منوع

لن تعرف الأجيال القادمة الفراشات.. دراسة علمية تكشف سبب انخفاض أعدادها المتسارع

قال المكتب الصحفي لجامعة ولاية “نيفادا” الأمريكية، اليوم السبت،إن علماء البيئة الأمريكيون اكتشفوا سبب الانخفاض السريع لعدد وأنواع الفراشات في المناطق الغربية من الولايات المتحدة على مدار 4 عقود ماضية والذي يعود إلى ارتفاع درجة الحرارة في موسم الخريف.

انقراض الفراشات

وأشار البروفيسور في الجامعة، مات فورستير، إلى أنه ” لا يمكن الاعتبار أن الحشرات مهددة في مناطق يقطنها الإنسان فقط، إذ أن مناطق نائية خالية من الإنسان وتلك التي تتميز بقلة السكان تشهد هي أيضاً تقلص عدد الفراشات، ويعني ذلك أن الاحترار العالمي يؤثر على كل المناطق الجغرافية دون استثناء”.

وأظهرت الدراسات التي أجراها العلماء في الأعوام القليلة الماضية أن عدد الحيوانات المنزلية والبرية والحشرات بدأ بالانخفاض السريع في كل القارات، وعلى وجه الخصوص فإن عدد النحل البري تقلص في 6 أعوام ماضية بمقدار الثلث، أما عدد النحل غير البري فانخفض في أمريكا الشمالية بمقدار الضعف.

اقرأ أيضاً: بالفيديو|| وسط طريق عام وأمام الجميع انقضاض ثعبان ضخم على قطة وردة فعل غير متوقعة من المارة

 وصارت الفراشات تواجه مشاكل مماثلة، وحسب علماء البيئة فإن عدد كل أنواع الفراشات يمكن أن ينخفض بحلول عام 2050  إلى الصفر في بريطانيا وبعض البلدان الأوروبية، ويكمن سبب اختفاء الحشرات، حسب العلماء،  في نشاط الإنسان وتغيرات طرأت على عمل الأنظمة البيئية المتعلقة بظاهرة الاحتباس الحراري.

درس البروفيسور، مات فورستير، وزملاؤه كيفية جريان تلك العملية في غرب الولايات المتحدة عن طريق تحليل المعلومات التي كانت منظمتان لهواة الفراشات تقدم إليهما على مدى 40 عاما مضت.

العوامل البيئية

واستطاع العلماء متابعة كيفية تغير العدد لدى 450 نوعاً من الفراشات في 11 ولاية غربية للولايات المتحدة، وقام العلماء بحساب سرعة نمو وتقلص عددها وأنواعها في تلك الولايات والمقارنة بينها وبين تغير الظروف البيئية والمناخية في المناطق التي تقطنها الفراشات.

وأظهرت القياسات التي أجراها أن تنوعها تقلص على مدى بضعة عقود بنسبة 20% ويعود سبب اختفاءها في معظم الأحيان إلى مختلف العوامل المناخية وليس مبيدات الحشرات كما يعتقد البعض.

اقرأ أيضاً: بالفيديو|| في مشاهد قاسية.. سعودي يحرق قطة وهي حيّة ووسم “معذب القطط” يُشعل غضباً

وقال البروفيسور إن مناخ الخريف أثر أكثر من عوامل أخرى على حالة الفراشات. وافترض العلماء أن الخريف الدافئ منع الحشرات من وصول الماء وزاد من نشاط خصومها.

اقرأ أيضاً: بالفيديو|| كاميرات المراقبة ترصد شبح قطة ماتت قبل أسابيع خلف شقيقتها

وصرح العلماء بأن الدراسات اللاحقة ستساعدهم في كشف آلية تأثير الاحترار العالمي على أنواع الحشرات وإدراك طرق إنقاذها من الانقراض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى