ترند - Trendسلايد رئيسي

بمناسبة يوم المرأة العالمي.. بيروت تدشن نصباً تذكارياً لأول شهيدة عسكرية وإشادات بالمرأة العربية

أزاح محافظ مدينة بيروت في لبنان، اليوم الأحد، القاضي مروان عبود، الستار عن النصب التذكاري، لـ “أول شهيدة أنثى في السلك العسكري” وهي المسعفة العريفة سحر فارس، بدعوة من عائلتها وخطيبها، وذلك بمناسبة يوم المرأة العالمي.

يوم المرأة العالمي والشهيد اللبنانية سحر فارس

وبحسب الإعلام اللبناني، فإنه تم نصب تذكار الشهيدة، مقابل ثكنة فوج إطفاء بيروت – الكرنتينا، وبحضور، الأب بيتر حنا، والسيدة سولاف حبلي، وعدد من الشخصيات العسكرية والسياسية المعروفة، فضلاً عن حضور أقرباء الشهيدة.

وعزف خلال التشييد النشيد الوطني للبلاد وكذلك نشيد فوج الإطفاء الرسمي، وقال المحافظ عبود لوسائل الإعلام “الرحمة لشهداء فوج إطفاء بيروت”.

وأضاف بحديثه بالقول: “منذ اليوم الأول لاستلامي مهامي، جئت إلى هذا المبنى وتعرفت على الشهداء الأبطال وقلت لهم أني بجانبهم”.

وتابع قائلاً: “إن فوج إطفاء بيروت وحرس بيروت هما من أولوياتي وأنظر اليهما نظرة الأب إلى أبنائه، وهذه النظرة ليست للشهداء والعسكريين فقط بل إلى عائلاتهم وأحبائهم، فكل شهيد غالٍ على قلبنا”.

وأكمل أيضاً: “كانت بيروت تتزين شوارعها سابقاً باسم زعماء ووزراء ونواب، ولكن من الآن وصاعداً لن تكون شوارعها مزينة إلا بأسماء الفقراء والشهداء ومن أعطوا هذه الأرض، فهل هناك أعظم من أن يبذل الإنسان نفسه شهيداً عن أرضه ومدينته؟ هناك صور متوارثة عن المرأة كأم وأخت وكمريم العذراء، ولكن لم تكن المرأة ولا مرة هي الشهيدة”.

وتطرق بحديثه عن دور المرأة العربية عموماً واللبنانية على وجه الخصوص: “الآن ننظر الى نمط جديد من النساء هن الشهيدات، لهذا قررنا وبناء على طلب العائلة وموافقة أهالي شهداء فوج إطفاء بيروت إنشاء نصب للشهيدة سحر فارس على مدخل بيروت، لكي يعرف كل من يدخل الى بيروت قصة هذه المدينة وهذه الشهيدة. وأعدكم بأننا لن ننسى باقي الشهداء، فلكل واحد منهم محبته وتقديره، وسأكون بجانبكم وسأنفذ ما تطلبونه لتخليد ذكرى أبنائكم”.

واختتم عبود حديثه لوسائل الإعلام قائلا: “نحن في صدد إنشاء نصب كبير كلفت به أكبر الفنانين اللبنانيين ويعمل عليه لتخليد شهداء فوج الإطفاء وكل شهداء مدينة بيروت، فالتكريم يليق بهؤلاء الشهداء”.

– تفعيل دور المرأة العربية

وفي سياق متصل، أثار قبل عدّة شهور ظهور المرأة في صفوف الحرس الملكي السعودي، اهتمام وسائل التواصل الاجتماعي، حيث حظيت بالكثير من الردود الإيجابية ذلك الوقت مع إشادة بدور المرأة وحصولها على الكثير من الامتيازات في المملكة العربية السعودية.
 
كما عمد حينها على نشر الأمير السعودي بن خالد آل سعود صورة تظهر امرأتين تقفان أمام  مقر الحرس الملكي، ليتصدر في أعقابها وسم “الحرس الملكي” قائمة المواضيع الأكثر تداولا على موقع تويتر وغوغل في السعودية، في تلك الفترة.

 
وكانت المرأة العربية في الآونة الأخيرة، قد حصلت على مناصب وامتيازات جديدة، لم تكن تحصل عليها في أوقات سابقة ووصلت إلى مراتب عالية في كافة الأصعدة ومؤسسات الدولة.

وفي السياق ذاته فقد هنّأ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، المرأة الإماراتية في يومها العالمي.

وقال في تغريدة على حسابه بموقع التدوين المصغر تويتر، اليوم إنه: “في اليوم العالمي للمرأة، أوجه تحية تقدير إلى المرأة في الإمارات والعالم”.

وأكد: “لقد وقفت بشجاعة وإخلاص في الخطوط الأمامية لمواجهة (كورونا) لتؤكد أن مستقبل المجتمعات يرتبط بالمشاركة المتساوية والفاعلة للنساء والرجال”.

مواضيع ذات صِلة : المقارنة بين نساء السعودية والمغرب تثير جدلاً واسعاً على منصات التواصل

ويشار إلى أن اليوم الدولي للمرأة أو يوم المرأة العالمي هو احتفال عالمي يحصل في اليوم الثامن من شهر مارس/آذار من كل عام، ويقام للدلالة على احترام عالمي مع تقدير لإنجازات المرأة في مختلف الأصعدة، الاقتصادية، والسياسية والاجتماعية، وبعض الدول كالصين، يتم تعطيل الدوائر الرسمية احتفالاً بهذا اليوم.

شاهد أيضاً : معلومات مهمة عن يوم المرأة العالمي.. تعرف إليها

بمناسبة يوم المرأة العالمي.. بيروت تدشن نصباً تذكارياً لأول شهيدة عسكرية وإشادات بالمرأة العربية
بمناسبة يوم المرأة العالمي.. بيروت تدشن نصباً تذكارياً لأول شهيدة عسكرية وإشادات بالمرأة العربية

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى