية: تكلفة الصراع على أطفال سوريا”.

التقرير المشترك أشار إلى أنّ “النتائج تشير إلى أن جيلاً كاملاً قد ضاع في هذا الصراع، والأطفال سيتحمّلون التكلفة من خلال فقدان التعليم والصحة، مما سيمنع الكثيرين من المساعدة في تعافي البلاد والنمو الاقتصادي بمجرد انتهاء الحرب”.

========تكملة الخبر ========

  • تصعيد جديد بإدلب… قتلى وجرحى باستئناف الحربي الروسي غاراته شمالاً ومدفعية النظام تنشط جنوباً

في تصعيد جديد بإدلب، شنّ الطيران الحربي الروسي، اليوم الجمعة، سلسلة غارات جوية بالصواريخ الفراغية مستهدفاً ريف إدلب الشمالي، وذلك بالتزامن مع قصف مدفعي مكثف على قرى وبلدات جبل الزاوية وريف إدلب الجنوبي، ما أدى إلى استشهاد عدد من المدنيين بجروح متفاوتة.

وأفاد مراسل وكالة “ستيب” الإخبارية في إدلب وريفها، حسن المحمد، بأنّ الطيران الروسي استهدف بالصواريخ الفراغية مدجنة على أطراف بلدة معارة الإخوان الواقعة شمال غرب مدينة معرة مصرين بريف إدلب الشمالي، ما أدى إلى أضرار مادية في الأراضي الزراعية وتهدّم المدجنة دون وقوع أضرارٍ بشرية في المنطقة المستهدفة.

وأضاف مراسلنا أن قوات النظام السوري قصفت بأكثر من 30 صاروخ شديد الانفجار بلدة بزابور بالقرب من جبل الأربعين وقرية عين لاروز بجبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي، ما تسبب باستشهاد مدنيين وإصابة عدد آخر بجروح متفاوتة، فضلاً عن تهدّم عدد من المباني السكنية للمدنيين.

========تكملة الخبر ========

  • سلسلة صواريخ باليستية روسية تستهدف مناطق الحمران وترحين بريف حلب

استهدفت سلسلة هجمات صاروخية روسية، مساء الجمعة، منطقة الحمران جنوبي غربي جرابلس بريف حلب الشرقي، أسفرت عن سقوط 3 قتلى و18 جريح ، وتسببت بانفجارات ضخمة هزّت المنطقة.

وأفاد مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، بسقوط 4 صواريخ بالستية أطلقت من البوارج الحربية الروسية المتواجدة على الساحل السوري باتجاه منطقة حمران التي تضم “حراقات فيول ومصافي تكرير بدائية للنفط الخام”.

وأوضح مراسلنا أن منطقة الحمران تعد ساحة لتجمع الآليات المخصصة لنقل النفط، ويطلق عليها اسم ساحة المحروقات.

========تكملة الخبر ========

  • في اتصالٍ مع ميركل.. أردوغان يدعو أوروبا توفير الدعم المالي لعودة طوعية للسوريين

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، الاتحاد الأوروبي إلى تقديم الدعم المالي والتقني من أجل عودة طوعية للسوريين إلى بلادهم.

-وجاءت دعوة أردوغان خلال محادثة أجراها عبر الفيديو مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل لبحث الوضع في سوريا وليبيا.

-وتناولت المباحثات بين الرئيس التركي والمستشارة الألمانية العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا الإقليمية، بحسب بيان للرئاسة التركية.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم العربي 👇👇

 

  • التحالف العربي يتصدى لـ “هجومٍ جوي كبير” شنته ميليشيا “الحوثي” على قاعدة سعودية

أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية، اليوم الجمعة، أن قواته اعترضت ودمرت منذ فجر اليوم ست طائرات مسيّرة أطلقتها ميليشيا “الحوثي” صوب مدينة خميس مشيط بجنوب غربي المملكة.

وشدد المتحدث باسم التحالف العربي، تركي المالكي، في بيان له على أن “جميع هذه المحاولات الإرهابية تستهدف المدنيين والأعيان المدنية بطريقة متعمدة وممنهجة وتمثل جرائم حرب”.

وأضاف أن قيادة التحالف “تتخذ وتنفذ الإجراءات العملياتية اللازمة لحماية المدنيين والأعيان المدنية، وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية”.

========تكملة الخبر ========

 

  • “التنوع الديني ميّز العراق”.. البابا فرانسيس يدعو من بغداد إلى “وقف التحزبات وعدم التسامح”

دعا البابا فرانسيس فور وصوله إلى العاصمة العراقية بغداد، اليوم الجمعة، إلى التصدي “لآفة الفساد” و”سوء استعمال السلطة”، والعمل على تقوية المؤسسات، وذلك في إطار دعمه للسلطات العراقية من أجل تحسين أوضاع البلاد.

وقال في القصر الرئاسي في بغداد خلال لقائه الرئيس برهم صالح، إن “ذلك لا يكفي، وينبغي في الوقت نفسه تحقيق العدالة، وتنمية النزاهة والشفافية، وتقوية المؤسسات المسؤولة عن ذلك”، إضافة لوقف “العنف والتطرف والتحزبات وعدم التسامح”.

ووصف البابا فرانسيس في كلمته، الهجمات التي تعرضت لها الأقلية الأزيدية على يد تنظيم داعش في العراق، بـ “الهمجية المتهورة وعديمة الإنسانية”.

========تكملة الخبر ========

  • الصومال.. مسلحو “حركة الشباب” يقتحمون سجناً مركزيّاً ويهربون أكثر من 400 سجين

اقتحم مسلحو “حركة الشباب” الصومالية، اليوم الجمعة، سجناً بشرق البلاد وتمكنوا من تهريب أكثر من 400 سجين، في حين سقط خلال العملية أربعة قتلى.

وقال مسؤول أمني محلي، إنه “من السابق لأوانه تحديد العدد الدقيق للضحايا، إلا أننا نؤكد في الوقت الحالي مقتل 4 أشخاص وإصابة عدد آخر”.

ووفقاً للمسؤول الأمني، فقد وقع الهجوم في السجن المركزي في مدينة “بوصاصو” بولاية “بونتلاند” شمالي الصومال، فيما لا يزال السجن تحت الحصار.

========تكملة الخبر ========

  • ماذا يحدث في لبنان.. تهافت على شراء المواد المدعومة وضرب وتكسير من أجل علبة حليب

ما تزال تشهد عدة مناطق في لبنان توترات واحتجاجات شعبية، ضد تردي الأوضاع المعيشية وانهيار سعر صرف العملة المحلية مقابل الدولار، ‏فقد أكد ‏”التحكم المروري”، اليوم الجمعة، بأن متظاهرين قاموا بقطع السير على الطريق الممتدة من الشيفروليه باتجاه فرن الشباك وسط بيروت.

كما تداول نشطاء مقاطع مصورة توثق تهافت اللبنانيين على شراء المواد المدعومة وإقتتال بعضهم على علبة حليب.

أثارت مقاطع متداولة من لبنان الغضب على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصةً وأنها أظهرت معاناة الشعب اللبناني، والحال المتردي الذي وصل إليه، حيث أصبحت الناس تتهافت للحصول على المواد المدعومة.

========تكملة الخبر ========

  • المغرب والجزائر تدوران بفُلك “الصحراء الغربية” … حرب خامدة وسباق تسلّح كبير بين الجارتين

أدى تضافر عدّة عوامل إلى إعادة قضية الصحراء الغربية إلى الواجهة من جديد، لعلّ أبرزها اعتراف الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، بسيادة المغرب عليها، واتجاه عددٍ من الدول العربية والغربية لافتتاح قنصليات لها في الصحراء كخطوةٍ لتعزيز مبادرة الحكم الذاتي فيها التي أطلقها المغرب، ما أعاد معها قرع طبول حرب بين الرباط والجزائر يُغذّيها سباق التسلح الكبير بين الجارين المتنافسين.

وسلّط تقرير لـ ” ذي أفريكا ريبورت” الضوء على صفقات التسلح للبلدين ضمن سلسلة تقارير يخصصها لتتبع صفقات الجيشين الجزائري والمغربين اللذين يحتلان المرتبة الثانية والخامسة في أفريقيا على التوالي، ويخصصان مبالغ مذهلة للحصول على أحدث المعدات العسكرية، إذ تفضل الرباط الأسلحة الأمريكية والفرنسية، فيما تركز الجزائر على الأسلحة الروسية الصنع.

وفي يناير الماضي، اقتنى المغرب نظام الدفاع الجوي باتريوت الأميركي الصنع، وهو نظام صواريخ أرض جو متوسطة المدى مصمم لتحييد التهديدات الجوية.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم 👇👇

 

  • الدفاع الإسرائيلية تتحدث عن “خريطة سرية” لضرب مواقع نووية إيرانية ولحزب الله “نصيب” منها

أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية، اليوم الجمعة، بأنها تقوم بتحديث خططها لضرب مواقع نووية إيرانية، معربةً بأنّ الجيش الإسرائيلي مستعدٌ للعمل على تنفيذ تلك الخطط بشكلٍ مستقل.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس، في مقابلة حصرية مع قناة “فوكس نيوز”، وهى المقابلة الأولى له مع إحدى وسائل الإعلام الأمريكية، إن إسرائيل حددت العديد من الأهداف داخل إيران، والتي من شأنها الإضرار بقدرة الجمهورية الإسلامية على تطوير قنبلة نووية.

وأضاف الوزير الإسرائيلي في المقابلة التي تم بثها في ساعة متأخرة أمس الخميس (بتوقيت الولايات المتحدة) ” إذا أوقفهم العالم، فهذا أمر جيد جد، ولكن إذا لم يكن الأمر كذلك، يجب علينا العمل بشكل مستقل، ويجب أن ندافع عن أنفسنا بأنفسنا”.

========تكملة الخبر ========

 

 

فيديوغراف اليوم 👇👇

 

 

  • وثائقي سلاح الجو العراقي.. تأسس بــ5 طائرات مستعملة، فحول صدام طائراته لرعب بالسماء

 

 

تعتبر هذه هي أبرز أخبار اليوم والتي شهدها الوطن العربي والعالم واستطاعت وكالة ستيب الإخبارية توثيقها، فيما يمكن متابعة المزيد من التفاصيل عبر الموقع وباقي منصاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

لمتابعتنا على منصة الانستغرام :👇👇


https://www.instagram.com/stepnews/

 

– لمتابعتنا على منصة التوتير: 👇👇

https://twitter.com/Step_Agency

 

–  لمتابعتنا على منصة التلغرام : 👇👇

https://telegram.me/stepnews

 

–  لمتابعتنا على منصة الفيسبوك: 👇👇

https://www.facebook.com/StepNewsAgency

–  لمتابعتنا على يوتيوب : 👇👇

https://www.youtube.com/channel/UCFXyHQjlNrdVYKywetpIj-A

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى