أخبار العالم

مستشار زيلينسكي يكشف عن “خطأ فادح” ارتكبته أوكرانيا بحق إسرائيل

تحدث مستشار زيلينسكي، الرئيس الأوكراني، اليوم الأحد، عن “خطأ فادح” ارتكبته بلاده بحق إسرائيل مؤخراً يمكن أن تؤثر على علاقتهما، لا سيما أنها تمرّ بمراحل حسّاسة.

مستشار زيلينسكي يتحدث عن الخطأ الفادح

ونقلت وسائل إعلام عبرية عن أوليكسي أريستوفيتش مستشار رئيس أوكرانيا فلاديمير زيلينسكي، وصفه تصويت بلاده في الأمم المتحدة ضد إسرائيل بـ “الخطأ الفادح”.

وقال أريستوفيتش إن “موقف وزارة الخارجية الأوكرانية غير منطقي وغير مقبول”، وأضاف المسؤول الأوكراني: “انضممنا بذلك إلى روسيا وإيران اللتين تهاجماننا، ما يحدث نفوراً منا في إسرائيل التي نريدها كحليف على أوكرانيا أن تمتنع على الأقل عن مثل هذا التصويت”.

وكانت أوكرانيا ضمن 98 دولة في الأمم المتحدة، صوتت مساء الجمعة الماضي لصالح اقتراح فلسطيني بإصدار محكمة العدل الدولية في لاهاي فتوى قانونية عاجلة من أجل تحديد “الماهية القانونية للاحتلال الإسرائيلي المستمر” للأراضي الفلسطينية، بما في ذلك القدس الشرقية.

بينما انتقد، السفير الإسرائيلي لدى أوكرانيا، ميخائيل برودسكي، تأييد كييف للطلب الفلسطيني في الأمم المتحدة.

ومشروع القرار عارضته 17 دولة وامتنعت 52 عن التصويت. ومن بين المعارضين: الولايات المتحدة الأمريكية، وإيطاليا، وألمانيا، وأستراليا، وكندا، والنمسا، وجمهورية التشيك.

وطبقاً لصيغة القرار، يطلب الفلسطينيون من محكمة العدل أن تقرر أن “الاحتلال الإسرائيلي ليس مؤقتاً على النحو المنصوص عليه في القرار 242 لمجلس الأمن، أي أنه ينبغي أن ينتهي من خلال مفاوضات تقوم على صيغة الأرض مقابل السلام، بل حالة دائمة – ضم بحكم الأمر الواقع”.

إسرائيل غاضبة

ورجحت مصادر إسرائيلية ألّا يتعاون رئيس الوزراء الإسرائيلي المقبل بنيامين نتنياهو وحكومته، مع محكمة الجنايات الدولية فيما يخص الفتوى حول ماهية الاحتلال الإسرائيلي للأرض الفلسطينية.

وقالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية إنّ القرار سيكون بيد نتنياهو ووزير خارجيته، وهما على الأغلب لن يتعاونا مع قضاة لاهاي.

وعلى الرغم من أن تل أبيب تدرك أن قرار المحكمة، في حال صدوره، لن يكون ملزماً لهم أو لأي طرف آخر، فإنها غاضبة من دعم الأمم المتحدة للفلسطينيين في ذلك.

اقرأ أيضاً|| روسيا تحذر إسرائيل من خطوة “ستدمر” علاقتها مع موسكو

إسرائيل وأوكرانيا

وعقب الهجمات الروسية على كييف باستخدام طائرات مسيرة إيرانية مؤخراً، جددت أوكرانيا طلبها من إسرائيل بمساعدات عسكرية، وهو ما يشكل معضلة لإسرائيل التي حافظت على حيادها حتى الآن تجاه هذه الحرب وطرفي الصراع.

وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا مؤخرا إنه سيقدم طلبا رسميا لإسرائيل لتزويد بلاده بأنظمة دفاع جوية في طلب يعد الأول من نوعه من قبل أوكرانيا للحصول على دعم عسكري من إسرائيل.

إسرائيل حتى الآن تمتنع رسميا عن تسليح أوكرانيا، لكنها في المقابل قدمت لها مساعدات ودعما إنسانيا ومعدات شملت خوذات وسترات واقية.

ومنذ بدء الغزو الروسي عمدت إسرائيل إلى تقديم مساعدات إنسانية لأوكرانيا، لكنها في الوقت نفسه حافظت على علاقاتها الدبلوماسية مع روسيا، بسبب ترابطهما بعدة ملفات أبرزها سوريا.

مواضيع أخرى|| تقرير أمريكي يكشف ما تسحبه روسيا من سوريا إلى أوكرانيا وإسرائيل ترصده

مستشار زيلينسكي يكشف عن "خطأ فادح" ارتكبته أوكرانيا بحق إسرائيل
مستشار زيلينسكي يكشف عن “خطأ فادح” ارتكبته أوكرانيا بحق إسرائيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى