شاهد بالفيديو

“نحن مستعدون للموت”.. احتجاجات ميانمار تصرّ على الإطاحة بالانقلابيين (فيديو)

شهدت شوارع ميانمار، اليوم الأحد، أضخم احتجاجات مناهضة للانقلاب العسكري الذي نُفذ مطلع شباط/فبراير الماضي، فيما واصلت الشرطة قمعها للمتظاهرين واستخدمت الرصاص الحي لتفريقهم.

آلاف المتظاهرين بشوارع ميانمار

وأطلقت الشرطة الرصاص الحي مجددًا لتفريق محتجين في رانغون، العاصمة الاقتصادية، وهتف المتظاهرون “لنطرد الديكتاتور” أي قائد المجموعة العسكرية مينغ أونغ هلاينغ.

ونظمت اجتماعات أخرى في ماندالاي وسط ميانمار وهي ثاني أكبر مدن البلاد، وفي داوي بالجنوب حيث قتل عدد من المحتجين في الأيام الأخيرة.

وفي باغان وسط البلاد، سمع دوي انفجارات، وقال شهود إن “قوات الشرطة فتحت النار لتفريق احتجاج في معبد باغان التاريخي” وأصيب 5 أشخاص على الأقل بجروح.

ودعت الحركة المؤيدة للديمقراطية إلى تعبئة حاشدة اليوم الأحد وغدًا الإثنين، وقالت مونغ ساونغكا إحدى الناشطات في حركة الاحتجاج “لا يكفي أن ندعو إلى العصيان المدني والإضراب بدون النزول إلى الشوارع، علينا المحافظة على نضالنا في أعلى مستوى، ونحن مستعدون للموت”، وفق ما نقلت “فرانس برس”.

وتحدثت وسائل إعلام محلية عن تحذيرات من أن موظفين حكوميين مضربين عن العمل “سيتم تسريحهم اعتبارًا من يوم غد”.

ونفذ عسكريون عمليات دهم ليل السبت الأحد، استهدفت مسؤولين في حزب الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية. وقال أحد المسؤولين في الحزب “لا نعرف عدد الأشخاص الذي تم توقيفهم”.

وحذر الانقلابيون عبر وسائل إعلام محلية من أن النواب الذين لا يعترفون بشرعية الانقلاب وشكلوا لجنة لتمثيل الحكومة المدنية يرتكبون “خيانة عظمى” قد تصل عقوبتها إلى السجن 22 عامًا.

اقرأ أيضاً : بالفيديو || عقب يوم دمويّ.. احتجاجات متواصلة في ميانمار وأساليب عنيفة يتّبعها الجيش

والجمعة، أكدت مبعوثة الأمم المتحدة إلى ميانمار، كريستين شرانر بورجنر، في إحاطتها إلى الاجتماع المغلق لمجلس الأمن، أن “وحدة المجلس والإجراءات القوية هما أمران حاسمان للضغط من أجل وقف أعمال العنف واستعادة المؤسسات الديمقراطية في ميانمار”.

ومنذ الانقلاب الذي نفذه قادة الجيش في ميانمار مطلع فبراير/شباط الماضي، لقي أكثر من 60 شخصًا مصرعهم، وتم إلقاء القبض على أكثر من ألف شخص خلال المظاهرات التي تندد بالحكم العسكري.

"نحن مستعدون للموت".. احتجاجات ميانمار تصرّ على الإطاحة بالانقلابيين
“نحن مستعدون للموت”.. احتجاجات ميانمار تصرّ على الإطاحة بالانقلابيين

اقرأ أيضاً : زعيمة ميانمار “أونغ سان سو تشي” تظهر لأول مرة منذ الانقلاب العسكري

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى