الشأن السوري

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم- الاثنين 08/03/2021

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد  العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم
أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم

 

أخبار اليوم في سوريا 👇👇

 

  • إيران تُغدقُ على الحليف بكورونا أيضاً…. لقاء سرّي لـ بشار الأسد بمسؤول إيراني تسبب بإصابته!!

أفاد موقع “العربية.نت”، نقلاً عن مصدر خاص، في العاصمة السورية دمشق، رفض الكشف عن اسمه، رجّح بأن زيارة نائب الرئيس الإيراني، الأخيرة، إلى سوريا، توجت بلقاء مع رئيس النظام السوري، بشار الأسد، إلا أن ما وصفها بأسباب أمنية حالت دون الإعلان عن ذلك اللقاء، مرجحاً انتقال الفيروس المستجد كورونا، إلى الأسد من أحد أعضاء الوفد الإيراني.

يُشار إلى أنّ نائب الرئيس الإيراني للشؤون العلمية، سورنا تساري، كان في زيارة استمرت يومين، في العاصمة السورية دمشق، يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، أعلن فيها عن لقائه برئيس حكومة النظام، وبمسؤولين آخرين، إلا أنّ لقاءه بالأسد، لم يعلن، بسبب المكان الذي تم فيه اللقاء، حيث علم بأن الأسد، لم يكن يتحرك بتلك الفترة، بطريقة روتينية، ولأسبابٍ أمنية استجدت على المنطقة، فتم اللقاء بنائب الرئيس الإيراني، بتجاوز البروتوكول، في مكان ما غير معروف ولا ينتمي، إلى مؤسسة الرئاسة السورية.

ووفقاً لمصدر “العربية نت” الخاص، فيُرجّح أن يكون الأسد، قد أصيب بعدوى كورونا، بذلك اللقاء، خاصة أنه لم يعرف عدد الأشخاص الذين التقوا الأسد، في الوفد الإيراني، إضافة إلى نائب الرئيس، الذي أكد أن آخر من التقاهم الأسد، من خارج دائرته الضيقة، هو الوفد الإيراني الذي قد يكون أحد أعضائه قد نقل الفيروس إلى الأسد.

========تكملة الخبر ========

 

 

  • بعد اجتيازه للحدود.. الجيش الإسرائيلي يعتقل رعاة أغنام في القنيطرة

أفادت مصادر محلية في القنيطرة، اليوم الإثنين، بأن الجيش الإسرائيلي اجتاز الحدود مع الجولان المحتل لاعتقال راعي أغنام قرب بلدة كودنة.

وذكر مصدر خاص لوكالة “ستيب الإخبارية”، أن الجيش الإسرائيلي اجتاز الحدود واعتقل الراعي رضوان الفواز أثناء رعيه للماشية، قرب خط فض الاشتباك بجانب حرش قرية كودنة بريف محافظة القنيطرة.

وأوضح المصدر أن هذه الحادثة ليست الأولى من نوعها، حيث سبق ذلك عدة اعتقالات مشابهة لرعاة أغنام آخرها كان بنفس المكان قبل نحو 10 أيام، حيث اعتقلت دورية إسرائيلية الراعي محمد جاسم المحمد.

========تكملة الخبر ========

  • في سوريا .. نهاية مأساوية لامرأة على يد ابن زوجها الذي روادها فامتنعت عنه

 نشر الحساب الرسمي لوزارة داخلية سوريا، يوم أمس الأحد، تفاصيل جريمة بشعة وقعت على يد مراهق من مدينة طرطوس غرب سوريا، حيث قام بإنهاء حياة زوجة والده لأنها امتنعت عنه.

وفي التفاصيل، قالت وزارة الداخلية في منشورها: “وردت معلومات إلى مدير منطقة طرطوس تفيد بوجود جثة عائدة لامرأة ضمن منزل بقرية بصيرة حيث تم الشخوص للمكان فوراً وتبين أن الجثة عائدة لامرأة بنهاية العقد الرابع من العمر ممددة على الأرض ضمن صالون المنزل تدعى ( فريال . ر )”.

وأوضحت الوزارة بأنه وبعد الكشف على الجثة تبين أنها مصابة بعدة طعنات بفروة الرأس مع وجود بقعة دماء حول رأسها”.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم العربي 👇👇

 

  • بعد الزيارة التاريخية للعراق… البابا فرنسيس يكشف عن رحلته التالية لدولة عربية ثانية

كشف البابا فرنسيس في تصريحاتٍ أدلى بها لموقع “سكاي نيوز” العربية عن رحلته القادمة إلى بلدٍ عربيٍّ آخر، هو لبنان.

وأدلى البابا فرنسيس بتصريحاته تلك على متن طائرة العودة إلى الفتيكان، موضحاً بأنّ “لبنان في أزمة ولديه ضعف ناتج عن التنوع لكن لديه قوة الشعب”.

وتابع البابا قائلاً: “لبنان هو رسالة… لبنان يتألم… لبنان فيه بعض الضعف الناتج عن التنوع، بعض هذا التنوع الذي لم يتصالح، لكن لديه قوة الشعب المتصالح، كقوة الأرز”.

========تكملة الخبر ========

 

  • محاولات “انتحار” وصدامات مع الجيش في احتجاجات غاضبة بلبنان

اندلعت احتجاجات غاضبة اليوم الإثنين، في مدن لبنانية عدة، وقطع المحتجون الطرقات بالإطارات المشتعلة منذ ساعات الصباح، تنديدًا بالأوضاع المعيشية المتردية والهبوط الحاد بقيمة العملة المحلية.

ودعا ناشطون إلى النزول إلى الشوارع مجددًا، بعدما شهدت الأيام الماضية احتجاجات في مناطق واسعة في البلاد، وأُطلق على احتجاجات اليوم “اثنين الغضب” قام المحتجون بإغلاق الطرقات بالإطارات المشتعلة والشاحنات.

وفي الشمال، وقع صدام بين الجيش والمتظاهرين في منطقة البحصاص في طرابلس، بعدما عمدت عناصر الجيش إلى فتح الطريق بالقوة.

========تكملة الخبر ========

  • بعد الفشقة وسد النهضة.. خطوة إثيوبية تجاه السودان تأجج نار الخلاف

ذكرت وسائل إعلام سودانية، اليوم الأحد، أن إثيوبيا باتت تأجج نار الخلاف مع السودان، بملف ثالث، بعد الخلاف على سد النهضة والتدخل العسكري المباشر في منطقة الفشقة الحدودية.

وقالت وكالة أنباء “سونا” السودانية، إن الحكومة الإثيوبية قدمت دعمًا لوجستيًا لقوات جوزيف توكا في ولاية النيل الأزرق الجنوبية.

وأوضحت أن الدعم عبارة عن أسلحة وذخائر ومعدات قتال، وصلت إلى المنطقة في 27 فبراير/شباط الماضي، وكان في استقبال الدعم القائد جوزيف توكا وبعض قادة قواته.

========تكملة الخبر ========

  • الرئاسة التركية: مستعدون لفتح صفحة جديدة مع مصر ودول الخليج

قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، اليوم الإثنين، إن بلاده مستعدة لفتح صفحة جديدة مع مصر ودول الخليج، وذلك في إطار “المساعدة في السلام والاستقرار الإقليميين”.

وأضاف إبراهيم قالن، في مقابلة مع وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية، أن “مصر دولة مهمة في الوطن العربي، وتبقى عقل العالم العربي، وهي قلب العالم العربي”، لافتًا إلى أن بلاده “مهتمة بالتحدث مع مصر حول القضايا البحرية في شرق البحر المتوسط”.

وتابع، “هناك قضايا أخرى نريد أن نتحدث فيها مع مصر مثل ليبيا، وعملية السلام والفلسطينيين.. يمكننا معالجة عدد من هذه القضايا وخفض التوترات”.

========تكملة الخبر ========

  • الأولى بعد المصالحة… وزير الخارجية السعودي يزور الدوحة ويسلّم أميرها رسالةً من العاهل السعودي

وصل وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، اليوم الاثنين، إلى قطر، في زيارةٍ رسمية هي الأولى من نوعها منذ إعلان المصالحة الخليجية مطلع العام الجاري.

وأفادت وكالة الأنباء القطرية الرسميّة “قنا”، أنّ أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، استقبل بن فرحان في الديوان الأميري، بالعاصمة الدوحة.

وأشارت الوكالة القطرية إلى أنّ الوزير السعودي سلّم أمير قطر رسالة تتعلق “بالعلاقات الأخوية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها وأبرز المستجدات الإقليمية والدولية” كان قد أرسلها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

========تكملة الخبر ========

  • رغم اكتمال النصاب… تعثّر جلسة منح الثقة للحكومة الليبية ومجلس النّواب يستدعي عبد الحميد الدبيبة

أفادت وسائل إعلام ليبية، بأنّ مجلس النواب قرّر، اليوم الاثنين، رفع جلسة منح الثقة للحكومة الجديدة إلى يوم غد.

وانطلقت جلسة مجلس النواب الليبي، اليوم في مدينة سرت، بعدما استوفت النصاب القانوني بحضور 140 نائباً من إجمالي 170 عضواً، وذلك وسط انتشارٍ أمنيٍّ موسع شهده محيد مجمع واغادوغو الذي استضاف الجلسة.

وقرّر مجلس النواب الليبي رفع جلسة منح الثقة للحكومة الجديدة إلى الغد، كما قر المجلس استدعاء رئيس حكومة الوحدة الوطنية المكلف عبد الحميد الدبيبة إلى جلسة منح الثقة غداً.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم 👇👇

 

  • أردوغان وجونسون يبحثان بـ اتصال هاتفي جملةً من القضايا والملفات الإقليمية… إليك أهمها

بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون باتصالٍ هاتفي، اليوم الاثنين، عدداً من القضايا على رأسها الدفاع وخطوات تعزيز العلاقات الثنائية والملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وذكر بيان دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، الاثنين، بأنّ الزعيمين بحثا إلى جانب القضايا الدفاعية والإقليمية “قضايا التجارة والسياحة والزراعة ومكافحة كورونا”، إذ أعرب أردوغان لجونسون خلال المكالمة عن ثقته بأنّ “موسم السياحة سينطلق بين البلدين في أبريل المقبل دون معوقاتٍ وبشكل آمن”.

وبحسب البيان، لفت أردوغان إلى أنّ “اتفاقية التجارة الحرة نقطة تحول في العلاقات التركية البريطانية ومن شأنها تسهيل الوصول إلى هدف 20 مليار دولار في التبادل التجاري”.

========تكملة الخبر ========

  • في يوم المرأة العالمي.. قضايا اجتماعية عدّة يبرزها نجوم الفن ورواد مواقع التواصل الاجتماعي

تصدر هاشتاغ يوم المرأة العالمي منصات مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الأحد، واستغله كثيرون لطرح قضايا اجتماعية وإنسانية.

تفاعل النجوم والفنانين على مواقع التواصل الاجتماعي مع هاشتاغ يوم المرأة العالمي، وطرحوا من خلاله قضايا كثيرة تتعلق بالمرأة والمجتمع.

كتبت الفنانة، نادين نسيب نجيم: “تحية للمرأة اللبنانية على عزيمتها وصمودها بظل كل ما يحدث في لبنان، وتحية للمرأة العربية عامة رأيتها في الصفوف الأولى فكانت كالقائد لمن حولها ورأيتها في الصفوف الأخيرة فكانت الحارس لعائلتها، ورأيتها في المنتصف فكانت التوازن بين عقلها وقلبها”.

========تكملة الخبر ========

  • رسالة من بلينكن تحدد موعد انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان

كشف وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، عن موعد انسحاب القوات الأمريكية بالكامل من أفغانستان، وذلك في رسالة وجهها إلى الرئيس الأفغاني محمد أشرف غني.

وكانت قناة “طلوع نيوز” الأفغانية، أول من نشر فحوى الرسالة، وأكدتها صحيفة نيويورك تايمز في تقرير.

وتضمنت الرسالة أن “الولايات المتحدة تدرس سحب القوات من أفغانستان بالكامل بحلول الأول من مايو/أيار المقبل، مع بحثنا خيارات أخرى”.

========تكملة الخبر ========

  • الخارجية الإيرانية تهاجم السعودية وأمريكا بسبب اليمن والملف النووي

صرّحت الخارجية الإيرانية، صباح اليوم الإثنين، مهاجمةً الإدارة الأمريكية والمملكة العربية السعودية بخصوص الأوضاع في اليمن. 

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية: إدارة بايدن تواصل سياسة الضغوط القصوى التي فرضها ترمب، وأي لقاءات بين طهران وواشنطن مرهونة بتغيير سياسة الضغوط القصوى الأمريكية، وإذا تم تنفيذ الاتفاق النووي من قبل الجميع سنتراجع عن خفض التزاماتنا.

وحول اليمن أضاف: مستعدون لتقديم مساعدة فعالة إذا خرجت السعودية من وهم الحرب لحل الأزمة اليمنية، ورمي الاتهامات على طهران لا يحل الأزمة.

========تكملة الخبر ========

 

فيديوغراف اليوم 👇👇

 

 

  • قوة الصواريخ الاستراتيجية السعودية السرية عندما ملكت المملكة السعودية السلاح النووي

 

  • عبد الملك الحوثي … ذراع إيران ومرشدها في اليمن قصة الصعود من الخطوط الخلفية إلى الزعامة

 

تعتبر هذه هي أبرز أخبار اليوم والتي شهدها الوطن العربي والعالم واستطاعت وكالة ستيب الإخبارية توثيقها، فيما يمكن متابعة المزيد من التفاصيل عبر الموقع وباقي منصاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

لمتابعتنا على منصة الانستغرام :👇👇


https://www.instagram.com/stepnews/

 

– لمتابعتنا على منصة التوتير: 👇👇

https://twitter.com/Step_Agency

 

–  لمتابعتنا على منصة التلغرام : 👇👇

https://telegram.me/stepnews

 

–  لمتابعتنا على منصة الفيسبوك: 👇👇

https://www.facebook.com/StepNewsAgency

–  لمتابعتنا على يوتيوب : 👇👇

https://www.youtube.com/channel/UCFXyHQjlNrdVYKywetpIj-A

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى