علوم وتكنلوجيا

ما هو حكم امتلاك عملة البيتكوين والتعامل بها.. دار الإفتاء المصرية توضح

امتلاك عملة البيتكوين

علقت دار الإفتاء المصرية، على حكم امتلاك عملة البيتكوين والتعامل بها من بيع وشراء، وهل هو جائز شرعاً أم محرماً في الدين الإسلامي.

حكم امتلاك عملة البيتكوين

ووفقاً للموقع الرسمي لدار الإفتاء، فإن التعامل بتلك العملة الرقمية هو حرام، وجاء حكمها “بعد البحث المستفيض، ورجوعها لخبراء الاقتصاد والأطراف ذات الصلة” بمسألة العملات الإلكترونية خاصة “البيتكوين”.

اقرأ أيضاً:
بعد تقدمٍ مذهل.. البيتكوين تعمق من تراجعها وتهبط بأكثر من 8%

وقالت الدار في الفتوى: “إن تداول عملات البيتكوين والتعامل من خلالها بالبيع والشراء والإجارة وغيرها حرام شرعاً لما لها من آثار سلبية على الاقتصاد، وإخلالها بإتزان السوق ومفهوم العمل، وفقدان المتعامل فيها للحماية القانونية والرقابة المالية المطلوبة”.

وأضافت الدار في الفتوى، بأن التعامل بـ “البتكوين” له سلبيات في بعض الإختصاصات، فهناك ضرر ناشئ عن الغرر والجهالة والغش في مصرفها ومعيارها وقيمتها، وذلك يدخل في عموم قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: “من غشنا فليس منا”.

وأكملت قائلةً: “فضلاً عما تؤدي إليه ممارستها من مخاطر عالية على الأفراد والدول، والقاعدة الشرعية تقرر أنه لا ضرر ولا ضرار”.

– لم تتوفر فيها الشروط والضوابط

أشارت الدار إلى أن عملة البيتكوين هذه العملة الرقمية، لم تتوافر بها الشروط والضوابط اللازمة في اعتبار العملة وتداولها، وإن كانت مقصودة للربح أو الاستعمال والتداول في بعض الأحيان، إلا أنها مجهولة غير مرئية أو معلومة.

اقرأ أيضاً:
تسريبات: البيتكوين “ذهب القرن” وسعره قد يتضاعف أكثر من 16 مرة

وكذلك مع اشتمالها على معاني الغش الخفي والجهالة في معيارها ومصرفها، مما يفضي إلى وقوع التلبيس والتغرير في حقيقتها بين المتعاملين، وفق ما أفادته فتوى الدار.

كما شبهت الدار عملية “البيتكوين” بالنقود المغشوشة ونفاية بيت المال، وبيع تراب الصاغة وتراب المعدن، وغير ذلك من المسائل التي قرر الفقهاء حرمة إصدارها وتداولها والإبقاء عليها وكنزها لعدم شيوع معرفتها قدراً ومعياراً ومصرفاً، ولما تشتمل عليه من الجهالة والغش.

والجدير ذكره أن العملة الرقمية البيتكوين، انتشرت في الأونة الأخيرة بشكل واسع، وحظيت بإهتمام خبراء الإقتصاد، نظراً للقفزة الهائلة التي حققتها خلال فترة وجيزة.

امتلاك عملة البيتكوين


تابع المزيد: ارتفاع جنوني للعملة الرقمية بتكوين .. تجاوزت الـ 44.8 ألف دولار بدخول تسلا على الخط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى