سياحة وسفر

كل ما تريد معرفته عن الإقامة السياحية في تركيا.. شروطها الأساسية ومدتها

الإقامة السياحية في تركيا

يعتبر موضوع الإقامة السياحية في تركيا من المواضيع الهامة التي يتساءل عنها باستمرار آلاف اللاجئين والمغتربين سواء السوريين منهم أو العرب، فما هي أبرز شروطها وأهم خصائصها.

الإقامة السياحية في تركيا

حسب القوانين التركية، فإنه يجب على الأشخاص الراغبين بالإقامة والعيش في تركيا التقدم للحصول على الإقامة التركية، وذلك لأنه اذا انقضت المدة المسموح بها ولم يستخرجوا إقامة فسوف يتم تغريمهم مبلغ مالي عند خروجهم من تركيا يختلف مقداره حسب الجنسية.

اقرأ أيضاً:
الإقامة الإنسانية في تركيا لعام 2021.. تعرّف على الشروط والمميزات

كما أنه لا يمكن التقديم على الإقامة التركية بعد تجاوز المدة القانونية لإقامة الشخص داخل تركيا، وعلى سبيل المثال: يسمح للجنسية المغربية الإقامة 90 يوم في تركيا كل 6 أشهر فاذا تجاوزت اقامتهم ال 6 أشهر فلا يمكنهم الحصول على الإقامة التركية ويجب عليهم والخروج والدخول مجدداً.

– ما هي شروط الإقامة

هناك عدة شروط مهمة يجب توفرها لدى الراغب بالحصول على الإقامة التركية، وهي:
1- جواز سفر صالح المدة ومختوم من قبل السلطات في أحد مطارات تركيا.

2- أخذ موعد في إدارة الهجرة التركية بعد دخول الشخص الراغب بالحصول على الإقامة.

3- يحتاج الشخص أيضاً لصورة الفيزا التي دخل بها إلى تركيا.

4- الحصول على تأمين صحي صالح لمدة سنة أو سنتين.

اقرأ أيضاً:
دائرة الهجرة التركية تصدر قراراً مهماً بشأن مواعيد الإقامات السياحية

أما بالنسبة للوثائق المطلوبة للحصول على الإقامة التركية، هي صور شخصية بخلفية بيضاء وبنفس حجم صورة جواز السفر (يمكن أن يكون مقاس الصور 3.5×4.5)، مع وجود جواز السفر صالح يغطي فترة الإقامة المراد الحصول عليها، ويجب أخذ نُسخ ضوئية من الصفحات التالية من جواز السفر: “الصفحة التي تحمل صورة المتقدم والصفحة المختومة في آخر بوابة من المطار والصفحة التي تشير إلى صلاحية جواز السفر وتواريخ انتهاء صلاحيته”.

وهناك أوراق يتم طلبها في بعض الأحيان وليس دائماً مثل كشف حساب بنكي من بلد الإقامة، وورقة لاحكم عليه مصدق عليه من خارجية بلدك.

ويتطلب الملف الرسمي، مجموعة أوراق يتم تجهيزها قبل التقدم للطلب، منها “أوراق الموعد الرسمي لدى دائرة الهجرة والجوازات الذي تم حجزه، وعقد إيجار نظامي في المكان الذي يسكن به الشخص ومصدق من النوتر كاتب العدل، حيث يعتبر عقد الإيجار من أساسيات الاقامة السياحية”.

ومن ضمن الأوراق المطلوبة “تأمين صحي يغطي مدة الإقامة، وترجمة جواز السفر عند ترجمان محلف وتصديقه من كاتب العدل، مع دفع قيمة الضريبة وسعر كرت الإقامة في دائرة الضرائب التركية”.

ومما يجب معرفته عن الإقامة السياحية التركية، بأنه يوجد لها عدة أنواع مثل إقامة سياحية من أجل تعلم التركية أو إقامة سياحية لأسباب تجارية أو علاجية.

وأخيراً، عادة تختلف مدة الإقامة السياحية في تركيا، وتعطى بأغلب الأوقات لمدة عام واحد، أو حسب تاريخ إنتهاء جواز السفر وفي بعض الأحيان تعطى لمدة 6 أشهر ويمكن أن تعطى لمدة 2 سنة.

وكذلك يمكن تجديدها لمدة عام أو عامين، أما بالنسبة لإقامة الطالب فتعطى حسب فترة الدراسة في الجامعات.


الإقامة السياحية في تركيا

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى