علوم وتكنلوجيا

تقنية حديثة لاختراق الطائرات المسيرة والسيطرة عليها تعلن عنها إسرائيل

 

قالت صحيفة “جورازليم بوست” الإسرائيلية، أمس الأحد، إن شركة تقنية إسرائيلية تمكنت من تطوير تقنية قادرة على تحديد مسار الطائرات المسيرة (الدرونز)، واختراقها بهدف السيطرة عليها.

تقنية اختراق الطائرات المسيرة

 

وذكرت أن تقنية دي-فند تتميز بقدرتها على تحديد الطائرات المسيرة وارتفاعها وقدراتها واختراقها في غضون ثوانٍ.

وأشارت إلى أنه تستطيع التقنية الجديدة خلال ثلاث إلى عشرين ثانية، تحديد نوع رابط الاتصال بين الطائرة المسيرة ومشغلها والتمييز بين الطائرات المسيرة الصديقة والمعادية على مسافات تزيد على ثلاثة كيلومترات.

ولفتت إلى أنه بمجرد تحديد نوع رابط الاتصال بين الطائرة بدون طيار ومشغلها، يسيطر النظام على الطائرة.

وأوضحت أن تقنية اختراق الطائرات بدون طيار، بدأت في التوسع من 2017-2019 في إسرائيل وأماكن أخرى، حيث بدأت دول مثل إيران والجماعات الإرهابية بما في ذلك داعش في الحصول عليها واستخدامها في كثير من الأحيان.

اقرأ أيضاً:

إيلون ماسك يعلن عن إجراء تجارب بشرية لزراعة شرائح إلكترونية في الدماغ.. ويوضح أهدافها

 

وفازت دي-فند بعدة عقود في الولايات المتحدة، وتستخدمها العشرات من الوكالات الكبرى هناك، بما في ذلك وزارة الدفاع ووزارة الأمن الداخلي ووزارة العدل، ومكتب التحقيقات الفدرالي وقوات العمليات الخاصة الأمريكية.

نجاح التجارب العملية

ومن جانبه، كشف الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة دي-فند، زوهار حلاشمي، أن التكنولوجيا قد نجحت بالفعل في اختراق سرب من أكثر من 10 طائرات مسيرة.

وقال حلاشمي: “نحن نتعامل مع الأسراب، نعرف كيف نتصرف معها، إذ أن أنظمتنا قادرة ومدمجة ومختبرة ومثبتة، وقد تمكنت بعض مواقعنا من مواجهتها.”

وأشار حلاشمي إلى أن عدد الطائرات المسيرة التي يمكن للتقنية الجديدة اختراقها في وقت واحد قد يكون أعلى من ذلك، لكنه حاول الحفاظ على بعض السرية حول القدرات القصوى للتقنية لأسباب تتعلق بالأمن القومي.

ولأسباب مماثلة، قال حلاشمي على أنه لا يستطيع إعطاء تفاصيل حول المواقع والبلدان التي استخدمت دي-فند لاختراق أسراب الطائرات بدون طيار.

اقرأ أيضاً:

خسارات شركة آبل تنعكس على مستخدمي آيفون 12 ميني مع توقعات إيقافه خلال أشهر

يستخدم عملاء، بينهم عدد من أكبر المطارات الدولية، ما بين 10-15 وحدة من دي-فند تتنوع بين الهوائيات المحمولة والهوائيات عالية الارتفاع، بينما قد تستخدم المطارات الأصغر وحدات أقل وأبسط.

وأوضح حلاشمي أن دي-فند توسعت في المطارات في جميع أنحاء العالم على مستوى جديد تمامًا في عام 2020.

اقرأ أيضاً:

تطور بأبهى صوره .. قيادة السيارة من خلال ساعة يد آبل الجديدة

ولفت إلى أن الدول المتقدمة تقنيًا على وجه الخصوص أحرزت تقدمًا كبيرًا في السنوات الأخيرة في مجال التشويش على الطائرات بدون طيار لتغطية مناطق واسعة على الحدود لا تتمتع بحماية جيدة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى