سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

لبنان.. مطالبات باستقالة جميع النواب “الآن” ودياب يهدد بالاعتكاف (فيديو وصور)

هدد رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان، حسان دياب، اليوم السبت، بالتوقف عن عمله للضغط نحو تشكيل حكومة جديدة، بينما تتواصل الاحتجاجات في البلاد بسبب سوء الأوضاع الاقتصادية.

انفجار بعد انفجار

وقال دياب في كلمة له، إن “بلغ حافة الانفجار بعد الإنهيار، واللبنانيون يعانون أزمة اجتماعية خطيرة، وهي مرشحة للتفاقم إذا لم يتم تشكيل حكومة جديدة لديها صلاحيات وخلفها زخم سياسي داخلي ودعم خارجي للتعامل مع هذه الأزمة”.

وأضاف أن “الظروف الاجتماعية تتفاقم، والظروف المالية تضغط بقوة، والظروف السياسية تزداد تعقيدًا، والبلد يواجه تحديات جسيمة ولا يمكن لحكومة عادية مواجهتها دون توافق سياسي، فكيف يمكن لحكومة تصريف أعمال أن تواجه تلك التحديات؟”.

دياب يلوح بالاعتكاف

وتابع “إذا كان الاعتكاف يساعد على تشكيل الحكومة، فأنا جاهز للجوء إليه، على الرغم من أنه يخالف قناعاتي، لأنه يؤدي إلى تعطيل كل الدولة ويضر بمصلحة الشعب “.

وأكد دياب على أنه لم يعد لدى اللبنانيين القدرة على تحمل المزيد من الضغوط، لافتًا إلى أن لبنان بخطر شديد، والأهالي يدفعون ثمن الانتظار الثقيل.

 

ذات صلة: الليرة اللبنانية إلى أدنى مستوياتها والشارع يشتعل غضباً (فيديو)

 

شوارع لبنان تنفجر

يأتي حديث دياب بينما تشهد طرقات رئيسية في البلاد قطعًا من قبل محتجين غاضبين من الحكومة ورجال السياسية.

وتتواصل الاحتجاجات في مدينة طرابلس شمالًا وصيدا جنوبًا والبقاع في الشرق، كما أغلقت طرقات وسط العاصمة بيروت وتوجهت مسيرات نحو ساحة الشهداء.

وشهدت تلك المدن في الأثناء، تهافتًا كبيرًا على شراء الحاجيات الأساسية والمواد الغذائية المدعومة من الدولة مثل الحليب والزيت وغيره، بحسب شهود.

والثلاثاء الماضي، عادت الاحتجاجات إلى الشوارع بعدما هبط العملة المحلية إلى أدنى مستوى لتلامس للمرة الأولى حاجز الـ 10 آلاف ليرة مقابل الدولار في السوق السوداء.

#118_استقالة_الآن

وفي آخر حملة على وسائل التواصل الاجتماعي، دشن نشطاء لبنانيون هاشتاغ بعنوان 118_استقالة_الآن” مطالبين باستقالة جميع النواب المتهمين بالفساد.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى