سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم- السبت 06/03/2021

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد  العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

 

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم
أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم

 

أخبار اليوم في سوريا 👇👇

 

  • صحف إسرائيلية تنتقد التكتم على الصفقة “المريبة” بين إسرائيل وسوريا والجنائية الدولية تتجه لاعتقال نتنياهو!!

وجّهت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية انتقادات، اليوم السبت، حيال التكتّم على حيثيات وتفاصيل ما جرى في الصفقة التي وصفتها بـ المريبة بين إسرائيل وسوريا برعاية روسية.

وتمّ التوصل بموجب الصفقة إلى استعادة الفتاة الإسرائيلية العشرينية التي اجتازت الحدود باتجاه الأراضي السورية الشهر الماضي، إلا أنّ الصحيفة العبرية أشارت إلى أنّ ثمة مسألة لم يتمّ الانتباه إليها وهي صورة النصر المفقودة لنتنياهو مع الشابة العائدة.

وسارع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إلى التقاط الصورة مع غلعاد شاليط، الذي تم الإفراج عنه من قبل حركة حماس مقابل ثمن باهظ تمثل بأكثر من 1000 أسير فلسطيني.

========تكملة الخبر ========

  • خسائر كبيرة بعد القصف الروسي على منطقتي ترحين والحمران بريف حلب

أسفرت الضربات الصاروخية الروسية التي استهدفت منطقتي ترحين والحمران بريف حلب الشمالي، مساء الجمعة، عن سقوط عدد من القتلى والجرحى، إضافة لخسائر مادية كبيرة قدرت بنحو 6 مليون دولار.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، إن الضربات الصاروخية الروسية أسفرت عن مقتل 4 أشخاص بينهم عنصر من الدفاع المدني، وإصابة 21 آخرين.

وأشار إلى احتراق أكثر من 200 شاحنة 20 منها محملة بالنفط، إضافة لاحتراق 15 خزان و4 حراقات للنفط، في خسائر قُدرت بنحو 6 مليون دولار، كحصيلة أولية.

========تكملة الخبر ========

  • بعد ليلةٍ دامية بريف حلب.. رئيس الائتلاف السوري المعارض يهاجم روسيا

قال رئيس الائتلاف السوري المعارض، الدكتور نصر الحريري، اليوم السبت، في تغريدة عبر صفحته على منصة “تويتر” إنَّ: “‏الهجوم الإرهابي الروسي على مناطق في ‎ريف حلب الشمالي، ليل أمس، يدلل من جديد على أن ‎روسيا لا تحترم اتفاقتها 

ولا يمكن لها أن تكون لاعباً سياسياً وأنها دوماً تفضل لغة الحرب والوصول إلى أهدافها عبر الإجرام والقتل، وأن أي اتفاقية بالنسبة لها هي فرصة للاستعداد والانقضاض لا أكثر”.

ومساء أمس الجمعة، استهدفت سلسلة هجمات صاروخية روسية، منطقة الحمران جنوبي غربي جرابلس بريف حلب، أسفرت عن سقوط 3 قتلى و18 جريحاً، كما تسببت بانفجارات ضخمة هزّت المنطقة.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم العربي 👇👇

 

  • لبنان.. مطالبات باستقالة جميع النواب “الآن” ودياب يهدد بالاعتكاف

هدد رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان، حسان دياب، اليوم السبت، بالتوقف عن عمله للضغط نحو تشكيل حكومة جديدة، بينما تتواصل الاحتجاجات في البلاد بسبب سوء الأوضاع الاقتصادية.

وقال دياب في كلمة له، إن “بلغ حافة الانفجار بعد الإنهيار، واللبنانيون يعانون أزمة اجتماعية خطيرة، وهي مرشحة للتفاقم إذا لم يتم تشكيل حكومة جديدة لديها صلاحيات وخلفها زخم سياسي داخلي ودعم خارجي للتعامل مع هذه الأزمة”.

وأضاف أن “الظروف الاجتماعية تتفاقم، والظروف المالية تضغط بقوة، والظروف السياسية تزداد تعقيدًا، والبلد يواجه تحديات جسيمة ولا يمكن لحكومة عادية مواجهتها دون توافق سياسي، فكيف يمكن لحكومة تصريف أعمال أن تواجه تلك التحديات؟”.

========تكملة الخبر ========

 

  • إيران ترفض “تأكيد العرب” على سيادة الإمارات الكاملة على الجزر الثلاث في الخليج

رفضت إيران اليوم السبت، تأكيد مجلس جامعة الدول العربية على سيادة الإمارات المطلقة على جزرها الثلاث في الخليج، “طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى”، معتبرة أنهم “جزء لا يتجزأ من أرضها”.

وعلق المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، على بيان جامعة الدول العربية بالقول، “من المؤسف أن بعض الدول العربية بصدد اختلاق عدو وهمي لحرف أنظار الرأي العام عن إجراءاتها الشريرة والهدامة بدلًا من معالجة المشكلات الأساسية التي يعاني منها العالم العربي”، على حد قوله.

وأضاف أن “الدول المستمرة في عدوانها طيلة 6 سنوات على اليمن فضلًا عن تدمير البنى التحتية الأولية للحياة، تسببت في حدوث مجاعة ووباء وتهجير وفقر ملايين البشر، وهي الآن ومن خلال إطلاق الاتهامات الفارغة بصدد التنصل من مسؤوليتها عن هذه الجرائم”.

========تكملة الخبر ========

  • في أول زيارة رسمية للسودان.. السيسي يشن هجومًا على إثيوبيا بشأن ملف سد النهضة

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، إنه يرفض إعلان إثيوبيا عن نيتها تنفيذ المرحلة الثانية من ملء سد النهضة، مشددًا على أهمية العودة إلى مفاوضات جادة بشأن القضية.

جاء ذلك خلال زيارة للرئيس المصري إلى العاصمة السودانية الخرطوم، كأول زيارة رسمية بعد تشكيل مجلس السيادة الانتقالي السوداني، حيث تباحث مع رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، تطورات الأوضاع بملف سد النهضة الإثيوبي.

وقال السيسي خلال مؤتمر صحفي عقب المباحثات، إنه “تم التأكيد على حتمية العودة إلى مفاوضات جادة وفعالة بهدف التوصل في أقرب فرصة ممكنة وقبل موسم الفيضان المقبل، إلى اتفاق عادل بشأن ملء وتشغيل سد النهضة، وبما يحقق مصالح الدول الثلاث”.

========تكملة الخبر ========

  •  امرأة قد تترأس الخارجية الليبية وأصواتُ خجولة تنتقد الخطوة

تردّدت خلال الساعات القليلة الماضية، أنباءٌ عن احتمالية تولي لمياء بوسدرة منصب وزارة الخارجية الليبية في الحكومة الجديدة.

وعلى خلفية نشر مكتب رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة تشكيلته الحكومية التي من المفترض أن تعرض على البرلمان الاثنين المقبل من أجل منحها الثقة، حسب التوزيع المناطقي، وبلا ذكر أسماء، تسرّبت نُسخٌ عدة إلى وسائل الإعلام الليبية المحليّة.

وفي سياقٍ ذي صلة، أشارت نسختان مختلفتان قليلاً من قائمة التشكيلة، أَطلَعَ مسؤولون ليبيون وكالة رويترز عليها، إلى تولي بوسدرة وزيرة الثقافة السابقة وزارة الخارجية وخالد مازن وزارة الداخلية.

========تكملة الخبر ========

  • 90 قتيلاً على الأقل في معارك عنيفة بين القوات اليمنية والحوثيين بمأرب

أفادت وكالة فرانس برس “أ ف ب”، اليوم السبت، أن 90 قتيلاً على الأقل، سقطوا في معارك عنيفة بين القوات الحكومية اليمنية والحوثيين في مدينة مأرب.

ومساء يوم أمس الجمعة، أعلنت القوات الحكومية اليمينة عن تصديها لهجومٍ حوثي سقط خلاله أكثر من 30 قتيلاً من مسلحي جماعة الحوثي.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم 👇👇

 

  • على رأسهم سوريا ولبنان… تحرّك بريطاني لتخفيض المساعدات الخارجية لعدّة دول وصحيفة تكشف الأسباب

كشفت صحيفة “إندبندنت” البريطانية عمّا قالت إنه “خطط حكومية سريّة من أعضاء في البرلمان” لإجراء تخفيضات كبيرة في المساعدات الخارجية لكثير من دول العالم، وسيبدأ تنفيذها في غضون أسابيع.

ومن المقرر أنْ يتمَّ خفض المساعدات بمقدار النصف لكل من سوريا والصومال والكونغو الديمقراطية وجنوب السودان وليبيا ونيجيريا ولبنان، رغم “تفاقم الفقر الشديد والصراعات في ظل جائحة كورونا” وفقاً للصحيفة.

يُشار إلى أنّ هذه الخطط، تأتي كخطوة متممة لسابقتها التي تمثّلت بخفض ما يقرب من 60 في المئة من المساعدات المقدمة “لليمن الذي مزقته الحرب”، وتعتبر “أول دليل صارخ” على قرار رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الذي تعرض لانتقادات واسعة النطاق بعد قرار خفض 4 مليارات جنيه إسترليني (5.5 مليار دولار) سنوياً من ميزانية المساعدة.

========تكملة الخبر ========

  • هجوم مسلح في شمال غربي نيجيريا يودي بحياة 16 شخصاً.. والأبقار هي السبب

أفاد مسؤولٌ محليٌّ نيجيري وشهود عيان، السبت، بأنّ 16 شخصاً على الأقل لقوا مصرعهم، في هجوم مسلح شنّه قطاع طرق، الجمعة، في إحدى القرى النيجيرية شمال غرب البلاد.

وأصيب في الهجوم، الذي وقع في قرية تارا بولاية سوكوتو بشمال غربي نيجيريا بالقرب من الحدود مع النيجر 9 أشخاص آخرين.

ووفقاً لما كشف عنه المسؤول النيجيري وشاهد العيان، فقد وقع الهجوم قبل الفجر، ويعتقد أنّ منفذيه واحدة من عصابات قطاع الطرق التي تقوم بعمليات قتل ونهب وتنشر الرعب في المنطقة منذ سنوات.

========تكملة الخبر ========

  • وزير الدفاع التركي يكشف عن بوادر إيجابية لتطوير العلاقات التركية المصرية

أكد وزير الدفاع التركي، اليوم السبت، عن وجود بوادر إيجابية لتطوير العلاقات بين تركيا ومصر ولاسيما بموضوع ترسيم الحدود البحرية. 

وتحدثت وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار، بأن هناك قيماً مشتركة مع مصر ويفيد بتطورات مختلفة. 

وقال: لدينا قيم تاريخية وثقافية مشتركة مع مصر وبتفعيلها نرى إمكانية حدوث تطورات في الأيام المقبلة. 

========تكملة الخبر ========

 

فيديوغراف اليوم 👇👇

 

 

  • البابا فرنسيس يحقق حلماً حرمه صدام حسين على الفاتيكان..ما قصة الحج لمهد النبي إبراهيم!؟

 

  • نصطاد اللهب.. حفصة المنقبة التي قادت الأمريكان للبحث عن الجن والسحر بجزيرة العرب

 

 

تعتبر هذه هي أبرز أخبار اليوم والتي شهدها الوطن العربي والعالم واستطاعت وكالة ستيب الإخبارية توثيقها، فيما يمكن متابعة المزيد من التفاصيل عبر الموقع وباقي منصاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

لمتابعتنا على منصة الانستغرام :👇👇


https://www.instagram.com/stepnews/

 

– لمتابعتنا على منصة التوتير: 👇👇

https://twitter.com/Step_Agency

 

–  لمتابعتنا على منصة التلغرام : 👇👇

https://telegram.me/stepnews

 

–  لمتابعتنا على منصة الفيسبوك: 👇👇

https://www.facebook.com/StepNewsAgency

–  لمتابعتنا على يوتيوب : 👇👇

https://www.youtube.com/channel/UCFXyHQjlNrdVYKywetpIj-A

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى